الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > أقسام المرأة والأسرة > منتدى الطب والصحة
 
 

توقف التنفس اثناء النوم

منتدى الطب والصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-2011, 04:33 PM   #1

 رقم العضوية : 12995
 تاريخ التسجيل : 26 - 10 - 2011
 الإقامة : الدمام
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 3,338
 عددالنقاط : 652
 تقييم المستوى : حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold
 قوة التقييم : 112
افتراضي توقف التنفس اثناء النوم


دراسة طبية حديثة للمركز الجامعي لطب وأبحاث النوم بجامعة الملك سعود :
توقف التنفس أثناء النوم عند السيدات يزداد بعد توقف الطمث



توقف التنفس اثناء النوم 145101.jpg
المرأة كالرجل معرضة لتوقف التنفس أثناء النوم



هناك بعض الاختلافات في النوم بين المرأة والرجل تعرضنا لها سابقا بسبب التغيرات الفيزيولوجية التي تمر بها المرأة من هرمونات مؤنثة وحمل وانقطاع الطمث بعد ذلك. والمرأة كالرجل معرضة لتوقف التنفس أثناء النوم بسبب انسداد مجرى الهواء العلوي. فخلال النوم تسترخي عضلات الجسم بصفة عامة، ويشمل هذا الاسترخاء عضلات مجرى الهواء العلوي، وهي العضلات التي تساعد على إبقاء مجرى التنفس مفتوحاً وتسهل حركة الهواء من وإلى الرئتين. وهذا الاسترخاء لا يؤثر عادة على وظيفة مجرى التنفس عند معظم الناس، إلا أن فئة معينة من الناس يكون لديهم القابلية لانسداد مجرى الهواء أثناء النوم، وقد يكون هذا الانسداد كلياً أو جزئياً. ويمكن تفسير المشكلة عند هؤلاء الناس بشكل مبسط . وعند المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم، ينسد مجرى الهواء العلوي بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعال الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، وهذا التقطع بدوره يؤدي إلى زيادة النعاس أثناء النهار. ويعرف انسداد مجرى الهواء الكلي وانقطاع التنفس أثناء النوم، بانقطاع التنفس الانسدادي في حين يعرف ضيق مجرى الهواء أثناء النوم الذي لا ينتج عنه انسداد كامل لمجرى الهواء بمتلازمة زيادة مقاومة مجرى الهواء العلوي.

و المفاتيح الرئيسية لمعرفة احتمال الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم هي:
زيادة النعاس أثناء النهار أو كثرة الخمول والتعب، والشخير، والتوقف عن التنفس أثناء النوم، وزيادة اللهاث أو الشعور بالاختناق (الشرقة) والاستيقاظ . والمرضى المصابون بتلك الأعراض هم عادة من الذكور المتوسطي العمر الذين يعانون من الوزن الزائد (السمنة)، ولكن هذا الاضطراب قد يصيب أشخاصاً من مختلف الأعمار ومن كلا الجنسين وحتى أصحاب الأوزان الطبيعية. وبعض المرضى قد يكون لديهم مشاكل غير طبيعية في الأنف أو الحلق أو أي جزء من مجرى الهواء العلوي.
وقد ساد الاعتقاد في السابق ان هذا الاضطراب يصيب الذكور في الغالب وأن تأثر النساء به يحدث بصورة أقل بكثير. ولكن هذا التصور تغير حديثا مع ظهور العديد من الدراسات التي بينت أن المرأة يمكن ان تتأثر بهذا الاضطراب بصورة كبيرة وإن كان هناك اختلافات بين أعراض وطبيعة الاضطراب بين الجنسين. وسنحاول في هذا المقال أن نتعرض لهذا الاضطراب عند السيدات ونستعرض نتيجة دراسة طبية حديثة نشرت هذا الشهر في مجلة النوم والتنفس قمنا بها في المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم بجامعة الملك سعود ودرسنا خلالها مظاهر الاضطراب عند السيدات السعوديات.
توقف التنفس اثناء النوم عند السيدات يزداد بعد توقف الطمث حتى بعد التحكم في العوامل الأخرى التي قد تزيد من توقف التنفس مثل العمر والوزن والتدخين، حيث يصل إلى نسبة تقارب نسبة الإصابة عند الرجال كما ان شدة توقف التنفس (عدد مرات توقف في الساعة اثناء النوم) تقترب من النسبة لدى الرجال عند ذلك السن. بالرغم من ذلك فإن الكثير من الأطباء لا يتعرفون على هذا الاضطراب عند السيدات لأسباب مختلفة قد يكون منها اختلاف الأعراض عند النساء مقارنة بالرجال أو أنهن يتحمَلن الأعراض أكثر من الرجال مما ينتج عنه تأخر التشخيص واحتمال زيادة المضاعفات. ولهذا الاضطراب مضاعفات كثيرة منها عدم انتظام دقات القلب، والذبحة القلبية، أو الجلطة الدماغية. وثبت حديثا أن توقف التنفس أثناء النوم يؤدي إلى مقاومة الجسم للأنسولين والإصابة بمرض السكر. كما أظهرت دراسة أجريت على عينة طولية من السيدات المصابات بتوقف التنفس اثناء النوم أن احتمال الوفاة خلال خمس سنين من التشخيص (بمشيئة الله) هو أعلى بكثير عند السيدات المصابات بتوقف التنفس مقارنة باللاتي لا يعانين من هذه المشكلة.
وفي العينة التي درسناها وجدنا أن أكثر من 60% من السيدات اللاتي تم تشخيص توقف التنفس لديهن قد وصلن سن توقف الطمث. وكان عدد مرات توقف التنفس في الساعة أعلى بكثير عند اللاتي وصلن سن توقف الطمث 59مرة بالساعة مقارنة ب 37مرة بالساعة عند السيدات اللاتي لم تنقطع عندهن الدورة. وبصورة عامة، شخِص توقف التنفس لدى الرجال السعوديين وهو في سن اصغر (حوالي 43سنة) مقارنة بالسيدات (سن 54سنة). كما أن معدل كتلة الجسم وهو قياس يعكس الوزن بعد أخذ الطول في الاعتبار كان أعلى بكثير عند السيدات من الرجال وهذه النتيجة تؤيدها عدة دراسات سابقة أظهرت شيوع السمنة لدى السيدات السعوديات المتوسطات العمر.
وبعكس الرجال الذين يحضر الكثير منهم للعيادة بسبب الشخير وزيادة النعاس في النهار، حضر كثير من السيدات (40%) بسبب الأرق والذي اتضح بعد الفحوصات أن سببه توقف التنفس اثناء النوم. لذلك على المعالجين البحث عن الأعراض الأخرى التي تدل على توقف التنفس اثناء النوم عند السيدات اللاتي يشكين من الأرق وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من التشخيص عند الشك في وجوده. كما أن نسبة كبيرة من السيدات اللاتي شخصن بهذا الاضطراب كن يشكين من الكوابيس اثناء النوم وقد بينت الدراسة أن توقف التنفس عند السيدات يحدث في الغالب في مرحلة الأحلام ويختفي في المراحل الأخرى بعكس الرجال الذين كان توقف التنفس في الغالب يحدث موزعا على كل مراحل النوم وهذا يفسر زيادة الكوابيس عند السيدات اللاتي يعانين من توقف التنفس لأن المشكلة تظهر بشكل كبير خلال الأحلام مما يسبب الكوابيس. كما أن نسبة كبيرة من السيدات المصابات بالاضطراب (تصل إلى 24%) كن يعانين من ضعف وظائف الغدة الدرقية مقارنة ب 6% من الرجال.

وعلاج توقف التنفس في الأساس يتكون من جهاز ضغط الهواء الموجب حيث يعتبر العلاج الأساسي لانقطاع التنفس أثناء النوم. وتتلخص طريقة العلاج في أن يضع المريض قناعاً على وجهه يغطي منطقة الأنف، هذا القناع موصول بجهاز ضخ الهواء تحت ضغط موجب. ويعمل ضغط الهواء الموجب كدعامة تمنع انسداد مجرى الهواء. ويقوم الفني بضبط ضغط الهواء خلال دراسة النوم، ويستخدم الحد الأدنى للضغط الذي يكفل منع انسداد مجرى الهواء، حيث يجب على المريض أن يستخدم الجهاز في كل مرة يخلد إلى النوم. هذا الجهاز صغير وخفيف الوزن (1.5كلغ) كما أنه غير مزعج ومعظم المرضى يعتادون عليه بعد فترة بسيطة. وقد كان تقبل السيدات وبعد ذلك استخدامهن للجهاز في المنزل أقل بكثير من الرجال وهذا قد يكون لأسباب كثيرة منها عدم رغبة السيدات بوضع الجهاز اثناء النوم لأسباب جمالية ولأن نسبة كبيرة من النساء كن يشكين من الأرق في حين يشكو اكثر الرجال من زيادة النعاس. أسال الله لكم العافية.




j,rt hgjkts hekhx hgk,l

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 تاجات نااعمه
0 صعبَ أتآثرٍ بـ غيرٍيَ .. وٍغيرٍيَ فيه تأثيرٍيُ !
0 ههاااااااااااااااااااااااااااااااي لاتعلييق
0 محشش يقدم نصيحه للمتزوجات
0 كلك حلا كلك دلال كلك على بعضك غرام
0 السبب وراء لبس البرقع
0 مرض السااديه
0 أختبري شخصيتك.. وش ترسمين اذا شردتي
0 وفاه طفله بسبب ضيااع شقيقتها
0 كل شي بفلووس
0 كم قط في هذه الصوره..؟؟؟؟
0 توقف التنفس اثناء النوم
0 *مادريت ان التواضع كنز ومكرووه الغرور *
0 3 ساعات اتصل مشغول!!
0 الشاب المدخن وجادبيته


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 20-12-2011, 07:18 PM   #2

 رقم العضوية : 6893
 تاريخ التسجيل : 29 - 5 - 2011
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الدوله : الاردن
 المشاركات : 11,765
 عددالنقاط : 14804
 تقييم المستوى : محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 267
افتراضي رد: توقف التنفس اثناء النوم


من مواضيعي
0 لوحات مدهشه على اوراق الشجر
0 احبك سيدتي
0 الثوب الفلسطيني
0 طبيب يمني يفقد طفل حواسه لان اسمه علي عبدالله صالح
0 للصبايا فقط...
0 هل تؤيد الكتمان بالقلب
0 خواطر مصورة
0 نزاع بين ستة اشقاء لدفن والدتهم
0 أباء يتركون أبنائهم في مواجهة الحياة
0 رسااااااائل الورد
0 فوائد الخس العظيمه
0 سألوني ............فأجبت
0 رمضان زماااااااااااان
0 الاكلة المكسيكية تاكو
0 احذر زر " أعجبني " على الفيس بوك


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 22-12-2011, 12:03 PM   #5

 رقم العضوية : 14299
 تاريخ التسجيل : 20 - 11 - 2011
 الإقامة : قلب مآمآتي
الهواية : الشعر..قرآءة الروآيآت
 المهنة : طآلبه جآمعيه
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 5,086
 عددالنقاط : 10626
 تقييم المستوى : بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 188
افتراضي رد: توقف التنفس اثناء النوم

معلومات مفيده
تسلم يمينك يــآ منبع الذوق
يعطيك العـآفيه ي بعدي عالطرح الرااائع
لا حرمنــآ جديدك المميز

ودي


من مواضيعي
0 هذا الشتاء موجع كثير يمطر حنين ماأوجعك - sms
0 آلام الاسنان تؤدى لأوجاع الظهر
0 شعوري ناحيتك شعور كبير مليان بمحبتك ..... ديكورات
0 الاسرة و تنشئة الطفل
0 تشيز كيك بارد بالأناناس
0 خاف الحسد من ـآهلكـ يـآلماشي ـآنت بمهلكـ
0 كيف يمكن علاج سمنة الأطفال؟
0 صدور الدجاج بالكارى والبشاميل
0 عش البلبل سهل مره ولذيذ
0 وصفات مغذية للأطفال الرضع‏
0 شوكولاته الآيفون iPhone ~
0 كيكة كاكاو الارو
0 موسوعة طبية يومية ......(متجدد)
0 وشيء من ذلكَ الحنين .. يبعثُني هُنا
0 【«مَدَّيْت لگ فَرِحـﮧ ومَدَيت لِي هَم وَآَنَا أَسَتَحَيِّت ارِد مُدَّة يَدِيْنگ»】


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 22-12-2011, 06:40 PM   #6

 رقم العضوية : 6893
 تاريخ التسجيل : 29 - 5 - 2011
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الدوله : الاردن
 المشاركات : 11,765
 عددالنقاط : 14804
 تقييم المستوى : محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute محمود سعادة has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 267
افتراضي رد: توقف التنفس اثناء النوم

كل الشكر على النقل الرائع

ودي واحترامي


من مواضيعي
0 مصعد ياباني من الارض الى الفضاء
0 هذا انا لا استطيع ابداً نسيانك
0 قصة 000تستحق القراءة
0 طلب منها سيجارة ثم اغتصبها
0 النار ولا العار
0 للزوج والزوجة تلك الهمسات
0 إعشقيني كيفما شئتِ
0 صرخة طفل سوري
0 اصعب سؤال ..الي جوابة سؤال
0 كلمة شكر الى الادارة والمشرفين والاعضاء بوصلي الالفية السابعه
0 افضل خلطة لتطويل الشعر
0 كفتة الجمبري
0 انسان بلا عنوان
0 الحب؟؟؟؟؟؟
0 فائدة الاصبع الصغير في القدم ..سبحان الله


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 22-12-2011, 06:54 PM   #7

 رقم العضوية : 12995
 تاريخ التسجيل : 26 - 10 - 2011
 الإقامة : الدمام
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 3,338
 عددالنقاط : 652
 تقييم المستوى : حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold حنين البعد is a splendid one to behold
 قوة التقييم : 112
افتراضي رد: توقف التنفس اثناء النوم

يسعدني توااجدكم


من مواضيعي
0 جسرمشااه رووعه
0 صعبَ أتآثرٍ بـ غيرٍيَ .. وٍغيرٍيَ فيه تأثيرٍيُ !
0 اشكااال سيرااامييك
0 البحرالغاضب
0 عسى ماتعورتي!!!
0 مقتطفات استهبال
0 طريقه اكشن للتشميس
0 محشش يقدم نصيحه للمتزوجات
0 اهداااء
0 ههههه رااح فيهاا الرجاال
0 افطااار شهي
0 ولـدهم ضآع شوفوا ويييين لقوووه
0 صح ام خطا
0 صورمن المااضي
0 فن الرسم ع الجفوون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى الطب والصحة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة