الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > الأقسام الترفيهية > منتدى السياحة والسفر
 
 

جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟

منتدى السياحة والسفر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2012, 04:44 PM   #1

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 134
افتراضي جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟

جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟





اكيد اول ما سمعتوا بمدينة حماه تذكرتوا نواعيرها اخواني ...
واحب ان اطلعكم اليوم على رحلتي لمدينة حماه والتي تبعد عن مكان اقامتي مسافة 17 كيلو متر تقريبا.


تعتبر مدينة حماه مخزنا للاثار العريقة التي ليس لها مثيل في كل أرجاء العالم.
واهم هذه الاثار هي النواعير التي شيُدَت على ضفاف نهر العاصي ,والتي تلعب
دورا كبيرا في اقتصاد مدينة حماه الزراعي .
فقد اطلق كثير من المؤرخين والعلماء التاريخيين على مدينة حماه اسم مدينة النواعير .
وكما تسمى ايضا مدينة ابي الفداء.
فقد كان المؤرخ ابي الفداء ملكاً عليها
وقد قال فيها::حماة من الشام مدينة أزلية و هي من أنزه البلاد الشامية ...و بها نواعير على العاصي تسقي أكثر بساتينها و يدخل منها الماء إلى كثير من دورها.


وعلى الرغم من اهمية هذه النواعير الزراعية .. فإن هذه الاهمية بدأت بالتضائل بعد اكتشاف
المضخات الكهربائية .
ولكن الاهمية السياحية لم تقل بل زادت عن السابق بسبب تطور البحوث التاريخية
وزيادة اهمية الاثار عن الماضي
وانا اشهد بذلك حيث قضيت في مدينة حماه اربع سنوات كانت من اجمل السنوات في حياتي .


سوف اعرض لكم الان اسماء النواعير الاساسية في حماه
وبعضها مرفق بالصور من صيد كاميرتي الخاصة.


بداية احب اني انوهكم على تعريف الناعورة::

الناعورة هي آلة مائية ذات حركة دائمة معدة لرفع الماء مؤلفة من أخشاب ومسامير حديدية تغطس بالماء وصناديقها منقلبة فارغة وترتفع ملآنة ماء وتصب الماء في قناة ذات قناطر متعددة وتسقي به البساتين وأكثر الحمامات وبعض الدور والجوامع والخانات والمقاهي..




وتدور الناعورة دورة كاملة كل عشرين ثانية تعطي خلالها 2400 لتر من الماء.


*والناعورة اسم آلة مشتقة من فعل نعر بمعنى أحدث صوتاً فيه نعير والنعير صوت يصدر من أقصى الأنف وقيل لمثل هذه الآلة ناعورة نظراً لنعيرها وتجمع على نواعير وناعورات.




*وفي بداية القرن العشرين كان عدد النواعير في مدينة حماة والأراضي التابعة لها 105 نواعير منها 25 داخل مدينة حماة نفسها ولم يعد يوجد اليوم من كل هذه النواعير إلا حوالي 40 ناعورة في حالة العمل منها داخل المدينة 19 ناعورة تنتظم في خمس مجموعات هي::




-مجموعة البشريات : تقع في مدخل حماة من جهة الشرق وتضم أربع نواعير وهي تتكون من مجموعتين فرعيتين كل منهما يتكون من ناعورتين هما البشريتان والعثمانيتان.
.
-مجموعة الجسريات : وهي تتكون من أربع نواعير أيضا" وهم ناعورة الجسرية والمأمورية والمؤيدية والعثمانية.

.
-مجموعة الكيلانيات : وهي تتألف من أربعة نواعير أيضاََ ثلاثة منها على الضفة اليسرى و واحدة فقط على الضفة اليمنى وتحمل الأسماء التالية الجعبرية والطوافرة والكيلانية.





-مجموعةشمال القلعة : تقع في محلة باب الجسر على الطرف الشمالي لقلعة حماة و هي ثلاث نواعير اثنتان منها على الضفة اليسرى و واحدة منها على الضفة اليمنى للنهر وتحمل التسميات التالية الخضر والدوالك والدهشة.




-مجموعة باب النهر : وهي تتكون من أربع نواعير اثنتان منها لا تزالان قيد العمل المحمدية و القاق واثنتان أخريان قد زالتا من الوجود من قبل نصف قرن وهما العونية والبركة.


المعلومات كثيرة عن مدينة حماه واثارها ونواعيرها ولكن حبيت ان يكون الموضوع مختصر وشامل عن النواعير خاصة لما تتمتع به من اهمية كبيرة .


واليكم الان صور من رحلتى الى هذه المدينة التاريخية والتي كانت بتاريخ
15\8\2007م
بداية كانت وقفتي الاولى بجوار ناعورتين
وهي اشهر النواعير في مدينة حماه
مجموعة البشريات :


نواعير حماة تروي قصة اختراع أول تقنية مائية لاتزال صامدة أمام الزمن


جولة مدينة حماه سورية P1010185.JPG




هناك مدن عديدة في العالم تميزت بمعلم مهم اضحى رمزاً لها وتمثل النواعير علامة مميزة لمدينة حماة التي اشتهرت بها ولعل الجانب المهم الذي تكشف عنه هذه النـــــواعير لا يتحدد في تميز هذه المدينة بنواعيرها بل بما يدل عليه وجودها اذ كشفت الحفريات التي اجريت في القلعة القديمة عن ان حمـــــاة عرفت اساليب الري القديمة منذ سنة 2500 ق. م .وهذا يسمح بالتخمين بأنه كانت هناك وسيلة للري ربما كانت على شكل النـــاعورة او على شكل مختلف الا ان شكلها هو شكل النــــــاعورة الحالي كما عثر في منطقة افاميـــا الاثرية على لوحـــة فسيفساء رسم عليها شكل الناعورة الحالي ويعود تاريخ هذه اللوحة كما هو مؤرخ عليها الى 500 م.

جولة مدينة حماه سورية P1010191.JPG


شهدت سبعينيات القرن الماضي عملاً جاداً لاعادة عمل تلك النـــــــواعير التي تمثل جزءاً من آثار حماة المتميزة وكان هناك في نفس الفترة اربع نــــــــواعير تعمل وهي ناعورة البشريات الكبيرة وناعورة الجسرية وناعورة المأمورية ثم ناعورة الكيلانية وقد حاولت مديرية آثار حماة ايجاد طريقة للحفاظ على تلك النواعير . وقد تم انشاء ورشة تمكنت من اعادة ترميم 17 ناعورة هي التي تشاهد الآن وهي تعمل ويجري في كل عام ترميم ما يلزم من تلك النواعير.

جولة مدينة حماه سورية P1010197.JPG


ونظراً لأن النــــواعير تحتاج الى كمية كبيرة من الاخشاب قامت مديرية الآثار بزراعة شط العاصي بأشجار الحور لكي تستخدم اخشابها في وشحات هذه النواعير وهي الجزء الأكبر.

وتتألف النــاعورة من جزأين جزء بنائي وجزء خشبي اما جزء البناء فهو يتمثل بانشاء سد على عرض النهر وتحديد بوابــــات صغيرة لكي تدخل منها المياه بغزارة كبيرة وتسمى البيب وهي تصغير لكلمة بـــــاب وهناك برج يحمل الماء من اعلى النـــــــاعورة الى الحقول اما الجزء الخشبي من النــاعورة فيتألف من عدة اقسام هي الكفت التي تمثل مسند الناعورة ويسمى القلب وهناك الوشحات والصدر والعتبات، الطبون والصناديق الى جانب اقسام اخرى.
ويجب استخدام خشب شجر التوت او الجوز في قلب النـاعورة في حين ان الوشحات تصنع من خشب الحور ويستخدم هذا النوع من الاخشاب لأنه يعمر طويلاً مع الماء.


جولة مدينة حماه سورية P1010190.JPG
ان ناعورة المأمورية التي يبلغ قطرها 24 متراً ووزنها اربعين طناً هي أكبر ناعورة موجودة في مدينة حماة. وتتوزع النواعير على مجرى العاصي في منطقة حماة ويبلغ عددها 100 ناعورة .


بعض الناس ينسبون النــــــواعير الى زمن الرومان لكنها اختراع سوري لأنه لم يكتشف في ايطاليا على اثر يدل على وجود النواعير هناك ، كما ان المكتشفات الاثرية التي وجدت دلت على ان زمن النـــــــواعير يعود الى 2500 ق.م أي الزمن الذي سبق دخول الرومان الى حماة.

جولة مدينة حماه سورية asiriver_1.jpg

وتعد حماة من أقدم مناطق المأهولة في العالم , ويرجع تاريخها إلى عصور موغلة في القدم , وتؤكد البعثات الأثرية الغربية أن حوض العــــاصي كان مرتعاً للحياة البدائية والإنسان الحجري القديم بدليل العثور على أدوات وآثار سكن تعود إلى عصور ما قبل التـــــاريخ في أرجاء المحافظة جميعها , كما أثبتت الدراسات التي أجرتها البعثة الأثرية الدانيمركية برئاسة العالم هارولد آنغولت والتي قامت بحفرياتها في قلعة حمـــــاة بين عامي 1931ــ 1938م أن هناك ثلاث عشرة طبقة حضاريــة للعصــــــــور التي مرت على المدينة , ويعود تـــــاريخ الطبقة الأولى إلى العصر النيولتي ( أي حوالي الألف السادس قبل الميلاد ) . الرجاء أن تضغط هنا لمشاهدة الفلاش



ومن هنا فتاريخ حماة المعروف والموثق أثرياً يعود إلى ثمـانية آلاف عام , وهذا الذي جعلها ــ ومن خلال الدراسات العلمية ــ من أقدم المدن على سطح الكرة الأرضية التي ما تزال الحيـاة تنبض في أرجائها .. إن لم تكن أقدمها على الإطلاق . ويبين تقرير العالم آنفولت أن نواة المدينة قد تشكلت في القلعـــــــة في الألف السادس قبل الميلاد , ثم شرعت النواة في التوسع , ولعل العمالقة الروتانيين كانوا من أوائل من سكنها , وهــم من العرب القدماء .



وقد جاء في الكتب التاريخية القديمة أن حماة تعني الحصن أو القلعة , وفي اللغات الشرقية يسمى الحصن حامات وهناك من يقول بأن حمـــاة اسم جاء للمدينة من اسم أول ملك آرامي حكمها ثم تبدل اسمها الى ابيفانيا وذلك في عام /301/ قبل الميلاد نسبة الى الملك السلوقي أنطوخيوس ابيفانس الـرابع ، وإن الآثار المكتشفة تدل على استعمال سكانها معدن الحديد , ومعرفتهم بالزراعة والري معرفة جيدة .



ومن أبرز من تولاها من الأيوبيين الملك العــــــالم والمؤرخ الجغرافي الشهير اسما عيل بن علي الأيوبي الشهير بأبي الفداء وذلك في عام /710هـ-1310م/ وبقي فيها إلى توفي عام /732هـ-1331م/ ودفن في مسجده المعروف باسمه .


جولة مدينة حماه سورية P1010188.JPG

جولة مدينة حماه سورية images?q=tbn:ANd9GcS

جولة مدينة حماه سورية images?q=tbn:ANd9GcT




[,gm td l]dkm plhi >> s,vdm ??

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 كيف لاأحبك؟
0 همس الحياة
0 لاتقتلي طفلك بيديك
0 الزوج البغيض يصيبك بالسمنة
0 جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟
0 صباح الخير
0 ما الذي بالله جل جلاله اغراك
0 عوآفيُ ليُ فيكُ يأاحلى شخصُ مريت بُ حيآتي . .
0 مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه
0 (( ليه اللي قلبه طيب دايما خسران ))
0 كـم تٌشبهُك هذهْ إلــــــوردهْ
0 الشمسُ شمسي والعراقُ عراقي
0 أبيك تحس في همي وتلمس رعش الكفين
0 أمّــــــــاه نــبــــــع الـحـــنـــــان أنـت
0 انواع الأصدقاء.......


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-01-2012, 06:32 PM   #3

 رقم العضوية : 7760
 تاريخ التسجيل : 29 - 6 - 2011
 الإقامة : بالشرقيه
الهواية : أتصفح بالنت
 المهنة : للحين أنتظر وظيفه
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,182
 عددالنقاط : 1742
 تقييم المستوى : غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future غاده has a brilliant future
 قوة التقييم : 146
افتراضي رد: جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟

ماشاء الله

حلووو

عواااافي


من مواضيعي
0 قصة حب حقيقيه حدثت بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم .........................؟؟؟؟؟!!!!!!
0 رضيت أنا بردا حظي.................... وحظي مارضا بيا....!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 أشوفك وماتشوفني .................................................. .......؟؟؟!!!!!!!! أدخل وشوف
0 أرحمووو يدينكم (( جمعتنا والبي بي ))
0 فن النحت برقائق خشب الارز
0 لو سمحتوا ابي توقيع جووونااااان .......؟؟؟؟؟
0 قديمك نديمك .................................................. .............................................؟!!
0 دق جواااالي .....؟؟؟؟!!!!!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-01-2012, 08:44 PM   #4
مشرفه عامه على منتدى التربية ؤالتعليم اللغات

 رقم العضوية : 6875
 تاريخ التسجيل : 27 - 5 - 2011
 الإقامة : سوريا الابيه
الهواية : القراءة وتصفح النت
 المهنة : ******
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 3,858
 عددالنقاط : 11139
 تقييم المستوى : نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 194
افتراضي رد: جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟

روووووووووعة كتيييييييير حلوة
سلمت اناملك حبيبتي وروح قلبي
حب حياتي
انتي دائما مبدعة ومتميزة بمواضيعك الجميلة
وحماة الحبيبةالله ينصرها ويحميها
معروفة بعراقتها وجمالها
وطبيعه مناظرها
فبارك فيكي يا عسل
ولا تحرمينا من روعة مواضيعك

اختك نبووووووعة


من مواضيعي
0 من يعطي هو الرابح دوما لا من يأخذ
0 آمتيآز يآ قلبي مع مرتبة آلعذآب
0 نلقى وتلقى غيرنا من يقدرك
0 حتى لو أحمل بدآخلي طفل أبقى انيقه طول العمر&&
0 موضوع هام للنقاش
0 رأيت النصر
0 كلااااااام جميل
0 جبال الساحل السوري
0 لا تسبوا الاموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا
0 ليكن قلبك..كصدفة البـحر‎
0 دعاء لا اخواننا في سوريا
0 قصيده عن فلسطين ---- لكل فلسطيني مقيم على أرض منتدى ايام عمري
0 سكوني من عرفته يحتويني
0 كتاب: فتح الباري شرح صحيح البخاري
0 كآن الله في عونك إيتها المرأه ..


التعديل الآخير تم بواسطة [ نبع الحنان ]   , 01-01-2012 الساعه: 08:48 PM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-01-2012, 10:05 PM   #5

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 134
افتراضي رد: جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبوه ناسفه
ررووووووووووعه
شكله خيااالي
ننتظر المزيد


من مواضيعي
0 بعدايام
0 همس الحياة
0 الكفرون بسوريا
0 مجروحه من جرح الحبيب
0 توبة شاب قبل موته بلحظات في المسجد
0 إلهــــــــــــــــــــــ ـي
0 كيف بدك تعرف السوري من بين 1000 واحـــد ...... ؟
0 لن أنساك أبداً...
0 حبيبي
0 مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه
0 أقوآمٌ أتتهُم الدّنْيا وهيَ راغمة ...
0 جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟
0 أفا يا جرح لاتبكي ترى كل الجروح تطيـب
0 ياانت
0 أبيك تحس في همي وتلمس رعش الكفين


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-01-2012, 10:05 PM   #6

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 134
افتراضي رد: جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غاده
ماشاء الله

حلووو

عواااافي


من مواضيعي
0 يبكي القلب شوقا الى الله
0 الصداقة
0 مدونتي...♥♥همسي..وغرامي..وخيالي المجنون♥♥♥
0 بر الوالدين
0 آداب المساجد
0 رسالة إلى الأحبة في الله
0 اليك رسالتي ياصاحب الروح الجميله
0 إلهــــــــــــــــــــــ ـي
0 شاركوني الكتابة على ورق الورد
0 سأعود يا دمشق
0 الحب المستحيل
0 الــــرســــالـــة الأخيــــرة ... ســــأفتقــــدكــــــ جــــدا حبيبــــــي
0 لك الغلا والشوق والـــحب كله
0 أحـــبابي .. تعـــالوا اسـمعـــوني لحظــة
0 (ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر)


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-01-2012, 10:06 PM   #7

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 134
افتراضي رد: جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبع الحنان
روووووووووعة كتيييييييير حلوة
سلمت اناملك حبيبتي وروح قلبي
حب حياتي
انتي دائما مبدعة ومتميزة بمواضيعك الجميلة
وحماة الحبيبةالله ينصرها ويحميها
معروفة بعراقتها وجمالها
وطبيعه مناظرها
فبارك فيكي يا عسل
ولا تحرمينا من روعة مواضيعك

اختك نبووووووعة


من مواضيعي
0 اليك رسالتي ياصاحب الروح الجميله
0 تعرف أننا أصبحنا نخون ((الـــحـــــب♥))....!!!
0 لا تحزن فالخالق لن ينساك
0 قلبي الحبيب
0 إلا الغلا مايجي بالغصب والقوة
0 قصيده عن حب الوطن روعه
0 ما الذي بالله جل جلاله اغراك
0 أحبك والله أحبك والله أحبك
0 البُيُوت السُّورِيَّة فَنْ وَ جَمَالْ ~
0 شوق الياسمين
0 حبي لك عن العشاق غير...
0 اليك انت حبيبي ..
0 ♥حُرُوفٌ وِشِمَتْ عَلى جَسدِ الحَيآه ♥ ..
0 عندمــــا تضيــــقـ بكِـ الحيــــاة يومـــــاً
0 جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى السياحة والسفر



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة