الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى التربية والتعليم
 
 

الجودة الشاملة في التدريس

منتدى التربية والتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-2012, 05:17 PM   #1

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 459
افتراضي الجودة الشاملة في التدريس



الجودة الشاملة التدريس 4255998891593407787.


الجوده الشامله في التدريس


الجودة الشاملة ثقافة، وسلوك ، فممارسة وتطبيق ، وهي نظام جديد محسن ومطور للإدارة يتسم بالديمومة وطول المدى، ويجب أن تكون هناك قناعة راسخة من الإدارة العليا بأهمية ودور إدارة الجودة الشاملة من أجل تفعيل ممارسات الجودة تفعيلاً ناجحاً ومستمراً.
هناك تعاريفات عديدة لمعنى الجودة الشاملة وكل منها ينظر إلى الجودة الشاملة من زاويته ، كما هو الحال في جميع مفاهيم العلوم الانسانية. ومن كل التعاريف المختلفة، أرى أن تعرف الكلمات المكونة لهذا المفهوم:
الإدارة: تعني القدرة على التأثير في الآخرين لبلوغ الأهداف المرغوبة.
الجودة: تعني الوفاء بمتطلبات المستفيد وتجاوزها.
الشاملة: تعني البحث عن الجودة في كل جانب من جوانب العمل ، ابتداء من التعرف على احتياجات المستفيد وانتهاء بتقييم رضى المستفيد من الخدمات أوالمنتجات المقدمة له.
والجودة الشاملة في الإدارة التربوية هي جملة الجهود المبذولة من قبل العاملين في المجال التربوي لرفع مستوى المنتج التربوي(الطالب)، بما يتناسب مع متطلبات المجتمع، وبما تستلزمه هذه الجهود من تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوى المنتج التربوي من خلال تظافر جهود كل العاملين في مجال التربية.
ويتطلب تطبيق إدارة الجودة الشاملة عدد من المتطلبات الرئيسة أهمها:
توفير القناعة لدى وزارة التربية والتعليم والادارات التربوية المختلفة بأهمية استخدام مدخل إدارة الجودة الشاملة, إدراكاً منها للمتغيرات العالمية الجديدة والمتسارعة. وأن الجودة الشاملة هي أحد الأساليب الإدارية الحديثة التي تسعى إلى خفض التكاليف المالية، وإقلال الهدر التربوي أو الفاقد التعليمي والعمل على رفع الكفاءة الداخلية للنظام التربوي. وتسعى الجودة الشاملة إلى تعديل ثقافة المنظمة التربوية بما يلائم إجراءات أسلوب إدارة الجودة الشاملة وخلق ثقافة تنظيمية تنسجم مع مفاهيمها. وتعتبر احتياجات ورغبات الطلاب وهم أصحاب المصلحة في المقام الأول عند تحديد أهداف الجودة، الكفاءة الخارجية للنظام التربوي.

مردود إدارة الجودة الشاملة في حقل الإدارة التربوية:
إن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المجال التربوي له عواقب محمودة الأثر سواء صغر نطاق هذه الإدارة أو كبر ولعل أهم فوائد تطبيق ذلك مايلي:
-1 يقود تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المجال التربوي إلى خفض التكاليف بصورة ملحوظة نتيجة قلة الأخطاء واحتمال إعادة العمل مرة ثانية.
-2 الجودة تؤدي إلى زيادة الإنتاجية في أداء الأعمال.
-3 تحسين أداء العاملين من خلال إدارة الجودة الشاملة بنجاح والذي بدوره يعمل على رفع الروح المعنوية للعاملين وخلق إحساس عندهم بالمشاركة الفاعلة في اتخاذ القرارات التي تهم العمل وتطوره.
-4 الجودة الشاملة تؤدي إلى رضا العاملين التربويين والمستفيدين (الطلاب) وأسرهم والمجتمع. حيث تركز الجودة الشاملة على إشراك المعلمين في تقديم الاقتراحات، وحل المشكلات بطريقة فردية أو جماعية وكذلك تسعى الجودة الشاملة لاستقراء آراء ورغبات المستفيدين والعمل الجاد على تحقيقها.
-5 إن أسلوب إدارة الجودة الشاملة يعتمد عموماً على حل المشكلات من خلال الأخذ بآراء المجموعات العاملة التي تزخر بالخبرات المتنوعة ومن ثم يسهل إيجاد الحلول الملائمة التي يمكن تطبيقها وهو ما يؤدي إلى تحسين فاعلية المؤسسة التربوية وجودة أدائها. كما يساهم هذا الأسلوب في تحقيق الاتصال الفعال بين مختلف العاملين فيها نتيجة لقاءاتهم واجتماعاتهم المتكررة.
-6 إن تطبيق مبدأ الجودة الشاملة في المجال التربوي يتطلب وجود مقاييس ومؤشرات صالحة للحكم على جودة النظام التربوي وضرورة الاستفادة من أخطاء المرحلة السابقة في المرحلة المقبلة ومن ثم تعميم الدروس المستقاة من تنفيذ إدارة الجودة الشاملة.
-7 إن تطبيق مبدأ إدارة الجودة الشاملة يدفع العاملين إلى البحث ومتابعة تجارب الجودة في مناطق أخرى عربيا ودولياً للاستفادة منها.
إدارة التدريس في ظل مفهوم الجودة الشاملة:
إن الجودة الشاملة هي" استراتيجية تنظيمية وأساليب مصاحبة ينتج عنها منتجات عالية الجودة وخدمات للعمل، وإن إدارة التدريس في ضوء مفهوم الجودة الشاملة تقوم على أساس تحقيق ما يلي:
• مشاركة الطلاب للمدرس في التخطيط لموضوع الدرس وتنفيذه بما يحقق مبدأ "الإدارة التشاركية" وهكذا يكون المدرس والتلميذ على حد سواء مسؤولين عن تحقيق التدريس الفعال.
• تطبيق مبدأ " الوقاية خير من العلاج" الذي يقتضي تأدية العمل التدريسي من بدايته إلى نهايته بطريقة صحيحة تسهم في تجنب وقوع الأخطاء وتلافيها ومواجهة الأخطاء وعلاجها أولاً بأول في حال وقوعها.
• يقوم التدريس الفعال على أساس مبدأ " التنافس" والتحفيز الذي يستلزم ضرورة توفير أفكار جديدة ومعلومات حديثة من قبل المدرس والتلميذ على السواء.
• يتحقق التدريس الفعال في حالة تطبيق مبدأ " المشاركة التعاونية" وذلك يتطلب مبدأ "الإدارة الذاتية" لإتاحة الفرصة كاملة أمام جميع التلاميذ لإبداء الرأي والمشاركة الإيجابية في المواقف التعليمية التعلمية.
وإذا تحققت الأسس السابقة ، تتجلي سمات التدريس الفعال في الآتي:
• شمول جميع أركان التدريس في المواقف التعليمية التعلمية.
• تحسن مستمر في أساليب التدريس والأنشطة التربوية.
• تخطيط وتنظيم وتحليل الأنشطة التعلمية التعلمية.
• فهم الطلاب لجميع جوانب المواقف التدريسية والمشاركة في تنفيذها.
• تعاون فعال بين التلاميذ بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم.
• ترابط وتشابك كل أجزاء الدرس.
• مشاركة في إنجاز الأعمال، وأداء جاد واثق لتحقيق أهداف الدرس.
• تجنب الوقوع في الخطأ وليس مجرد اكتشافه.
• إحداث تغيير فكري وسلوكي لدى التلاميذ بما يتوافق مع مقومات العمل التربوي الصحيح.
• اعتماد الرقابة السلوكية أو التقويم الذاتي في أداء العمل.
• تحسن العمل الجماعي المستمر وليس العمل الفردي المتقطع.
• تحقيق القدرة التنافسية والتميز.
• مراعاة رغبات التلاميذ وتلبية احتياجاتهم.
• تحقق جودة جميع جوانب الأداء التدريسي.
• ترابط وتكامل تصميم الموقف التدريسي وتنفيذه.
ونتيجة لسمات أو ملامح التدريس الفعال في ضوء مفهوم الجودة الشاملة فان المواقف التدريسية تتميز بما يلي:
• إدارة ديمقراطية مسئولة للفصل بعيدة عن التسلط. وحرية للطلاب في التعبير عن الذات بدون خوف أو رهبة.
• التحول إلى العمل الجماعي التعاوني المستمر.
• مساهمة التلاميذ ومشاركتهم في أخذ القرارات.
• التركيز على طبيعة العمليات والنشاطات وتحسينها و تطويرها بصفة مستمرة بدلاً من التركيز على النتائج والمخرجات.
• اتخاذ قرارات صحيحة بناء على معلومات وبيانات حقيقية واقعية، يمكن تحليلها والاستدلال منها.
• التحول الى ثقافة الاتقان بدل الاجترار وثقافة الجودة بدل ثقافة الحد الأدنى، ومن التركيز على التعليم إلى التعلم وإلى توقعات عالية من جانب المعلمين نحو طلابهم.
• التحول من اكتشاف الخطأ في نهاية العمل إلى الرقابة منذ بدء العمل ومحاولة تجنب الوقوع في الخطأ.
المزايا التي تتحقق من تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التدريس:
-1 الوفاء بمتطلبات التدريس.
-2 تقديم خدمة تعليمية علمية تناسب احتياجات الطلاب.
-3 مشاركة الطلاب في العمل ووضوح أدورهم ومسئولياتهم.
-4 الإدارة الديمقراطية للفصل دون الإخلال بالتعليمات الرسمية.
-5 التزام كل طرف من أطراف العملية التعليمية التعلمية بالنظام الموجود وقواعده.
-6 تقليل الهدر التعليمي في المواقف التدريسية.
-7 وجود نظام شامل ومدروس ينعكس ايجابياً على سلوك الطلاب.
-8 تحقيق التنافس الشريف بين الطلاب.
-9 تأكيد أهمية وضرورة العمل الفريقي الجمعي.
-10 تفعيل التدريس بما يحقق الأهداف التربوية المأمولة.
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس:
• على المدرسة أن تعتمد الجودة كنظام إداري والعمل على تطوير وتوثيق هذا النظام.
• تشكيل فريق الجودة والتميز والذي يضم فريق الأداء التعليمي.
• نشر ثقافة التميز في التدريس.
• تحديد وإصدار معايير الأداء المتميز ودليل الجودة.
• تعزيز المبدأ الديمقراطي من خلال تطبيق نظام الاقتراحات والشكاوي.
• التجديد والتدريب المستمر للمعلمين.
• تعزيز روح البحث وتنمية الموارد البشرية.
• إكساب مهارات جديدة في المواقف الصفية.
• العمل على تحسين مخرجات التعليم.
• إعداد الشخصية القيادية.
• إنشاء مركز معلوماتي دائم وتفعيل دور تكنولوجيا التعليم.
• التواصل مع المؤسسات التعليمية والغير تعليمية.
• تدريب الطلاب على استقراء مصادر التعلم.
• توجيه الطلاب للأسئلة التفكيرية المختلفة.
• إكساب الطلاب القدرة على تنظيم الوقت.
• الاستفادة من تجارب تربوية محلياً وعربياً وعالمياً.
إن إدارة الجودة الشاملة ليست مفتاح الفرج، إنه مفهوم يتميز عن غيره من المفاهيم ، بأنه غني في ما يولده من أفكار وأساليب وتدابير، ومشكلته تكمن حين الاعتماد عليه كإطار وحيد للعملية التربوية وإدارتها، يجب عدم التسرع في تطبيقه لأن الجودة الشاملة لا تقوم إلا بروح الجماعة والتعاون والعمل على تضافر الجهود وتكاثفها. إن تطبيق مبدأ إدارة الجودة الشاملة قد نجح وأصاب قدراً كبيراً من النجاح في العديد من التجارب في كل من الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا واليابان ،ومحلياً هناك محاولات جادة , حيث وضعت وكالة الغوث الدولية مبادرة ومقترح إطار ضمان الجودة والذي يعتبر متطلباً رئيسياً لضمان جودة التعليم المقدم في المؤسسة التربوية, ويقوم إطار ضمان الجودة الذي تعمل دائرة التربية والتعليم على تطويره على الدمج بين نظريتين, النظرية الأولى" المراجعة الذكية " والتي تمثل عملية التعلم من خلال التخطيط والتنفيذ والمراجعة وتتلخص خطواتها بتحديد المهمة وتحديد المعايير, وتنفيذ العمل, والمراجعة في ضوء المعايير والتعلم من خلال المراجعة. أما النظرية الثانية "المساءلة " وهي عبارة عن افساح المجال أمام الأفراد لمعرفة ما يتوقع منهم وعواقب أعمالهم على أنفسهم وعلى الآخرين. وتصب هذه النظرية بشكل مباشر في التوجه نحو المدرسة كبؤرة تطوير, وأهم الخطوات هي توضيح الهدف والمهمة, تحديد التوقعات من الآخرين, تحمل مسؤولية العمل والطلب من الأفراد التعلم من أجل تحقيق التوقعات. ويغطي إطار ضمان الجودة في البيئة المدرسية سبع مجالات: ومنها بالطبع, استراتيجيات وطرائق التعليم والتعلم. ولكن هناك عوائق يجب أن توضع بالحسبان عند تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارسنا ، ازدحام الفصول، المعلمون المتعاقدون، نظام الفترتين والبيئة المدرسية وعدم توفر الإمكانات المادية ، العبء الوظيفي ونصاب المعلم الأسبوعي من الحصص، إهمال الحاجات التعليمية الخاصة للطلبة، عدم توظيف طرائق التعليم والتعلم الناشطة. ومع إدراكنا وفهمنا لهذا الواقع يجب أن لا نيأس ورحلة الميل تبدأ بخطوة .


د . راضي فوزي حنفي
* أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات. كلية التربية بدمياط- جامعة المنصورة.





hg[,]m hgahlgm td hgj]vds

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 عصابة نسائية "مجهولة" تحقن 4 فتيات بـ "السيلكون"
0 تسريحات حنان دشتي 2012
0 القبض على هندي اشتُهر بتصنيع العرق المُسكر
0 كيفٌ آغيبٌ فيُ يومُ عنكّ وُ آلولهُ منيُ وُ منكً
0 شاب وفتاة يضبطان في خلوة ويعترفان بجرمهما
0 لا تكن ضفدعاً!!!!!
0 آذآ ضـًِآقُ بًٍگ آلآمــٍر فگرُ فـے آلمـًٍ نـشٌٍرحًٍ لگ صًٍدرًگ
0 يا دنيا غري غيري...!
0 اغتصاب طفلة حتى الموت وفي منزل والديها
0 أسباب امتناع الكناري عن الغناء
0 إزالة سكين من رأس صيني بعد أربع سنوات
0 عندمآ تدآهمنآ ظروف الحيآة ..
0 البابونج ... للحصول على شعر لامع و جذاب!
0 Explorer 2012 اكسبلور2012 متصفح اكسبلور 2012
0 كن خَبيراً بها لكي تحدّ من فجورهَآ


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-01-2012, 05:30 PM   #2

 رقم العضوية : 16947
 تاريخ التسجيل : 7 - 1 - 2012
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الدوله : قطر
 المشاركات : 14
 عددالنقاط : 10
 تقييم المستوى : بنوته عسوله is on a distinguished road
 قوة التقييم : 0
افتراضي رد: الجودة الشاملة في التدريس


يسلموو ع الموضوع


من مواضيعي
0 ترحييييبب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-01-2012, 01:18 PM   #3

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 459
افتراضي رد: الجودة الشاملة في التدريس

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنوته عسوله

يسلموو ع الموضوع



يَ ـس ـلموؤؤؤ
ع المرور ـآلرـآئع
لآعدمنآ ح ـضوؤركـ آلمميز ..~



من مواضيعي
0 ▐▐ [ وَلَـمْ تَكُنْ إِلاَ غَفْوَةٌ قَصِيـرَة ] ▐▐
0 من روائع الحكم
0 قصة قصيرة ...فائدتها عظيمة ..ادخل للضرورة
0 الحالة النفسية السيئة كيف اتخلص منها ؟
0 عَلَى الوَتَرِ الحَسَاسْ كَانَ لِلحَرَفْ عَزَفْ‎
0 ..!ظلمتُ نفسِي وَ إعترفت بِذَنبْي..!
0 //~.,مُصبآحك فِي قَلْبِك..,//~
0 نسمْ علينآ الهوى منَ مفرقُ الوآديَ . .
0 تحت ظـــل الرحمــن
0 اب يسكب ماء النار على بناته !!!
0 برنامج إلا صلاتي
0 خَـآرجْ طٌرقآتَ آلحٌبْ
0 كن خَبيراً بها لكي تحدّ من فجورهَآ
0 الجميع سيتقن اللغه الانجليزيه بهذا البرنامج الممتع
0 أثقل مآيثقل به الموآزين يوم القيآمة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-01-2012, 04:48 PM   #4

 رقم العضوية : 14299
 تاريخ التسجيل : 20 - 11 - 2011
 الإقامة : قلب مآمآتي
الهواية : الشعر..قرآءة الروآيآت
 المهنة : طآلبه جآمعيه
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 5,086
 عددالنقاط : 10626
 تقييم المستوى : بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 183
افتراضي رد: الجودة الشاملة في التدريس

طرح في قمة الرووعه
تسلم يمينك يــآ منبع الذوق
يعطيك العـآفيه ي بعدي عالطرح الرااائع

لا حرمنــآ جديدك المميز
ودي


من مواضيعي
0 3 أشقاء يغتصبون طفلاً بنجالياً ويقتلونه رمياً من أعلى جبل بمكة
0 آلام الاسنان تؤدى لأوجاع الظهر
0 وصفات مغذية للأطفال الرضع‏
0 عڸيڴ ذۈقً من ڜٱڣهٌ ڞٱعت عڸۈمه
0 لإ تإكلنيّ كليّ ترآنيّ آبينيّ
0 فـرص‘ــه بلا مـوع‘ــد تجـي قمة الذوق ..
0 رائحه البرتقال علاج للجسد و النفس...‎
0 [تشيز كيك السنكرس بـ/الجآلكسي]
0 ساندويتشات التاكـــــــــو
0 نعومة الاسود وفخامة الابيض
0 لفائف خبز الفرن بالدجاج
0 هذا الشتاء موجع كثير يمطر حنين ماأوجعك - sms
0 أعمال تعادل قيام الليل‏
0 وشَ يضرك لوُ تطيبّ خآآطريّ بـ" كلمةةَ
0 القبض على مروج خمور بالجبيل بحوزنه 288 عبوة مسكر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-01-2012, 05:41 PM   #5

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 459
افتراضي رد: الجودة الشاملة في التدريس

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خوخه الدوخه
طرح في قمة الرووعه
تسلم يمينك يــآ منبع الذوق
يعطيك العـآفيه ي بعدي عالطرح الرااائع

لا حرمنــآ جديدك المميز
ودي





يسلموووؤ ع المروورالرائع
شكرآ بعدد قطرآت آلمطر .,
اللوتس لروحك آلمتآلقه..}❀✿


من مواضيعي
0 انتحار بطريقة غريبه
0 ~ قوانين القسم ] •
0 سِمْسَــارُ حَيَــاةْ
0 [ ڤهۈـۂ ښٺآڗ ٻۆڪَڛ
0 جاء يشوف الحال كيفه
0 آخ قهررر نزل ايفون ( 5 )
0 يآ سنِين آلعَنإ ! إنتَهينآ . .
0 اقرا ثم قل سبحان الله العظيم
0 أزياء بنات كاجول من غوتشي
0 صرصور يؤدي الى وفاة طفل واصابة شقيقته
0 تحت ظـــل الرحمــن
0 سائق يمني يساوم شاعرة مشهورة بقصائدها وصورها
0 آبَسرقكَ من نفسكَ وآخذكِ ليَ
0 بَسس ! التفت يمنايّ القاههم " سسما " ..!
0 من العجز أن يزدري المرء نفسه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى التربية والتعليم



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة