الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى اللغة العربية وعلومها
 
 

ما لا تعرفه عن الخلايا الجذعية-

منتدى اللغة العربية وعلومها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-2012, 01:35 AM   #1
مشرفه عامه على منتدى التربية ؤالتعليم اللغات

 رقم العضوية : 6875
 تاريخ التسجيل : 27 - 5 - 2011
 الإقامة : سوريا الابيه
الهواية : القراءة وتصفح النت
 المهنة : ******
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 3,858
 عددالنقاط : 11139
 تقييم المستوى : نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 191
افتراضي ما لا تعرفه عن الخلايا الجذعية-

هنا حان الوقت لكى نفهم الأهمية العظيمة للخلايا الجذعية و كيف تكون الحل للمشكلة التى بدأنا بها فى الجزء الأول...بعد أن نعرف قصة المريضة "كلوديا كستللو".

تعرفه الخلايا الجذعية- 10.jpg

عانت كلوديا من تلف فى أحدى قصبيتيها الهوائيتين جراء اصابتها بمرض الدرن ، و هو ما أدى بدوره إلى قلة الهواء الداخل الى رئتها، و كما عرفنا من قبل عمليات الزرع ليست هى الحل المثالى.فى نوفمبر 2008 أصبح لدى كلوديا قصبة هوائية جديدة و الفضل فى ذلك يرجع الى الخلايا الجذعية.أخذت القصبة الهوائية من متبرع متوفى و تم غسلها بمحلول كيميائى للتخلص من كل خلايا المتبرع الاصلى للحد من تأثير الاجسام المناعية كما ذكرنا سابقا و ما تبقى منه فقط هو الهيكل الكولاجينى للقصبة و قد أستخدم هذا الهيكل كدعامة. فى المرحلة التالية تم استخراج نوعين من الخلايا من جسم كلوديا نفسه، أولا خلايا جذعية من نخاعها العظمى و ثم تم تحفيز هذه الخلايا لكى "تتكاثر" و "تتمايز" الى الخلايا المحيطة بالقصبة الهوائية أما النوع الاخر من الخلايا فهو مجموعة من الخلايا من القصبة الهوائية المريضة نفسها و هى خلايا سهلة النمو. تم زرع النوعين المذكورين من الخلايا فى الهيكل الكولاجينى و تركت فى حضانة حيوية لفترة ثم أصبحت القصبة الجديدة جاهزة للزرع و بدون أى خوف من مضاعفات رفض الجسم لها و كانت هذه هى أول عملية زرع ناجحة من نفس خلايا جسم المريضة. لم يكن هذا أول تنبؤ بنجاح الخلايا الجذعية.

تعرفه الخلايا الجذعية- 92118937.jpg

تعرفه الخلايا الجذعية- article-1087102-0284

القصبة الهوائية الجديدة لكلوديا

فى أبريل 2007 قام فريق من الاطباء بقيادة دكتور مجدى يعقوب بإنماء صمام لقلب بشرى باستخدام الخلايا الجذعية. يبلغ عدد المرضى المحتاجين لعمليات استبدال صمامات قلبية خلال عام 2010 حوالى 600000 مريض. بالتالى نشأت الحاجة الى توفير صمامات قلبية دون اللجوء الى الزرع من متبرع.


تعرفه الخلايا الجذعية- 55437723.jpg

القفزة التالية فى ابحاث الخلايا الجذعية الخاصة بالقلب أن قام فريق من باحثين بمعامل جامعة منيسوتا ببناء قلب نابض كامل لأحد فئران التجارب. تم بناء هذا القلب بطريقة مشابهة لبناء القصبة الهوائية لكلوديا كستلو . أخذ قلب من فأر و غسل تمام من كل خلاياه و تبقى فقط هيكل جيلاتينى حقن به خلايا جذعية لفأر أخر و فى خلال أسبوع كان لديهم قلب كامل نابض بالحياة.و تظل الاضواء مسلطة على أبحاث الفئران حيث تمكن علماء أمريكيون من علاج فئران مشلولة جزئيا و عودتها للسير مجددا باستخدام خلايا جذعية جنينية . يهدف العلماء الى استخدام الخلايا الجذعية فى علاج أمراض أخرى مثل مرض السكرى بأعادة انماء خلايا البنكرياس القادرة على افراز مادة الانسولين من جديد لدى مرضى السكرى.


تعرفه الخلايا الجذعية- 7.jpgتجارب بناء قلب فأر نابض

يواجه العلماء فى أبحاث الخلايا الجذعية بعض المشكلات مع الخلايا البالغة لأنها ذات قدرات محدودة على التجدد والتحول الى خلايا متخصصة.لذا يميل العلماء الى استخدام الخلايا الجنينية فى أبحاثهم لأنها ذات قدرات هائلة على التحول و التخصص الى 220 نوع مختلف من الخلايا بسهولة .و لكن تكمن المشكلة فى الناحية الاخلاقية و الاجتماعية حيث انه معنى أخذ خلايا جنينية هو قتل جنين عمره لا يتعدى 5 أيام. لذا فالمبدأ مرفوض أخلاقيا و مع ذلك يصر العلماء على أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية و لكنهم يحاولون التملص من جريمتهم الاخلاقية هذه عن طريق عمليات استنساخ خلايا جنينية فى المعمل باستخدام الحمض النووى لنفس جسم المريض المراد زرع الخلايا فيه و بذلك نحد من عمليات القتل الجائر للأجنة و يطلق على عمليات الاستنساخ هذه اسم" الاستنساخ العلاجى" .

فى أكتوبر 2010 تم إعطاء الإشارة الخضراء لإجراء أول عملية مصرح بها لإستخدام الخلايا الجذعية الجنينية، من أجل علاج مريض من إصابة فى الحبل الشوكى أدت به إلى الشلل.بالطبع واجهت هذه العملية الكثير من الإعترضات من جهات عديدة أولها الجماعات المعارضة للإجهاض لأن هذه العملية تقوم على تدمير جنين، كما تعرضت العملية لتأجيلات عديدة إلى أن تمت الموافقة لإجراءها فى أكتوبر الماضى. قام الأطباء بحقن ملايين الخلايا فى الحبل الشوكى للمريض آملين أن تقوم الخلايا بوظيفتها فتعمل على ترميم الخلايا العصبية و تعيد بناء غطائها الخارجى و من المتوقع أن يستعيد المريض قدرته الحركية فى وقت قريب إذ ان فئران التجارب التى تعانى من الشلل ، قد أجريت لهم نفس العملية و تماثلوا الشفاء فى مدة شهر تقريبا.

تعرفه الخلايا الجذعية- 8.jpg

على الرغم من زيادة طلب الباحثين على الخلايا الجنينية، إلا أن آخرين قبلوا التحدى و بدأوا فى تطويع المتاح من الخلايا لكى تؤدى الغرض دون الحاجة للجوء إلى الخلايا الجنينية المحظورة أو الخلايا البالغة المحدودة القدرات. من أحدث الأبحاث فى هذا المجال، هو بحث أوجد تقنية لتحويل خلايا جلد إلى خلايا معوية! بعد أخذ شريحة رفيعة من الجلد تعمل هذه التقنية الجديدة على تحويل الخلايا الجلدية إلى خلايا "محَفزة" تحمل نفس صفات الخلايا الجنينية من ناحية "التكاثر" و التمايز" تماما، و من هنا تستطيع هذه الخلايا التحول إلى أى نوع كان ، و بسهولة تتحول إلى خلايا أمعاء دقيقة تستخدم لإستبدال الخلايا المعطوبة لدى المرضى الذين يعانوا من إلتهابات فى الأمعاء. تكمن الطفرة الحقيقية فى تقنية أخرى توصل إليها علماء كنديين، تقوم بتحويل الخلايا الجلدية إلى خلايا دم مباشرة دون المرور بمرحلة الخلايا "المحفزة" تلك!! و هى طريقة أسهل و أفضل و يمكنها أن تحل مشكلة نقص أكياس الدم و علاج أمراض مثل الأنيميا و ووقف الحاجة إلى عمليات زرع نخاع العظام .

اذا نظرنا الى الابحاث الواعدة فى مجال الخلايا الجذعية نجد الكثير منها يوحى بالامل ،ليست كبديل للاعضاء الحيوية فحسب بل أيضا فى التجارب المعملية للعقاقير الطبية بتجربتها على الخلايا الجذعية بدلا من تجارب الفئران أو الانسان. كما أنها تعطى نظرة شاملة عن الكيفية التى تعمل بها خلايا أجسامنا فى الصحة و فى الامراض أيضا كما فى حالات الأمراض الرواثية أو التشوهات الجينية التى من الممكن أن تؤثر على الخلايا فتحولها من خلايا سليمة صحيحة إلى خلايا سرطانية خبيثة، كل هذا و أكثر تمكننا الخلايا الجذعية من دراسته و إستكشافه. و قد تتمكن الخلايا الجذعية يوم ما من علاج أمراض تستعصى علينا اليوم مثل مرض الزهايمر و السرطان و مرض باركنسون(الشلل الرعاش).

المحير فى أمر الخلايا الجذعية أن دورها عظيم و اذا كانت تقوم بهذا الدور كاملا داخل جسم الانسان لم أحتاج على علاج أو زراعة أعضاء من الاساس فلما لا تقوم بدورها التقويمى هذا داخل جسم الانسان على أكمل وجه؟ فاذا ما تعرض عضو ما الى الخطر فتنطلق لتعالجه و ترمم خلاياه؟ فهذا ما يحير العلماء و يبحثون من أجل ايجاد حل و هذا الحل يتمثل فى "حقنة سحرية" تعطيها للمريض فتأمر الخلايا الجذعية لكى تنطلق الى العضو المعنى، فتقوم بإصلاح التالف و تعيد العضو كالجديد مرة أخرى. أصبح هذا الحلم قابل للتحقق فعلا عندما توصل باحثون بريطانيون إلى دواء يحقن للمريض لكى يحفز الجسم على إنتاج الخلايا الجذعية لكى تقوم بترميم العظم المكسور و الأربطة المتمزقة أو الخلايا القلبية التالفة.و للخالق حكمته ففى داخل جسمك ينشأ المرض و من داخل جسمك أيضا ينشأ العلاج من "خلاياك الجذعية".




lh gh juvti uk hgoghdh hg[`udm-

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 5 وقفات لمن يريد النجاة
0 حركات ترفع ضغط الشباب
0 احببتك نبضا لن يغادرني~~
0 أوقدت فوانيسهم فأخمدوني
0 جدول مقترح لختم القرآن الكريم
0 دماء على شال أخضر
0 احبكي
0 قصيدة الحب الاعمى نزار قباني
0 للشباب..شغلات أول مرة أعرفها
0 ممكن اسألكم سؤااااال بسيط . . . .
0 شجرة الشهوات
0 لامستحييييييييييل في السعوديه‎
0 أنا القدس .. هل تذكروني ..؟؟؟
0 دخلت الفتاه الى الشاليه ..قصه يقف لها شعر الرأس...؟
0 لمسات ساحره بين الأزواج


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-12-2012, 11:33 AM   #3
مشرف منتديات التربية والتعليم واللغات

 رقم العضوية : 15867
 تاريخ التسجيل : 17 - 12 - 2011
 الإقامة : العراق الجريح
الهواية : المطالعة واللغات
 المهنة : اعمال حرة
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الدوله : العراق
 المشاركات : 7,636
 عددالنقاط : 47502
 تقييم المستوى : البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute البدراني has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 451
افتراضي رد: ما لا تعرفه عن الخلايا الجذعية-

موضوع قيم يعطيكي العافية
ينقل للقسم المناسب


من مواضيعي
0 اذا كان الكاتب غبي .,الي ردو عليه شنو؟؟؟
0 صباحو اندهاش
0 ايام عمري ///فيس ///
0 موضوع للنقاش .,مع التحية للبلدان العربية
0 اسد,ضفدع,بنات.
0 شعب محشش .وويحب التحشيش والضحك
0 ودي افهم شغلة .,.,
0 العلاقة الزوجية
0 مدونتي تقطر دما .,ليست شخصية بقدر ما هي عراقية
0 عيديه ضحكات
0 القصيدة التي يكرهها الحكام العرب .,ل(مظفر النواب)
0 بدوي يختبر عريس بنته
0 للصبايا فقط .,
0 مكرونة بلصوصج سهل التحضير
0 الانسانية .,والتعامل الراقي مع جميع المخلوقات في الاسلام


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-01-2013, 11:20 AM   #4

 رقم العضوية : 18457
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2012
 الإقامة : في قلب إنــــســــان .....
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 4,100
 عددالنقاط : 20828
 تقييم المستوى : إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 247
افتراضي رد: ما لا تعرفه عن الخلايا الجذعية-

يعطيك الف عافيه
على الطرح الجميل


من مواضيعي
0 أمنيات ..!!
0 لا تقل أي شيء ..!!!
0 أفتقدك كثيراً . . .
0 لــو إنّــكــ حَـيّ يَـابــويْ . . .
0 هم الزمان أبكاني ..!!
0 يامسافات الوله لمي يدينك واقصري
0 هل الخطأ مشكلة ..؟؟!!
0 هذا هو العيد
0 محطات تربوية ... " الأساس الأول "
0 إلى أمي في غربتي ...!!
0 ســاعـات ..!!
0 لـمـاذا نـنـسـى ..؟؟ وكيف نقاوم النسيان ..؟؟
0 فرصة لا تقدر بثمن ..!!
0 كيف نتعامل معهم..ونصنع منهم شيء جميل ...؟؟! الجزء الثالث
0 محطات تربوية ... " الأساس الثالث "


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-02-2013, 07:58 PM   #5

 رقم العضوية : 18793
 تاريخ التسجيل : 9 - 4 - 2012
 الإقامة : فلسطين
الهواية : الرياضة
 المهنة : طالب جامعي
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : خاطب
 الدوله : فلسطين
 المشاركات : 3,040
 عددالنقاط : 4310
 تقييم المستوى : حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 129
افتراضي رد: ما لا تعرفه عن الخلايا الجذعية-

تسلم الايادي

تحياتي


من مواضيعي
0 الكبة بالصينية
0 الصور التي هزت العالم في عام 2012
0 بالصور.. إدانة عالمية لتعذيب تلاميذ المدارس في الصين
0 كلمات
0 فندق غريب أسرّته من سيارات حقيقية فخمة!
0 صور الاقصى من الداخل ,,,
0 بـوشـار الكراميل
0 آضحَكَنِي قِنَآعْ آلطُفُولَهْ
0 استشهاد أسير فلسطيني في سجن مجدو الاسرائيلي
0 هو أصعب شعور بالنسبه لكم......؟؟؟؟
0 في الصين *فندق 5 نجوم من حاويات السفن
0 ماذا اليوم نسيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 ناجتس دجاج
0 أطرف صور الحيوانات المضحكة لعام 2012
0 يارب أشفى أمي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى اللغة العربية وعلومها



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة