الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الاسلامي
 
 

تحريم قول التماسيح والسحالي(( ارجو الدخول للاهميه))

المنتدى الاسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2012, 10:52 PM   #1

 رقم العضوية : 14299
 تاريخ التسجيل : 20 - 11 - 2011
 الإقامة : قلب مآمآتي
الهواية : الشعر..قرآءة الروآيآت
 المهنة : طآلبه جآمعيه
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 5,086
 عددالنقاط : 10626
 تقييم المستوى : بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute بحة الشوق has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 189
Yaaam (23) تحريم قول التماسيح والسحالي(( ارجو الدخول للاهميه))

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبـآحكم / مسـآئكم معطر بذكر الله


كيف الحال ..؟؟

ان شاء الله الجميع بخير ..



قريت موضوع واستغربت منه كثير

لانه دايم نقوله

الموضوع في سبيل قوله تعالى :

( فذكر ان نفعت الذكرى )







إختصار الموضوع او باالأصح الجوهر الذي يحمله الموضوع في ثناياه هي فتوى عن حكم قول " تمساح للولد وسحليه للبنت " من باب الدعابه كما ألفناهـ

كلمات كثيرة نتلفظ فيها جاهلين حكمها

لكن اسأل الله ان يجعل ماكتبت يداي حجة لي لاعلي وان ينير لي ولكم به الطريق العتيم



لكم نص الفتوى /

أنظروا هذه الفتوى " للشيخ عبد الرحمن السحيم "

قبل فترة أرسلت للشيخ عبد الرحمن السحيم

" الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياض "

أسألة عن حكم هذه العبارات بين الشباب والفتيات

فكان سؤالي ورد الشيخ كالآتي







السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أردت من فضيلتكم بارك الله فيكم ونفع بعلمكم

كلمة توجيهيه

الأعضاء يكثرون من قول التماسيح والسحالي

ع سبيل المزاح

فالشباب يطلقون على الفتيات سحالي

والفتيات يطلقون على الشباب تماسيح

فما توجيهكم لهم

نفع الله بكم وجُزيتم خيرا ً





..





الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

وبارك الله فيك .

أولاً : هذا خلاف التأدّب مع الله تبارك وتعالى ، فإن الله تعالى كَرَّم الإنسان ، فقال تعالى : ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) ،



وقال عزّ وَجَلّ : (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) .



وقد روى ابن أبي شيبة من طريق الأعمش عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل : (يا

حـمـار .. يا كـلـب .. يا خِنْزِير) قال الله له يوم القيامة : أتراني خلقتُ حماراً ، أو كلباً ، أو خنزيرا

وروى أيضا من طريق العلاء بن المسيب عن أبيه قال : لا تَقُل لصاحبك يا حمار .. يا كلب ، يا خنزير ،

فيقول لك يوم القيامة : أتراني خلقت حماراً ، أو كلباًا ، أو خنزيرا

وهذه مثلها ..

فهل خَلَق الله الشاب تِمساحا !

وهل خَلَق الفتاة سِحليَّة ؟

حتى وإن كان على سبيل المزاح ..

كما أن مثل هذه الألفاظ يعتبرها العلماء من الجِنايات التي لو قيلت لشخص وَجب تعزير القائل !



وقد سُئل الإمام مالك : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ : يَا حِمَارُ أَوْ يَا ثَوْرُ أَوْ يَا خِنْزِيرُ

قَالَ : يُنَكِّلُهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى الإِمَامُ فِي رَأْيِي .



وذقال ابن مُفلح في " الفروع " : وَيُعَزَّرُ ، يَا حِمَارُ ، يَا تَيْسُ ، يَا ثَوْرُ ، يَا كَلبُ



وفي " تكلمة المجموع " : ومن الألفاظ الموجبة للتعزير قوله لغيره : يا فاسق ، يا كافر ، يا فاجر ، يا شقي ، يا حيوان ، يا أبله ، يا تيس ، ! ، يا كذاب .



قال الإمام النووي في " الأذكار " : ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه :يا حيوان ، يا تيس ، يا أبله ، ونحو ذلك ، فهذا قبيح لوجهين :

أحدهما : أنه كذب .

والآخر : أنه إيذاء .

وهذا بخلاف قوله : يا ظالم ، ونحوه ، فإن ذلك يُسَامَح به لضرورة المخاصَمَة ، مع أنه يَصْدُق غالبا ، فقلَّ إنسان إلاَّ وهو ظالم لنفسه ولغيرها . اهـ .



ثانيا : أنّ هذا أيضا خلاف الأ في التعامل بين الرجل والمرأة إذا كانا أجنبيين عن بعضهما .

فماذا لو كان رجلا أجنبيا يُخاطِب أختك بمثل هذا .. أترضاه لأختك

وما لا ترضاه لأختك فلا تتعامل به مع بنات الآخَرِين ، وعامِل الناس كما تُحِبّ أن يُعامِلوك ، لقوله عليه

الصلاة والسلام : مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ . رواه مسلم .

والله تعالى أعلم .


اتمنى بعد ما سمعنا الحكم خلاااااص نبتعد عن مثل هالمصطلحات



(((منقوووووووول للاستفاده)))




jpvdl r,g hgjlhsdp ,hgsphgd(( hv[, hg]o,g gghildi))

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 خاف الحسد من ـآهلكـ يـآلماشي ـآنت بمهلكـ
0 عجينة الكورسان بالصور المتحركة
0 برودهوم يتنفس الصعداء بعودة فرناندو وعطيف
0 شوكولاته الآيفون iPhone ~
0 قٌـآلوُا بإاטּ [إأآلوـوٌرכ] يشْبه حًلآاإهــآأ ..
0 الهلال يستأنف تدريباته و برنامج تأهيلي للحارثي
0 الهلال يواصل إستعداداته للتعاون و النزلة المعويه تبعد هوساوي من تدريبات الفريق
0 تدِرِيينُ ؤِشِ معناًاِ وِجوِدِك يعِني { أنٍــآآ } بألًفِ خِيير
0 نــوتـــيـلا 2012
0 لآ طروك .. قمت آتلذذ بريقي من سكر حروفك..~
0 أعمال تعادل قيام الليل‏
0 قوآنين قسم الخيمة الرمضـآنية ..
0 أبد واللَّـه على خبرك ..أغض الطرف ،و أنتظرك..~
0 هذا الشتاء موجع كثير يمطر حنين ماأوجعك - sms
0 العالم في مغيب الشمس ....ونحن السبب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-04-2012, 11:06 PM   #2

 رقم العضوية : 10717
 تاريخ التسجيل : 24 - 9 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : لبنان
 المشاركات : 5,767
 عددالنقاط : 3549
 تقييم المستوى : أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute أنفاس المطر has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 149
افتراضي رد: تحريم قول التماسيح والسحالي(( ارجو الدخول للاهميه))


من مواضيعي
0 هديه لك من الروح للروح
0 فوتو،،، وشوفو،،،
0 بعد رحيلي :(
0 مجرد أصدقاء ، شاهد الحب في أعينهم!!
0 ودآعآ سآمحوني
0 أعماق البحر
0 الثعبان الدفان
0 .........
0 أغرب ببغاء في العالم كاكابو
0 كيف ارتاح وغيابك جرح كل الحكي والبوح
0 فرآآاآآشة
0 كل منكدات البنات تبدأ بحرف الميييييييم
0 &رجعت بعد غياب&
0 ليه يادنيا ليه
0 طيور تمتلك أغرب الطرق الدفاعية


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-04-2012, 11:29 PM   #3
مراقبه عامهـ

 رقم العضوية : 11473
 تاريخ التسجيل : 5 - 10 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 13,555
 عددالنقاط : 13475
 تقييم المستوى : أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 266
افتراضي رد: تحريم قول التماسيح والسحالي(( ارجو الدخول للاهميه))

جزاكِ الله خيرا وأثابكِ الجنه".


من مواضيعي
0 دموع تبرد حر يوم القيامة,
0 أجمل تسريحات للشعر
0 خذ بيد الحب لا يصبح يتيم..
0 وردة البطاطا المقليهـ".
0 صور اكسسوارات اظافير ومناكير.
0 خان الخليلى احد احياء مصر السياحية المميزة
0 شوقاً لك يا رمضان
0 جُلَسَاءُ الْمَلائِكَة!
0 .ღ.•° كٌـن‘ ولا تًـكُـن‘ في رمًـضًـان‘ °•.ღ.•°
0 فطائر باقة الورد‎
0 الشيخ محمد العريفي وكلام رائع عن الإبتسامه
0 هل شاهدت القطط الصلعاء!!
0 أقصر رجل في العالم!
0 الخلطهـ السريهـ
0 أين تبني دارك؟!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-04-2012, 02:06 AM   #4
مشرفة منتدى الستلايت والتصميم والتطوير

 رقم العضوية : 16833
 تاريخ التسجيل : 5 - 1 - 2012
 الإقامة : هنآك بآلسسمآء <
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : مصر
 المشاركات : 3,837
 عددالنقاط : 16554
 تقييم المستوى : ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute ﮪﻣ̝̚ﺳ̭͠ۂ♥ ﻣ̝̚ڷآﮖ has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 219
افتراضي رد: تحريم قول التماسيح والسحالي(( ارجو الدخول للاهميه))


من مواضيعي
0 .. سـرور الدنيا أن [ تقنع ] بما رُزقت ..
0 مآهي حِكآيَة [ آنتْ] .. رٍآإآبَح / وخسَرٍآإآنْ ..ّ
0 عابرون ...بلا أثر ..
0 ليش تزعل وماتعرف ظروفي ؟!
0 لست مهرجه ولكنني أنثى
0 شرايينـــه سـجيـنـــه
0 و لا مُتخِذاتِ أخدان.. إليكِ فتاة الإسلام الغالية
0 الفقير الذي أذهل موظف الاستقبال..
0 كم رآتبك فى منتدى ايآم عمرى
0 ماء الرجل و ماء المرأه وتحديد نوع الجنين
0 ( أقفوا ) .. و حنــّـا .. ( ننتظر ) ! مآيرجعون ..!!
0 يا الــــــلـــــــــــــهღ♥ღ
0 حُـلـمـي المُوشّى بِـنَـبضِكَ
0 لمآذآ تبكَيّ آلنسآء ؟..~
0 شاعر تزوج شاعره شوفوا اش صار يال اللهوول >>


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-04-2012, 02:12 AM   #5
مراقب عام

 رقم العضوية : 13891
 تاريخ التسجيل : 13 - 11 - 2011
 الإقامة : في مهب الريـــــــــــــــــــــح
الهواية : الإهتمام بـ أحوال العامه من الشعوب العربيه خخخخ
 المهنة : دبلوماسي مغترب
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الدوله : روسيا
 المشاركات : 4,733
 عددالنقاط : 155452
 تقييم المستوى : خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute خالدالشوق has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 1153
افتراضي رد: تحريم قول التماسيح والسحالي(( ارجو الدخول للاهميه))

الله يجزآك الخير بحـّــــــــــــه على التنبيه

كثير من الإخوه والأخوآت يجهل ذآ الشئ

وأنآ أشوف كثير موآضيع فقسم الألعآب تحمل هذه الألفآظ

والمصطلحآت ، إن شآء الله بعدّلهآ



* ودّي



.


من مواضيعي
0 صور أليــــــــــــــمه
0 صور تستحق ان ترآهآ العـــــــين
0 رســـــــآله من مطلّــقـــــــــه
0 إحدى طرق الغزو الصهيوني للمسلمين ونحنُ غآفلون
0 تنفيذ حكم القصاص في الشمري "أقدم سجين" بالسعودية
0 مجموعة صور من رحلتي إلى إفغآنستآن - كآبل
0 الرجل الذي أخفى الرآحل صدآم حسين في الحفره يتحدّث
0 صآحب منتديآت شهيره يهدّد أحد العضوآت في منتدآه - موضوع مهّم
0 الفكــــــــر المبــــــــآح
0 إغتصاب طالبـــــه هنديّـه
0 مدوّنـــــــــــة القـصــــــــــــص
0 تجــديـد موضوع لمن تهدي وردتكـ اليوم
0 الدُعــــــــــــآء المُستـجــــــــــــآب
0 حبآيبي قرووووب أيآم عمري - ممكن شوي من وقتكم الثمين يآحلوين ؟
0 تعليمات وقررآت يجب علينا جميعاً الإلتزآم فيهآ


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-04-2012, 02:12 AM   #6
مشرفه عامه على منتدى التربية ؤالتعليم اللغات

 رقم العضوية : 6875
 تاريخ التسجيل : 27 - 5 - 2011
 الإقامة : سوريا الابيه
الهواية : القراءة وتصفح النت
 المهنة : ******
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 3,858
 عددالنقاط : 11139
 تقييم المستوى : نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 191
افتراضي رد: تحريم قول التماسيح والسحالي(( ارجو الدخول للاهميه))

جزاك الله خيرا حبيبتي
ونفع بك


من مواضيعي
0 الماء والسماء عند المحيط ||~ سبحـ‘ـان الله ][ بالصـور
0 الحب في المنتديات~
0 اعمار الانبياء والرسل وأماكنهم ومكان دفنهم
0 فتاه تنام مع ثلاث شباب..!!!
0 تصميم شفايف
0 ومــن لا يعــرفك يحـــلم بأن يـــجد إنسان مثــــلك‎
0 لامستحييييييييييل في السعوديه‎
0 ما لا تعرفه عن الخلايا الجذعية-
0 احذرو ..! لا تقذفو الاطفال في الهواء !!!
0 نكت المحشيشين ، جدا حلوة
0 شعر عن فلسطين
0 تعرف معنى أفعال حبيبك
0 أمثال من بلاد العرب قال المثل
0 شوف الهللة وش تسوي‎
0 السعادة الحقيقية


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-04-2012, 02:58 AM   #7
مستشار الموقع

 رقم العضوية : 6891
 تاريخ التسجيل : 29 - 5 - 2011
 الإقامة : ღ❤أـم ❤ ـألـدينـآ❤ღ
الهواية : أنــآ ♥
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الدوله : مصر
 المشاركات : 45,075
 عددالنقاط : 151819
 تقييم المستوى : طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 1404
افتراضي رد: تحريم قول التماسيح والسحالي(( ارجو الدخول للاهميه))

جزاكِ الله الفردوس الاعلى


من مواضيعي
0 ♥ مَـن يشـتـري قـلـبـي ♥ ..؟!
0 لآتطعن قلبك بكتمآن الآهآت
0 لَـ هَدَوًّئَهَاَ بَرَهَاَنَ وًّلَرَوًّحَهَاَ عَنَوًّاَنَ مَبَرَوًّكَ هَمَسَةٍ مَلَآكَ اَلَخَطَوًّبَهَ
0 ((`'•.¸بعزم الرجال وقلب الشباب تخطى محب الجميع { نادر الوجود } الالفيه 13000 ¸.•'´))
0 أنْنًينْ الْشًوقِْ ❥ لِـ حُرُوْفِهَا رَوْنَقٌ مِنْ بُحُوْرِ الْجَمَالِ
0 *~.. يا رسول الله ! لماذا أحبك ؟..~*
0 حـــــكــــمة مــــن الــــــمـــاس
0 ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ رمـضانُ أقـبلَ يا أُولي الألبابِ ..تصميـ‘ـمي..~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
0 »• وجــــع القلــہہــب •«
0 ▒♥▒→ ❀♡.. بَرَآءةٍ قَلبَ ..♡ ❀ (❥) ..♡~ ▒♥▒
0 خلفيات 2011 - 2012,خلفيات للمواضيع, خلفيات بدون حقوق, تحميل خلفيات, اجمل الخلفيات 2011
0 **0.. تواقيـ‘ـع ورمزيـ‘ـات رمضانيه..0**
0 كيـف تعــرف ليلة الـقــدر ..؟ { صفـآتهـآ و عـلآمـآتهـآ
0 •.•.°.•.• ألف مليون مبروك خ ـمـّرّرّرّهْ الألفيه العاشرة والتألق •.•.°.•.•
0 ҉ਿ°●φ¸¸.» هنا إحتفال بألفية المتــميزة لــ ( سمآ الوفـ‘ـاء) «.¸¸φ●°ੀ҉ ‏


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في المنتدى الاسلامي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة