الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الاسلامي
 
 

فضل أيام عشر ذي الحجـــــــــــة

المنتدى الاسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2012, 07:05 PM   #1

 رقم العضوية : 10084
 تاريخ التسجيل : 11 - 9 - 2011
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 1,640
 عددالنقاط : 3469
 تقييم المستوى : @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute @القلب @الحنون@ has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 120
Yaaam (4) فضل أيام عشر ذي الحجـــــــــــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فضل عشر ذي الحجة:
روى البخاري - رحمه الله - عنِ ابن عبَّاس - رضيَ الله عنهما - أنَّ النَّبي - صلَّى الله عليه وسلم - قال: ((ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر))، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله؛ إلاَّ رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع مِن ذلك بشيء)).

وروى الإمام أحمد - رحمه الله - عنِ ابن عمر - رضي الله عنهما - عنِ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما من أيام أعظم ولا أحب إلى الله العمل فيهنَّ مِن هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهنَّ منَ التَّهليل، والتَّكبير، والتَّحميد))، وروى ابنُ حبان - رحمه الله - في صحيحه عن جابر - رضيَ الله عنه - عنِ النَّبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أفضل الأيام يوم عرفة)).

أنواع العمل في هذه العشر:
الأول: أداء الحج والعمرة، وهو أفضل ما يعمل، ويدل على فضله عدَّة أحاديث، منها قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((العمرة إلى العمرة كَفَّارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلاَّ الجنة))، وغيره منَ الأحاديث الصحيحة.

الثاني: صيام هذه الأيام أو ما تَيَسَّرَ منها - وبالأخص يوم عَرَفة - ولا شك أنَّ جنس الصيام من أفضل الأعمال، وهو ما اصطفاه الله لنفسه؛ كما في الحديث القدسي: ((الصوم لي وأنا أجزي به، إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي)).

وعن أبي سعيد الخُدري - رضيَ الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما مِن عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلاَّ باعدَ الله بذلك اليوم وجهه عنِ النار سبعين خريفا))؛ متَّفق عليه؛ أي: مسيرة سبعين عامًا.

وروى مسلم - رحمَه الله - عن أبي قتادة عنِ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفرَ السَّنَة التي قبله والتي بعده)).

الثالث: التكبير والذِّكر في هذه الأيام؛ لقوله - تعالى -: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [الحج: 28]، وقد فسرت بأنها أيام العشر، واستحب العلماء لذلك كثرة الذِّكر فيها؛ لحديث ابن عمر - رضيَ الله عنهما - عند أحمد - رحمه الله - وفيه: ((فأكثروا فيهنَّ منَ التهليل والتكبير والتحميد)).
وذَكَرَ البخاري - رحمه الله - عنِ ابن عمر، وعن أبي هريرة - رضي الله عنهم - أنهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر، فيكبران ويكبِّر الناس بتكبيرهما.

وروى إسحاق - رحمه الله - عن فُقهاء التابعين - رحمة الله عليهم - أنهم كانوا يقولون في أيام العشر: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.

ويُسْتَحب رفع الصَّوت بالتَّكبير في الأسواق والدور والطُّرُق والمساجد وغيرها؛ لقوله - تعالى -: {وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} [البقرة: 185].

ولا يجوز التكبير الجماعي، وهو الذي يجتمع فيه جماعة على التلفُّظ بصوتٍ واحد، حيث لم ينقلْ ذلك عنِ السلف، وإنما السنة أن يكبِّرَ كل واحد بمفرده، وهذا في جميع الأذكار والأدعية؛ إلاَّ أن يكون جاهلاً، فله أن يلقن من غيره حتى يتعلمَ، ويجوز الذِّكْر بما تَيَسَّر من أنواع التكبير، والتحميد، والتسبيح، وسائر الأدعية المشروعة.

الرابع: التَّوبة والإقلاع عنِ المعاصي وجميع الذُّنوب، حتى يترتبَ على الأعمال المغفرة والرَّحمة، فالمعاصي سبب البُعد والطَّرد، والطاعات أسباب القُرب والود، وفي الحديث عن أبي هريرة - رضيَ الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إنَّ الله يغار، وغيرة الله أن يأتي المرء ما حَرَّم الله عليه))؛ متفق عليه.

الخامس: كثرة الأعمال الصالحة مِن نوافل العبادات؛ كالصلاة، والصَّدَقة، والجهاد، والقراءة، والأمر بالمعروف، والنَّهي عنِ المنكر، ونحو ذلك؛ فإنها منَ الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام، فالعمل فيها - وإن كان مفضولاً، فإنه أفضل وأحب إلى الله منَ العمل في غيرها، وإن كان فاضلاً حتى الجهاد الذي هو من أفضل الأعمال؛ إلاَّ من عقر جواده، وأهريق دمه.

السادس: يشرع في هذه الأيام التَّكبير المطلق في جميع الوقت؛ من ليل أو نهار إلى صلاة العيد، ويشرع التكبير المُقَيَّد، وهو الذي يكون بعد الصلوات المكتوبة التي تصلَّى في جماعة، ويبدأ لِغَيْر الحجاج من فجر يوم عرفة وللحجاج من ظهر يوم النحر، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق.

السابع: تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريق، وهو سنَّة أبينا إبراهيم - عليه الصَّلاة والسلام - حين فدى الله ولده بذبْح عظيم، وقد ثبت أنَّ النَّبي - صَلَّى الله عليه وسلم - ضَحَّى بِكَبْشينِ أملحينِ أقرنينِ ذبحهما بيده، وسَمَّى وكبر ووضع رجله على صفاحهما؛ متفق عليه.

الثامن: روى مسلم - رحمه الله - وغيره عن أم سلمة - رضي الله عنها - أنَّ النَّبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره))، وفي رواية: ((فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره حتى يضحي))، ولعلَّ ذلك تشبُّهًا بمَن يسوق الهَدْي، فقد قال الله - تعالى - : {وَلا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ}[البقرة: 196]، وهذا النَّهي ظاهرُه أنه يخص صاحب الأضحية، ولا يعم الزوجة ولا الأولاد؛ إلاَّ إذا كان لأحدهم أضحية تخصُّه، ولا بأس بِغَسْل الرأس ودلكه، ولو سقط منه شيء منَ الشَّعْر.

التاسع: على المسلمِ الحِرْص على أداء صلاة العيد حيث تُصلَّى، وحضور الخطبة والاستفادة، وعليه معرفة الحكمة من شرعية هذا العيد، وأنه يوم شكر، وعمل بر، فلا يجعله يوم أشر وبطر، ولا يجعله موسم معصية وتوسع في المحرَّمات؛ كالأغاني، والملاهي، والمسكرات ونحوها، مما قد يكون سببًا لِحبوط الأعمال الصالحة التي عملها في أيام العشر.

بعد ما مر بنا ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يستغل هذه الأيام بطاعة الله وذكره وشكره، والقيام بالواجبات، والابتعاد عنِ المنهيَّات، واستغلال هذه المواسم والتَّعَرُّض لنفحات الله؛ ليحوز على رضا مولاه.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين






tqg Hdhl uav `d hgp[JJJJJJJJJJJm

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 صدمه تجيك من ابعد الناس تجرحك
0 حكمة اليوم عن سرك
0 أحلى ورود في حياتي
0 قصة الوجه الاخر للشمس والقمر
0 لغز سهل
0 واستر علي واللي معك لا يفطنون
0 حكمه لشاعر
0 لماذا نبكي..
0 ترحيب بعـــ فل مديييني ـودة
0 يـــــــــــــامــــــن وقعت في الذنوب أقبل
0 النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات 1435هـ/1436هـ
0 بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلة
0 خواطر
0 ماذا يريد الزوج من زوجته لمن ارد الجواب
0 جتني وقالت خذ بقايا هداياك


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 15-10-2012, 07:35 PM   #2

 رقم العضوية : 20612
 تاريخ التسجيل : 15 - 10 - 2012
 الإقامة : لايهم من اين اكون الاهم من اكون
الهواية : الكتابه والقراءه
 المهنة : طالبه جامعيه
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : عازبة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 14
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : ŝểỀmo will become famous soon enough
 قوة التقييم : 0
افتراضي رد: فضل أيام عشر ذي الحجـــــــــــة

اللهم فرج همه و أقل عثرته وثقل موازينه بما يرضيك

ويقربه منك وجعل أمر الطاعة هين عليه

و أمر المعصية عسير عليه
و أهده الى ما تحب وترضي
وجميع المسلمين ..
اللهم آمين


من مواضيعي
0 ممكن ترحيب كرمآ وليس امرآ


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 15-10-2012, 08:02 PM   #3

 رقم العضوية : 16817
 تاريخ التسجيل : 4 - 1 - 2012
 الإقامة : عشقي المدينه المنوره
الهواية : كل ماهو خير بإذن الله
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 1,506
 عددالنقاط : 2779
 تقييم المستوى : فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute فل مديييني has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 111
افتراضي رد: فضل أيام عشر ذي الحجـــــــــــة


طرح قيم وهادف....

بارك الله فيك ونفعك ونفع بك وجزاك خير الجزاء... اااميين .


من مواضيعي
0 خلوووهاا..ل/سعد علوش..
0 كيف؟؟ ننمي عواامل الرجووله00في شخصياات أطفالنا!!
0 لاا واآهني..
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوه إلى الله00
0 ياصاحبي دعني00
0 العله ليسة بالقصيده..بل في مدحه..!!!
0 لااا تلوموني إذا إنتحرت!؟
0 هذاآ هو الحب!!
0 صفعه0000صالحه للنشر!!00
0 مما ألامني....!!!
0 جواااب 00لعبه لكن تحليل نفسي00
0 ياامن يراعيني بعينه00وأراعيه!!
0 الصلاه00الصلاه00قصه فيهاا عبره00
0 الحب العفيف00
0 يااااكتاااب المنتديات00إحذروالسيئات الجااااريه00


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 18-10-2012, 02:42 AM   #4

 رقم العضوية : 18457
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2012
 الإقامة : في قلب إنــــســــان .....
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 4,100
 عددالنقاط : 20828
 تقييم المستوى : إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 246
افتراضي رد: فضل أيام عشر ذي الحجـــــــــــة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
وجزاكِ الله خير الجزاء .. وأثابكِ الجنه


من مواضيعي
0 تعلم السحر خطوة بخطوه... !!!
0 من قلبي إلى قلوبكم
0 صبراً بلاد الشام .. فنصر الله قريب
0 أنطلق نحو الجنان ...!!!
0 إلى أمي في غربتي ...!!
0 مجموعة أحاسيس ..!! الجزء الخامس
0 وهج الأمل ....
0 لأنـــك إنــســـان ..!!
0 ذاك المســـــــاء .....!!
0 هدف نبيل ...!!
0 هل الخطأ مشكلة ..؟؟!!
0 ضاعت عناويني ..!!
0 كنز لا يقدر بثمن ..!!
0 الأساس الثالث لشخصية المسلم
0 رسالة حكيم ...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في المنتدى الاسلامي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة