الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > منتديات عالم الحيوان والأسماك وأعماق البحار > منتدى الحيوانات الأليفة
 
 

ياطير ياطاير على اطراف الدنيى

منتدى الحيوانات الأليفة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-2012, 10:34 PM   #1

 رقم العضوية : 19716
 تاريخ التسجيل : 4 - 7 - 2012
 الإقامة : أنا فووق مع الصقور مالي بجلسة الدجاج والصقر يخاوي الصقر غير كذا ما نحتاااج
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 1,812
 عددالنقاط : 1879
 تقييم المستوى : بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future
 قوة التقييم : 101
Icon14 ياطير ياطاير على اطراف الدنيى





ياطير ياطاير على اطراف الدنيي لو فيك تحكى للحبايب شو بنى
روح اسألون على وليفه مش معه ومجروح بجروح الهوى شو بينفعه
ياطير واخد معاك لون الشجر معاد فى الا النطرة والضجر
وحياة ريشاتك وايامى سوا ان كنت لعندن رايح وجن الهوى
خدنى لنو دقيقة وردنى ياطير ...ياطير.....


ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1111528622.jpg

أخطار تهدد الطيور:


لقد انقرض ما بين سبعين وثمانين فصيلة من الطيور في القرون الثلاثة الماضية في العالم، وكان السبب المباشر لذلك الإنسان باصطياده الجائر للطيور، أو بتدميره لمواطنها الطبيعية وقد تمثل ذلك في قطع أشجار الغابات لبناء المساكن والتوسع الزراعي واتساع رقعة العمران والطرق. وحرق الغابات وتجفيف المستنقعات أو الواحات وازحف الصحراوي وأدى ذلك كله إلى تناقص أعدادها ومن ثم إلى انقراضها. وهناك أعداد كبيرة من الطيور يقضي عليها الإنسان عمدا إما بالبندقية أو بالشباك والمصائد أو بالدبق أو بالحبوب المخدرة. وبعض الطيور تموت عند اصطدامها بخطوط الكهرباء ذات الضغط العالي، أو من تلوث غذائها بالمبيدات الحشرية والزراعية مثل مادة د.د.ت التي يؤثر تراكمها في جسم الطائر بشكل سلبي على عملية تكوين قشرة البيض ويؤدي بالتالي إلى عدم فقسه. والطيور البحرية كثيرا ما يلوث ريشها ويلتصق به زيوت متسربة من ناقلات النفط، مما يعيق حركتها بل يشلها ويؤدي إلى موتها.



ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1111599695.jpg

احتياجات الطيور:

إن أهم ما تحتاج إليه الطيور هو المكان الملائم الذي تشعر فيه بالراحة والطمأنينة للحصول على احتياجاتها الأساسية من غذاء ومأوى. فلا بد من وجود المكان المناسب لبناء أعشاشها. ووجود الغذاء المناسب الوفير ومصادر الماء. كما تحتاج الطيور المهاجرة التي تقطع البلاد خلال انتقالها إلى حمايتها من أخطار الصيد أو الموت بفعل التلوث.



ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1113388064.jpg

موارد الغذاء:

تعتمد موارد الغذاء على عدة عوامل منها المناخ، فإذا كانت الظروف الجوية غير ملائمة لنمو النباتات أو الحشرات والثدييات الصغيرة تضطر الطيور إلى الهجرة لاماكن أخرى تتوفر فيها ظروف مناخية ملائمة وغذاء كاف. ولا يجب أن ننسى بان وجود الماء هو عامل أساسي بالنسبة لنمو الزرع وبالتالي لتواجد كافة الكائنات التي تتغذى بالنباتات، يجب أن نتوقع أن وفرة الماء تتناسب وتواجد الطيور وان غيابه أو شحه في موسم ما يؤدي إلى نزوحها أو هجرتها، واغلب الطيور تحتاج إلى الماء لكي تشرب وتستحم أو تنظف ريشها. ويجب الحرص على عدم إزعاج الطيور في أعشاشها لكي لا تهجر بيضها أو صغارها وفي فترة الشتاء لا بد من أن تحصل الطيور على غذاء وفير كي تنمو وتتهيأ لوضع البيض.



ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1113401023.jpg

فوائد الطيور وأهميتها:

عرف الإنسان أهمية الطيور منذ اقدم الع
صور ودجّنها ، فالدجاج الذي انحدر من طيور الأدغال الحمراء في جنوب شرق آسيا هو مصدر مهم من مصادر اللحوم لا سيما أن قدرته التحويلية من غذاء إلى لحم عالية جدا بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى، وهو يزودنا كذلك بالبيض الغني بالمواد الغذائية، ومن الطيور الأخرى المدجّنة والمفيدة لنا البط والإوز وديك الحبش، ويستخدم الريش الزغب المستمد من بعض هذه الطيور في صنع الفرشات والوسائد المريحة. ولقد استخدم الإنسان حمام الزاجل لنقل الرسائل منذ 5000 سنة ولا يزال يستخدمه. وتتغذى أنواع كثيرة من الطيور على الحشرات والديدان والقوارض الصغيرة فهي بذلك تساعد المزارعين وتقيهم شر هذه المخلوقات التي لو تركت لزادت الأضرار التي تحدثها بالمحاصيل.


ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1113411600.jpg

وتلعب بعض الطيور دورا مهما في عملية تلقيح الأزهار بنقلها حبوب اللقاح من زهرة لأخرى وفي انتشار البذور بواسطة أرجلها أو ذرقها. ولا شك أن من الممتع مراقبة الطيور وسماع أغاريدها الشجية ومراقبة حركاتها وطيرانها. وقد كانت الطيور وما زالت مصدر الهام ووحي للشعراء والفنانين والم
صورين. وعلينا أن لا نغفل دور الطيور في الإيحاء للإنسان بمحاولة الطيران مما أدى إلى صناعة الطائرات، ومعظم الطائرات الحديثة شكلها مستلهم من أشكال الطيور.

ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1115111550.jpg


كيف تستطيع أن تساعد الطيور:

بعدما علمنا شيئا يسيرا عن فوائد الطيور للإنسان والطبيعة فانه يجدر بنا أن نهيئ لبعض الطيور الموجودة في بيئتنا المسكن الملائم البسيط وذلك بتجهيز مكان لإطعامها مكون من صندوق خشبي صغير قليل العمق ويتدلى من غصن شجرة أو يثبت على حامل ارتفاعه لا يقل عن متر ونصف، وستعتاد الطيور بسرعة على هذا المكان لذلك يجب أن نستمر في تزويده بالغذاء والماء بانتظام، ويمكن أيضا تعليق بذور الفستق السوداني بخيط أو تعليق نصف جوز هند تحت الصندوق لتكون في متناول صغار العصافير.





صناديق الأعشاش:

ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1115112475.jpg




تلعب صناديق الأعشاش دورا مهما في اجتذاب الطيور. وهناك عدة أشكال لهذه الصناديق، فهي إما أن تكون مربعة أو أسطوانية الشكل، ويجب أن تجهز قبل موسم التكاثر ولا بد من تثبيتها جيدا حتى لا تتقلقل أو تسقط بفعل الرياح. ويجب أن تجعل فتحتها مائلة للأمام كي يحول ذلك دون دخول الأمطار أو أشعة الشمس الحارقة ، وكذلك وضع رف فوق الفتحة لمنع دخول الأمطار. ويستحسن تنظيف هذه الصناديق بعد نهاية موسم التكاثر حتى لا تكون المواد المتخلفة بها مأوى للطفيليات. وتستطيع الطيور أن تعشش في الأوعية القديمة والصفائح وأصص الأزهار، ويفضل عدم وضع أي مواد داخل الصندوق لان الطيور تفضل جلب ما تحتاج إليه بنفسها.


ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1115112248.jpg



تغذية الطيور:


أن من افضل الطرق لجلب الطيور إلى حديقة منزلك تهيئة قدر كاف لها من الغذاء الطبيعي كلما أمكن ذلك طوال العام، ويحسن تقليب التربة يوميا فوق مساحة من متر مربع وحتى يسهل على الطيور العثور على بعض الديدان وغيرها من الحيوانات التي تتغذى بها. ويفضل زراعة نبات عباد الشمس وغيره من النباتات التي تحمل البذور ويفضل عدم إزالة أجزاء النبات الجافة بالقرب من النباتات المنتظر أزهارها ومن المستحسن تنوع الحشائش البرية في الحديقة. في فصل الشتاء لا بد من تزويد الطيور بالغذاء اللازم، الطيور لا تقتسم الغذاء بينها بل يسبق الكبير منها الصغير إليه ويأخذ حصة الأسد فيجب توفير اكثر من مكان واحد للغذاء، ويجب عدم ترك الغذاء في الأماكن التي تهب عليها رياح قوية مما قد يؤدي إلى فقدانه، يجب إبعاد القطط والكلاب عن أماكن تغذية الطيور لان ذلك يسبب إزعاجها، كما قد يمثل خطرا عليها. لا تعبث بالنباتات والحشائش بل اتركها لتعشش فيها الطيور، ولا تعبث بأعشاشها، ولا تلمس البيض أو الفراخ الصغيرة.



ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1115112649.jpg


الشرب والاستحمام:


إن وجود إناء للشرب يلعب دورا مهما في اجتذاب الطيور، وتستعمل الطيور الماء للشرب والاستحمام. ويمكن استعمال الأطباق أو الأواني الواسعة قليلة العمق ويجب أن لا يزيد ارتفاع الماء في الوعاء على 5 سنتمترات.




الإمساك بالطيور:



ياطير ياطاير اطراف الدنيى 1114852734.jpg

قد يكون ضروريا الإمساك بالطيور البرية بين الفينة والأخرى لنقلها من مكان إلى آخر أو وضع الحلقات في أرجلها. ومن الضروري أن يتم الإمساك بجسم الطير كاملا بحيث يكون الجناحان على جانبي الجسم ويجب تجنب الإمساك بالطائر من الذيل أو الأجنحة حتى لا يتسبب ذلك في فقدان بعض الريش اللازم للطيران ويجب أن تكون فترة الإمساك قصيرة وان لا تعرق اليد الممسكة بالطائر مما يؤثر في تلبّد ريشها، وإذا بدا أن الطير لحق به بعض الضرر أثناء الإمساك به لا بد من تركه حالا.






ياطير ياطاير اطراف الدنيى quote.gif




dh'dv dh'hdv ugn h'vht hg]kdn

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 لاضاق صدرك عالى الصوت جره
0 اذا لم تستح فاصنع ماشئت
0 فوق شينه قوة عينه
0 ناشدتكم الا استمعتم لهذا(اشتدى ازمة تنفرجى)
0 ياطير ياطاير على اطراف الدنيى
0 تصبحى على خير يا فاطمة } حصــرى...
0 مغازلجى سابق يشرح للعريفى طرق اصطياد البنات البنات
0 ترجم بلهجة بلدك
0 ماهو بكيفك
0 زوج يشتكي من ورقة المقاضى
0 ياجارحة قليبي
0 امريكى يتكلم لهجة سعودية ويدعو فتاة للاسلام الجزء 2
0 االجروح
0 لاتنشد القلب وش عناه وش رده
0 فى بعضنا دلاخة زايدة


التعديل الآخير تم بواسطة [ بوغاشة ]   , 23-10-2012 الساعه: 10:37 PM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 23-10-2012, 11:59 PM   #2
مراقبة عامة

 رقم العضوية : 17644
 تاريخ التسجيل : 25 - 1 - 2012
 الإقامة : في جزيرة الحياة الهانئة ...
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 8,192
 عددالنقاط : 106639
 تقييم المستوى : أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute أيام من عمري has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 847
افتراضي رد: ياطير ياطاير على اطراف الدنيى







جميل بوغاشة
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو


من مواضيعي
0 مينــــاء ـــالحب ،،، و شواطـــئهه...
0 سبحان مقسم الارزاق ...
0 طرائــــــــــــــــــــــــــف و بس ..
0 مين تاخذ معك في قارب الحب و في نهر الحب ???...
0 حكمة عن الثقة ..
0 نجوم تلمع في سماء أيام عمري~~~7
0 امريكيه .. فرنسيه .. عربيه
0 من أعظـــم أحـــلام الفتــــاه: ♥
0 الوزراء الثلاثه . . .
0 عراقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــات..
0 حكمــــ '' ــــــة اليـــــــــ '' ــــــــــوم
0 99 صفه يحبها الرجل في زوجته>>>
0 الكلـــــــــمة الجــــــــــــارحة ..
0 لِكي تعيش عليكَ أن تُتقِن فنَ التجآهُل بإحتراف .
0 يتجدد اللقاء مع التميز والابداع والالفية الثالثة لــــ رائعتنا ومبدعتنا المميزه @ قلبي @الف مبروك


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 24-10-2012, 04:44 AM   #3
مراقبه عامهـ

 رقم العضوية : 11473
 تاريخ التسجيل : 5 - 10 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 13,555
 عددالنقاط : 13475
 تقييم المستوى : أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 265
افتراضي رد: ياطير ياطاير على اطراف الدنيى

رائع ومميز ماطرحتِ


تسلم الأياادي

الله يعطيكِ العافيه


من مواضيعي
0 لغـــآت الحب الخمسه لدى الاطفال..
0 لا خانك الوقت الردي "ما للحديد إلا الحديد"
0 خَخلهمْمْ كذآآ !! تذبحهمم الغيرة /
0 أين تبني دارك؟!
0 تعال شف غيبتك كيـف أثـرت فينـي
0 عفواً أُمّي .. فلم اعرف حقيقتك حتى ... !
0 عَلىْ ابْوآب الشّتا نَغزلْ مِن خُيوطْ الوَله أسْرآرْ..
0 تي شيرتات رجالية ماركة ارماني 2013
0 الـحـب دم والـمـواصل وريــدهـ.
0 أسرار آية الكرسي..
0 أضخم كوز أيس كريم في العالم
0 الخلطهـ السريهـ
0 تعبت من ممشى على غير مشهاي
0 إدفع بالتي هي أحسن
0 كثرت فغيابك لكن .. هني وصحوح


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-10-2012, 02:33 PM   #4

 رقم العضوية : 19716
 تاريخ التسجيل : 4 - 7 - 2012
 الإقامة : أنا فووق مع الصقور مالي بجلسة الدجاج والصقر يخاوي الصقر غير كذا ما نحتاااج
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 1,812
 عددالنقاط : 1879
 تقييم المستوى : بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future بوغاشة has a brilliant future
 قوة التقييم : 101
افتراضي رد: ياطير ياطاير على اطراف الدنيى

ايام من عمرى &انين الشوق

مشكوووورين على المرور العذب


من مواضيعي
0 اذا لم تستح فاصنع ماشئت
0 اى شخصية من السنافر انت؟؟
0 ياطير ياطاير على اطراف الدنيى
0 الصيام فى عز الحررر
0 تصبحى على خير يا فاطمة } حصــرى...
0 اشتدى أزمة تنفرجى
0 ياصاحبى الدنيا حكايات وعلوم
0 جوال واحد محشش
0 ياجارحة قليبي
0 تراك طحت من عينى
0 فوق شينه قوة عينه
0 زوج يشتكي من ورقة المقاضى
0 فى بعضنا دلاخة زايدة
0 ماهو بكيفك
0 لاتنشد القلب وش عناه وش رده


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-10-2012, 04:19 PM   #5

 رقم العضوية : 18452
 تاريخ التسجيل : 15 - 3 - 2012
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 5,005
 عددالنقاط : 22849
 تقييم المستوى : سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute سما الوفاء has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 266
افتراضي رد: ياطير ياطاير على اطراف الدنيى

سلمت يمناك طرح بقمة الرووعه
يعطيك الف عااافيه
دمتِ بخير


من مواضيعي
0 خواتم جميلة لأحلى عرووس $$
0 أحبك...ولكن فى صمت
0 البحر الأسود يتجمد لأول مرة منذ 30 سنة
0 السعودى والامريكي
0 البيوت التي تصلى فيها قيام الليل تكون مضاءة !!
0 رش السكر علي الكلام ..........
0 انشوده رائعه
0 لماذا بكاء المراه اسرع واكثر من بكاء الرجل
0 انظر لحجاج تركيا صوره تهتز لها الابدان
0 لماذالاتتكهرب الطيور؟؟؟
0 سبحان الله سبحان الله
0 رجل كبير و طفل يتيم قصة مؤثرة و رائعة جدا
0 خلفيات تضج بالامان والحب والرحمه
0 رشيد نكاز .. رجل هزم دولة فرنسا
0 صور للكعبه المشرفه عام1910م


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-11-2012, 04:44 PM   #6

 رقم العضوية : 8816
 تاريخ التسجيل : 31 - 7 - 2011
 الإقامة : مكآنـي
الهواية : العُزلَه
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 13,902
 عددالنقاط : 46813
 تقييم المستوى : نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute نو آحتكاك has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 492
افتراضي رد: ياطير ياطاير على اطراف الدنيى

سلمت خيي


-


من مواضيعي
0 *ملابس بيت للعرايس بكل انواعها *
0 مآ عآد فيني ابتسم .. مآ دآم هالدمعـه .. سلآح
0 وكانت أمسيةً اكتمل فيها البدر
0 انا بشمؤخي عن غرامگِ تخليت
0 يــاا ابــوو متــعب خــذوو بنتــى ..!!
0 ~ْ{أنا عيوني حرمت غيرك تشوف }ْ~
0 ترحل عنا السعآده ولكنَ لـآبد من رجعتهآ ؟!
0 كل شي منك وحشني كل تفاصيلي تبيك
0 صبااايااا تعالو شوفو شباب المنتدىى { بدون زعل ^_^
0 فوزيه الدريع في المنتدى لعيونكم ^_^
0 { دوّهآ يآ دوّهآ / وآلبرآءهُ خربوّهآ ..!
0 صلب سوداني قتل امراه وفعل بها الفاحشه بالرياض
0 إِغفَآءَةُ أُنثَى وَفَخُ آلحُلُم
0 آإآإنواع آإآإلقلوب
0 لانجري آوحححح لعيون البيبي ..ْ~


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-01-2013, 04:29 AM   #7

 رقم العضوية : 18457
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2012
 الإقامة : في قلب إنــــســــان .....
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 4,100
 عددالنقاط : 20828
 تقييم المستوى : إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute إنسان has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 246
افتراضي رد: ياطير ياطاير على اطراف الدنيى

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


من مواضيعي
0 خطوات ... من أجل أن نرتقي فالحياة ...!! .. أتمنى أن يستفيد منها الجميع دون استثناء.
0 محطات تربوية ... " الأساس الخامس "
0 & دموع العين &
0 هذا هو العيد
0 أمنيات ..!!
0 دربك خضرّ روْح ولا تحتريني . . .
0 احترام الأطفال . . .
0 ماذا تقول لإنسان سكن قلبك ومن ثم اسقط دمعتك ..؟؟
0 رسالة رد من إنسان .. إلى الأخ الكريم ..هـــارب ..!!
0 من أروع الحكم للأمام الشافعي
0 قلبي من زجاج ..!!
0 طاعة الغضب وضياع الأدب ..!!
0 رأســك عـلامـك رافـعـه يــوم أحـاكـيـك ...؟؟!
0 طعم الفراق ..!!!
0 دموع الوداع ..!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى الحيوانات الأليفة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة