الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > أقسام المرأة والأسرة > منتدى الاسرة والطفل
 
 

خطورة العنف الأسري

منتدى الاسرة والطفل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2012, 01:08 AM   #1
مشرفة مطبخ نواعم للأكلات والحلويات

 رقم العضوية : 4918
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,820
 عددالنقاط : 23549
 تقييم المستوى : أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 291
Yaaam (23) خطورة العنف الأسري

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خطورة العنف الأسري التى يقوم بها الأهل


خطورة العنف الأسري 291098.gif



خطورة العنف الأسري 291099.gif



الباحة: د. عبد الحفيظ خوجة
حول هذا الموضوع، التقت «صحتك» الأستاذ الدكتور محمود رشاد، أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر - مصر، استشاري ورئيس قسم الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الملك فهد – الباحة، سكرتير عام مؤتمر الباحة الدولي الرابع لطب الأطفال (الذي نظمته مؤخرا المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة بالتعاون مع الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال والاتحاد العربي لجمعيات طب الأطفال)، فأفاد بأن هذا الموضوع كان أحد المواضيع التي اهتم بها المؤتمر، وأن الدراسات والأبحاث العلمية تشير إلى أن العقاب البدني الذي يناله الأطفال في سن مبكرة له علاقة بنزعات العنف في الرشد، وكأن العنف رد فعل على ما ناله الأطفال من آبائهم في الصغر. وكذلك أظهرت الدراسات أن الإساءة تولد الإساءة، وأن العنف يولد العنف، وأن الطفل الذي يعامل بوحشية وعنف في طفولته يسعى للانتقام في الكبر لارتكاب جرائم عنف، وأن إساءة معاملة الآباء للأطفال ترجع إلى ما عاناه هؤلاء الآباء في طفولتهم من ألوان الحرمان.

* دراسات سعودية
* ويضيف أ.د. محمود رشاد أن هناك دراسة محلية حديثة أكدت تعرض 21% من الأطفال السعوديين للإيذاء بشكل دائم، وكشفت الدراسة التي أجراها مركز مكافحة أبحاث الجريمة بوزارة الداخلية مؤخرا، عن تفشي ظاهرة إيذاء الأطفال في المجتمع السعودي بشكل عام، حيث اتضح أن 45% من الحالات تتعرض لصورة من صور الإيذاء في حياتهم اليومية، ويمثل الإيذاء البدني نسبة 25.3%، وغالبا ما يكون مصحوبا بإيذاء نفسي.
* صور الإيذاء الشائعة
* إن أكثر صور الإيذاء البدني تفشيا هي الضرب المبرح للأطفال بنسبة 21%، يليها تعرض الطفل للصفع بنسبة 20%، ثم القذف بالأشياء التي في متناول اليد بنسبة 19%، ثم الضرب بالأشياء الخطيرة بنسبة 18%.
وأعلى نسبة للأطفال الذين يتعرضون للإيذاء البدني بصورة دائمة هم في المرحلة الثانوية بنسبة 28.4%، ثم المتوسطة بنسبة 25.3%، ثم المرحلة الابتدائية بنسبة 23.4%.

وأكدت نتائج الدراسة أن إيذاء الأطفال يحدث بصورة أكبر في الأسر ذات الدخل المنخفض والأسر الفقيرة، وتشير النتائج إلى أن أكثر الفئات تعرضا للإيذاء هي الفئة التي يقل دخل الأسرة فيها عن ثلاثة آلاف ريال بنسبة 29.5.
* العنف الأسري
* يعرف العنف الأسري او العائلي بأنه «السلوك الذي يقوم به أحد أفراد الأسرة من دون مبرر مقبول، ويلحق ضررا ماديا أو معنويا أو كليهما بفرد آخر من نفس الأسرة، ويعني ذلك بالتحديد: الضرب بأنواعه، حبس الحرية، الحرمان من حاجات أساسية، الإرغام علي القيام بفعل ضد رغبة الفرد، الطرد والسب والشتم والاعتداء، الاعتداءات الجنسية، والتسبب في كسور أو جروح جسدية أو نفسية.

,,,,

إن ظاهرة العنف الأسري جاءت نتيجة للحياة العصرية، إذ إن من ضرائب التنمية والتحضر ظهور مشكلات اجتماعية لم تكن موجودة في المجتمعات التقليدية، حيث إن قضايا العنف الاسري كانت في مرحلة ما قبل التنمية أقل بسبب نمط الأسرة الممتدة التي يوجد فيها الأب والأم والأبناء وأبناء الأبناء وزوجات الأبناء، وهذا هو النمط الذي كان سائدا في ذلك الوقت. وفي ظل هذه الأسرة، تكون السلطة الأسرية موزعة على الأفراد بطريقة شبه متساوية، الأمر الذي يشكل حماية لأفراد الأسرة من تسلط شخص واحد، وإذا حصل اعتداء من شخص من أفراد الأسرة على آخر، فسوف يجد المعتدى عليه مصادر كثيرة للدعم والمساندة الاجتماعية، فيسهم ذلك في تخفيف مصابه.
كما أن الحياة في زحام المدينة واشتداد المنافسة على فرص العمل وازدياد الاستهلاك مع ضعف الموارد وانخفاض الدخول وتراكم الديون على الأفراد وعجزهم عن تلبية متطلباتهم الأساسية وضعف الروابط الأسرية، كلها مجتمعة تعد المنبع الذي ينبع منه نهر العنف الأسري.
إن العنف ضد الأطفال من المظاهر الاجتماعية الخطيرة التي تجب السيطرة عليها نظرا لعواقبها التي لا تؤثر على مستقبل الطفل فقط بل تؤثر على مسار المجتمع بكامله وللأسف أن مثل هذه المشاعر قد تتفاعل وتتعقد أكثر في المستقبل إن لم تعالج أولا بأول.
* علاج المشكلة
* إساءة معاملة الأطفال هي عبارة عن حلقة تتكرر جيلا بعد جيل، فالطفل الذي تعرض لصدمة إساءة المعاملة يمكنه تكرار النموذج في الرشد، وبذلك ينقل إساءة المعاملة للجيل القادم. والطريقة الوحيدة لإيقاف هذه السلسلة هي العمل مع الآباء، والقائمين على رعاية الأطفال ممن يحتاجون لمساعدة.
إن علاج المشكلة ينبغي أن يتم من خلال مؤسسات اجتماعية متخصصة تهتم وتعمل على إجراء الدراسات والبحوث للوقوف على حجم المشكلة وتحديد العوامل المؤدية إليها ومعرفة أفضل الطرق للتعامل معها، بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية والنفسية لهذه الفئة وأسرها. أما الجانب العلاجي لهذه المؤسسات فينبغي أن يهدف إلى حماية هؤلاء الأطفال وتوفير جميع أوجه الدعم والمساعدة والرعاية العلاجية المتخصصة.
يستطيع اخصائيو الصحة العقلية وآخرون منع إساءة معاملة الطفل عن طريق:
- تأسيس برامج تعليمية لتدريب القائمين على الرعاية الأبوية الجيدة وامتلاك المهارات.
- زيادة وعي الأفراد ببدائل سلوكيات الإساءة، وبذلك يمكنهم البحث عن المساعدة لتقويم أطفالهم من دون اللجوء لإساءة معاملتهم.
- تثقيف أفراد الجمهور حول إساءة معاملة الأطفال ليتمكنوا من الإبلاغ عن حالات الإساءة بحيث يمن التدخل بشكل مبكر.
- إقامة علاقة ثقة مع الأطفال بحيث يتمكن الطفل من الإخبار عن سوء المعاملة بشكل مريح.
خصائص الأطفال الأكثر تعرضا للإساءة من قبل القائمين برعايتهم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات، الذين تم فصلهم عن أمهاتهم لفترات ليست قصيرة بسبب المرض، نتيجة عمل غير مرغوب فيه، ناقصو النمو، التوائم، ذوو الاحتياجات الخاصة، أطفال يعانون من عيوب خلقية أو من أمراض مزمنة، أطفال التبني، ظهور بعض الأعراض النفسية مثل التبول اللاإرادي، ثورات الغضب، زيادة الحركة، ظهور مشكلات تتعلق بمستوى التعليم المدرسي والأكاديمي.
الأشكال الرئيسة لإساءة معاملة الطفل - إساءة معاملة الطفل الجسدية.
- إساءة معاملة الطفل الجنسية.
- إساءة معاملة الطفل النفسية.
- الإهمال.
إن العنف ضد الأطفال خاصة في المدارس ربما يشكل الظاهرة الكبرى بعد العنف المتداول من بعض الوالدين أو الإخوة الأكبر وغيرهم من الأقرباء أو الجيران أو الغرباء نحو مثل هؤلاء الأطفال. ومن الملاحظ أن هناك الكثير من أشكال العنف ضد الأطفال سواء كانت بشكلها الظاهر عضويا أو المتخفي نفسيا، مما يشكل منحدرا خطيرا في مستقبل هؤلاء الأطفال وتأثيره على المجتمع كافة.
خصائص الآباء المسيئين لأبنائهم ثبت أن الآباء أو الأمهات المسيئين لأطفالهم:
- كانوا في طفولتهم يعانون من نفس المشكلة.
- هؤلاء الآباء تعرضوا في طفولتهم لتجارب من الحرمان أو القسوة.
- يحملون أفكارا ومعتقدات خاطئة حول كيفية تربيتهم لأطفالهم.
- يعانون من مشكلات نفسية تجعلهم يميلون أكثر للنزعات العدوانية.
- المدمنون وشاربو الخمور. - إن العوامل الاجتماعية والاقتصادية تضيف عبئا من الضغوط النفسية على مثل هؤلاء الآباء، وتجعلهم أكثر عرضة لسوء المعاملة والإساءة



خطورة العنف الأسري get-3-2008-ynngi18sj


أحبتي في الله .

أبناؤوكم أمانة عندكم فحافظوا على هذه الأمانة ..

إحتووهم بحبكم وحنانكم وارحمو ضعفهم ..

فالراحمون يرحمهم الله ..

لآلا للعنـــــــف .. خطورة العنف الأسري 2.gif

تعليق : مرهفة الإحساس



دمتم بحفظ الله ورعايته .. خطورة العنف الأسري give_rose.gif




o',vm hgukt hgHsvd

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 نصائح الطبخ مع الأطفال- متعيهم و علميهم
0 تحف وفازات 2011
0 ]~~نــمـ،،ـر سـومـ،،ـطرة~~]~~
0 تغيير شعار وألوان سيارات الإسعاف
0 صينية الدجاج بالليمون
0 تعلم مناسك الحج للشيخ عبدالله بن الجبرين وبالصور
0 سآندويتشات لذيذة
0 فوائد النعناع الأخضر
0 مخاطر الولادة والنوم الصحيح للحامل
0 كوكتيل ولآ أروع
0 بحيرة لويز في كندا
0 الرسم بحبآت الكريستآل
0 اللؤلؤ الذهبى النادر..غايه فى الجمال
0 وسواس ما بعد الولادة
0 قصة أصحآب الأخدود


التعديل الآخير تم بواسطة [ أريآم ]   , 08-12-2012 الساعه: 02:47 AM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-12-2012, 01:52 AM   #2
مراقبه عامهـ

 رقم العضوية : 11473
 تاريخ التسجيل : 5 - 10 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 13,548
 عددالنقاط : 13475
 تقييم المستوى : أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 261
افتراضي رد: خطورة العنف الأسري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رائع وقيم ماطرحتِ

تسلم الأياادي


من مواضيعي
0 سبع طرق لترقيق القلب
0 هل عندك خبيئة؟
0 يالعقاب اللي على المشراف...
0 أصلح أخطائك بدلاً من جلد الذات
0 صور اكسسوارات اظافير ومناكير.
0 صباح الغلا المنقي من الشك والتزوير
0 جُلَسَاءُ الْمَلائِكَة!
0 ديكورات خرافيه روعه".
0 كوشات عرايس روووعه
0 هل شاهدت القطط الصلعاء!!
0 فطائر باقة الورد‎
0 ذبحني غلاك اللي سرى مثل سم الداب
0 إدفع بالتي هي أحسن
0 وضوء النبي عليه الصلاة والسلام / مشاري الخراز
0 أسرار آية الكرسي..


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-12-2012, 02:07 AM   #3
مشرفة مطبخ نواعم للأكلات والحلويات

 رقم العضوية : 4918
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,820
 عددالنقاط : 23549
 تقييم المستوى : أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 291
افتراضي رد: خطورة العنف الأسري

الأروع مرورك حبيبتي أنين ..

لاحرمت من طلتك يارب


من مواضيعي
0 معجنات لذيذة . كروسان بحشوات متنوعة
0 كبسولات للنوم في مطار أبو ظبي الأولى من نوعها في العالم
0 طريقة الليزي كيك
0 غرائب الاثار الفرعونيه
0 فن أحتواء القلوب
0 خبز الثوم
0 قوارب البطاطس بالصور خطوة خطوة
0 فكيف الجنـة مع الصور
0 علاج الهم والحزن
0 أعمال فنية برغوة القهوة
0 صينية المكرونه بالدجاج والقشطة
0 كيكة الأنآنآس
0 العنف المنزلي يرفع خطر الإصابة بتشتت الإنتباه وفرط الحركة
0 إستخراج المسك من الغزال
0 فوائد النعناع الأخضر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-12-2012, 01:33 PM   #4

 رقم العضوية : 6048
 تاريخ التسجيل : 12 - 4 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 22,732
 عددالنقاط : 78072
 تقييم المستوى : قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute قلبُْـ♥̮ـْے כليليے has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 759
افتراضي رد: خطورة العنف الأسري

يعطيك العافيه رهوفه
معلومات قيمه وطرح هام وهادف
سلمت يداك غاليتى .~


من مواضيعي
0 موضوع الكورن فليكس وهذة الملاحظة الهامة وبالاثباتات الملموسة
0 أزيــــاء للحوامــــل روعه $$
0 معلومة مهمه جدآ عن الجلطة..
0 أڪَرهڪَ وِأحِبڪَ وِلا أبيْـڪَ وِأبيْـڪَ ..
0 !..... حكمة اعجبتني.....!
0 "عاجل " لنوحد الدعاء لأختنا الغالية ( مرهفة المشاعر ) بالشفاء ..
0 تفاجئتي بأن مقاديرك نآآقصة فمآآ الحل ؟؟
0 اشعـــار حــــلوه وقويــة....
0 لمــاذا مــاء العين مـالح ومـاء الفم عــذب ..؟؟
0 عـــاده وأصبحت معتـــاده ..بين جموع البشر..
0 " السعوديين هم الأذكى في العالم"
0 شآب رآح ضحية الخيانه بالصوررر
0 تنفس بعمق وشـــــاهد !
0 هديه لمـــن أحب فأهدهــــا لمـن تحـب ...$$
0 آخر روقان على تقطيع الأوراق ...ههههه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-12-2012, 01:59 AM   #5
مشرفة مطبخ نواعم للأكلات والحلويات

 رقم العضوية : 4918
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,820
 عددالنقاط : 23549
 تقييم المستوى : أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 291
افتراضي رد: خطورة العنف الأسري

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلبُْـ♥̮ـْے כليليے
يعطيك العافيه رهوفه
معلومات قيمه وطرح هام وهادف
سلمت يداك غاليتى .~

الله يعافيكي دلولتي

اشكركي جزيل الشكر على ردودك العذبة والجميلة

ما أنحرم منك يارب


من مواضيعي
0 ミミتهنئة الألفية الثانية للمتألق ¨°•√♥ حمآدة المدهون ♥ √•°¨ ミミ
0 طريقة صنع الحلآوة لإزالة الشعر في المنزل
0 ملابس مواليد ماركة ديور
0 الدعسوقة
0 تهنئة من القلب با الألفية الثآمنة للغالية إنجبر قلبي
0 تقهويتك سنين ولآنويت أهز فنجالي
0 نصائح عامة لحماية الطفل من الحوادث المنزلية
0 قوارب البطاطس بالصور خطوة خطوة
0 متى يتوقف عذاب أهل القبور
0 صينية الدجاج بالليمون
0 كانيلوني بالصور
0 أغلى طلآء أظــــآفر بالعالم
0 تهنئة بالزواج لأجمل عروس ( شحنة حب )
0 بطآقـآت توزيع
0 بروستد البيك بالصور ..


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 24-02-2013, 01:39 PM   #6

 رقم العضوية : 18793
 تاريخ التسجيل : 9 - 4 - 2012
 الإقامة : فلسطين
الهواية : الرياضة
 المهنة : طالب جامعي
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : خاطب
 الدوله : فلسطين
 المشاركات : 3,040
 عددالنقاط : 4310
 تقييم المستوى : حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute حماده المدهون has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 124
افتراضي رد: خطورة العنف الأسري

يسلمووعلى الطرح الرائع


من مواضيعي
0 بالصور..70 ألف جنيه استرليني و100 عملية تجميل تحوّل شاباً إلى دمية
0 نجم البحر "Starfish" هو حيوان مائي لافقاري،
0 الاستيك بصوص الفلفل والمشروم
0 قصر وأخف طفلة فى العالم تدخل المدرسة
0 صور لأجمل لقطات وصور قطرات المطر وهي تداعب الطبيعه للعام 2013
0 بالصور.. إعادة تمثيل صورة من الطفولة
0 أغذية سحرية لمحاربة النسيان
0 كيف يصبح وجهك عند تعرضه للهواء - صور
0 لسترة الجلدية القصيرة..
0 شاهد بالصور .. ساحة كنيسة المهد
0 طفل يُطعم والدته المقطوعة الأيدي
0 •- :قــــلـــبـك فـي محـكـمــتـي:-•°
0 شاهد بالصور عذاب الله لاهالى مدينة بومبى .. مدينة الزنا والفاحشة
0 يارب أشفى أمي
0 لما الاعضاء المميزين والمبدعين يختفون فجاة و يغادرون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 24-02-2013, 07:34 PM   #7
مشرفة مطبخ نواعم للأكلات والحلويات

 رقم العضوية : 4918
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,820
 عددالنقاط : 23549
 تقييم المستوى : أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 291
افتراضي رد: خطورة العنف الأسري

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حماده المدهون
يسلمووعلى الطرح الرائع


الله يسلمك اخي الكريم حمادة

منور بطلتك الكريمة


من مواضيعي
0 مشكلتي مع العوامة ( لقمة القاضي )
0 حلا التيرآآآ ميسو (( الجزء الأول ))
0 الراصدون على موعد مع أجمل المناظر في سماء المملكة.. غداً
0 •●آبٌتّْسٌّمًے●• •●ابْتَسِم●•
0 بالصور الجراد يضرب إسرائيل ...
0 قصة أصحآب الأخدود
0 ميني فوكاشيا
0 تعلمي كيفية العناية بأدوات المكياج
0 ]~~نــمـ،،ـر سـومـ،،ـطرة~~]~~
0 تحف وفازات 2011
0 مدينة بوردو الفرنسية قمة من الجمال
0 الأقزام الطاغية المتوجة
0 صــداقة الأبنـاء .. طــوق النجــاة
0 جسر قوس قزح في تيوآن
0 ما هي فوائد و أضرار ضرب الطفل في البيت عند المخالفة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى الاسرة والطفل



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة