الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الاسلامي
 
 

خشية الله بالغيب

المنتدى الاسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-2013, 01:06 AM   #1
مشرفة مطبخ نواعم للأكلات والحلويات

 رقم العضوية : 4918
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,820
 عددالنقاط : 23549
 تقييم المستوى : أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 293
Icon2 خشية الله بالغيب

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده لا شريك له، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد.

فنحن بأمس الحاجة لمدارسة هذا الموضوع ومراجعته وتدبر النصوص الواردة فيه تعظيماً لما عظمه الله تعالى في هذه العبادة القلبية، فالفتن تحيط بنا من كل جانب خصوصاً ذنوب الخلوات التي زينها شياطين الإنس والجن.. والعلاج الأساس في مواجهة هذه الذنوب إقامة عبادة خشية الله تعالى بالغيب فتمنعُه بإذن الله من تعاطي المحرمات بالنظر أو السماع أو اللسان أو الطعام أو المشي ..الخ.

ومن آثار الخشية: قيام العدل والإنصاف والصدق والإحسان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وإذا أردت تحقيق هذه العبودية فلتكن حالك في الخلوة أفضلَ عند الله من حال مشاهدة الناس، ولا تجعل اللهَ تعالى أهونَ الناظرين إليك.

ومن آثار الخشية: مغفرة الذنوب ودخولِ الجنة والأجرِ الكبير.

قال الله تعالى : ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِير﴾ (الملك 12).

وقال تعالى: ﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيب ﴾ (ق 33).

وقال الله تعالى في وصف عباده المتقين : ﴿الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُون﴾ (الأنبياء 49).

وقال الله تعالى في بيان صفات الذين يستجيبون لنذارة الرسول : ﴿إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلاة﴾ (فاطر 18).

ومن خاف وقوفه أمام الله يوم القيامة للحساب كانت الجنّةُ مأواه، قال الله تعالى : ﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى﴾ (النازعات 40-41).

وقال تعالى : ﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَان﴾ (الرحمن 46).

وخشية الله بالغيب هي علامة الصدق والإيمان والعلم بالله تعالى بأنه السميع البصير العليم الذي لا تخفى عليه خافية، وكلما كان العبد بالله أعلم كان له أخشى، ولذلك رفع الله تعالى مقام الخشية، فقال : ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء﴾ (فاطر 28).

واعلم أن الله تعالى يبتلي عبده فتَدْنُوا مِنه المعصية، ويَسْهُلُ عليه اقترافها حال بُعْدِ أنظار الناس عنه؛ ابتلاءً له من الله تعالى؛ هل عبدُه يَخْشَى اللهَ تعالى بالغيب أو لا يخشاه إلا بحضور الناس فقط؟.

فانتبه لذلك دائماً حينما تكون خالياً، واجعل نُصب عينيك قول الله تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيم ﴾ (المائدة 94).

ومن الأعمال التي لا يراها الناس أعمالُ القلوب فاحذر معصية الله بقلبك وأعظمها الشرك فلا يتعلَّق قلبُك ولا يخشى ولا يرجو إلا اللهَ تعالى وحده.

ومن معاصي القلب: الكِبرُ، والإعجابُ بالنفس، والحسد، والغرور، والرياء، وحبُ السمعة والظهور. ومن علامات مرض القلب بالشهوات: الطمع بغير ما أحل الله تعالى، قال الله تعالى : ﴿ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَض ﴾ (الأحزاب 32). فدلَّ على أن الطَّمَعَ بغيرِ ما أحلَّ اللهُ علامةٌ على مرضِ القلب، فاحذر كلَّ الحَذَرِ من هذه العلامة الدالة على مرض القلب، ولا رادع لها إلا خشية الله بالغيب.

فما أعظم مقام عبودية قلب المؤمن لله وحده وقد طَهَّره الله من الشرك، ومن التعلق بالدنيا، ومن أمراض الشبهات والشهوات.

قال نبينا صلى الله عليه وسلم:" إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم" أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وأخرجَ مسلم أيضاً من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"التقوى هاهنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات".

وفي الصحيحين من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:".. ألا وإن في الجسد مضغة إذا صَلُحَت صَلُحَ الجَسَدُ كلُّه، وإذا فسدت فَسَدَ الجَسَدُ كلُّه، ألا وهي القلب".

وقال الله تعالى : ﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوب﴾ (الحج 32).

وقد كان رِضَى الله تعالى وثناؤه على أهل البيعة تحت الشجرة لعلمه بحقيقة ما وقر في قلوبهم، قال الله تعالى:﴿ لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيب ا﴾ (الففتح 18).

ولذلك كان من المشروع في حق المؤمن أن يدعوا بدعاء الراسخين في العلم، قال الله تعالى : ﴿وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ، رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾ (آل عمران 8).

وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:"اللهم مصرِّف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك" أخرجه مسلم من حديث عبد الله بن عمرو العاص رضي الله عنهما.

ومن أهم أسباب طمأنينة القلب ذكر الله تعالى :﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب ﴾ (الرعد 28).

ومن أنواع الانحراف في الخشية التي حذرنا الله تعالى منها هي تقديم خشية الناس على خشية الله؛ أو أن يخشى الناس كما يخشى الله، فيسكتُ عن الحق ، أو يَتَكَلَّم بالباطل خشيةَ الناس، أو خوفاً من ردة فعل السلطان، أو ضغط أهل الباطل في وسائل الإعلام.. فيسكتُ عن بيان الحق أو يسكت عن النهي عن الباطل.

وأعظَمُ من ذلك أن يتكلَّم بالباطل خوفاً منهم. والصواب أن يُبَيِّن الحقَّ بالأسلوبِ الأمثل ولا يخافُ لومة لائم. قال الله تعالى :﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم﴾ (المائدة 54).

وقال الله تعالى : ﴿ف َلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَة﴾ (النساء 77).

وسبب خوف بعض الناس من غير الله هو الشيطان الذي يوسوس لهم ويخوفهم من أوليائه الظلمة. فالحذر الحذر من ذلك وإنما الواجب أن يُخْلصِ عبادة الخوف لله وحده. قال الله تعالى : ﴿إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين﴾ (آل عمران 175). وقال الله تعالى : ﴿فلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْن (المائدة 44). وقال تعالى : ﴿الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا ﴾ (الأحزاب39)

اللهم أصلح قلوبنا وطهرها وارزقنا خشيتك بالغيب والشهادة. والحمد لله رب العالمين.




oadm hggi fhgydf

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 يا نفس كفى إن الذي خلق الظلام يراني..
0 المرأة التي بكى ملك الموت عندما قبض روحها
0 الفوليك أسيد قبل الحمل..ما هي أهميته ؟
0 علاجات طبيعية لتكيس المبايض كيف تعالجي متلازمة تكيس المبايض بنفسك
0 حلا الفيونكات بالكاجو
0 أجمل الإكسسوارات
0 تمثال الحريه الأمريكي الساحر
0 البتراء {المدينة الوردية ذات البهاء}
0 جزر هاواي
0 فوائد النعناع الأخضر
0 جوارب رووووعه شتويه
0 • تـهـنـئـة بالألـفـيـة الأولــى للغالية ( queen )
0 صلاة الضحى
0 كلمة استودعك الله مفيد جدا
0 أجمل الطرق لتقديم التمر بالصووور


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-04-2013, 10:19 PM   #2
مراقبه عامهـ

 رقم العضوية : 11473
 تاريخ التسجيل : 5 - 10 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 13,555
 عددالنقاط : 13475
 تقييم المستوى : أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute أنين الشوق has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 263
افتراضي رد: خشية الله بالغيب

؛جزاكِ الله خيراً وأثابكِ الجنه آمين؛


من مواضيعي
0 فطائر باقة الورد‎
0 جُلَسَاءُ الْمَلائِكَة!
0 قلوب كالحجآرة ـأو ـأشد قسوة ♥
0 بلوفرآت شبابيه 2013
0 تسريحات جانبيه لشعر الطويل
0 فخامة سيدي!!..صاحب جلالة خافقي..مولاي!
0 تعال شف غيبتك كيـف أثـرت فينـي
0 هل عندك خبيئة؟
0 أصلح أخطائك بدلاً من جلد الذات
0 صور اكسسوارات اظافير ومناكير.
0 عندما تكونين عصلا خلي الهياط عنك
0 الشيخ محمد العريفي وكلام رائع عن الإبتسامه
0 عَلىْ ابْوآب الشّتا نَغزلْ مِن خُيوطْ الوَله أسْرآرْ..
0 الكركديه..
0 يالعقاب اللي على المشراف...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-04-2013, 02:19 PM   #3
مشرفة مطبخ نواعم للأكلات والحلويات

 رقم العضوية : 4918
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,820
 عددالنقاط : 23549
 تقييم المستوى : أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 293
افتراضي رد: خشية الله بالغيب

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنين الشوق
؛جزاكِ الله خيراً وأثابكِ الجنه آمين؛

اللهم آمين وإيآكي يارب

أسعدني مرورك عزيزتي أنين


من مواضيعي
0 فطائر السبانخ
0 آيجن" خليط من الجمال الساحر والسمية القاتلة
0 اشتقت أن اتزوج.......قصة رووعة لا تمل
0 مكــرونة الأصدآف
0 كولكشن حقائب واحذية وأكسسوارات ستعشقونها
0 أيوب .... من فضلك ثلاث دقائق من وقتك
0 مقلوبة الدجاج بـ أرز الشعيرية
0 بطآقـآت توزيع
0 الأقزام الطاغية المتوجة
0 6 نصائح لتكوني مستعدّة للإنجاب
0 10 أشياء لا يجب شراؤها لطفلك
0 دجاج مشوي بالفرن
0 سبع الآف وردة بكل حب نهديها لكي حبيبتي لمسة دفا ألف ألف مبروك يا الغالية
0 حلا الفيونكات بالكاجو
0 غرائب الاثار الفرعونيه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 19-04-2013, 07:57 AM   #4

 رقم العضوية : 21376
 تاريخ التسجيل : 27 - 2 - 2013
 الإقامة : في مخيلة الضوء واللون
الهواية : كل الروعات الجميلة
 المهنة : موظف
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 115
 عددالنقاط : 956
 تقييم المستوى : بوح الغروب is a splendid one to behold بوح الغروب is a splendid one to behold بوح الغروب is a splendid one to behold بوح الغروب is a splendid one to behold بوح الغروب is a splendid one to behold بوح الغروب is a splendid one to behold بوح الغروب is a splendid one to behold بوح الغروب is a splendid one to behold
 قوة التقييم : 73
افتراضي رد: خشية الله بالغيب

طرح رائع ومفيد اعجبني واستفدت
شكرا


من مواضيعي
0 الإحتفال برسم خريطة كونك
0 இ۝۝۝۝இ...حلوة وفزت بك .இ۝۝۝۝
0 اخبار خاصة الغروب
0 ||||ًًًً هل أزاهير الربى تنظرنيًًًً|||||
0 இ۝۝۝۝இ.. أجمل صوري__ وصوركم".இ۝۝۝۝


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-04-2013, 02:13 PM   #5
مشرفة مطبخ نواعم للأكلات والحلويات

 رقم العضوية : 4918
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,820
 عددالنقاط : 23549
 تقييم المستوى : أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 293
افتراضي رد: خشية الله بالغيب

مشكور أخي الكريم على مرورك العطر


من مواضيعي
0 أجمل حشرة بالعالم ( ملكة جمال الحشرات )
0 معلومات بسيطة عن الدب الأسود
0 بعض الأدعية لتسخير الزوج
0 بسبوسة الفستق اللذيذة ..
0 موعظة مؤثرة عن ضرورة اغتنام الأوقـــات
0 ملابس اطفال بـ اللون الأزرق من غوتشي gucci ~
0 حلا ورد الجوري بقوالب السيلكون
0 بسبوسة بالقرفة
0 كبسة ولا أحلى
0 إمرأة يحبها ( الله ) , ف/كوني هي ,,
0 الشاورمى المدخنة بالصور
0 لاتحرمي أطفالكِ فوائد المثلجات
0 فطائر بالجبنة والبقدونس
0 كيكة الكريم كراميل
0 معجنات لذيذة . كروسان بحشوات متنوعة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 04-05-2013, 07:16 PM   #6

 رقم العضوية : 21634
 تاريخ التسجيل : 3 - 5 - 2013
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 21
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : سعودي ماركت will become famous soon enough
 قوة التقييم : 65
افتراضي رد: خشية الله بالغيب

جزاكِ الله خير الجزاء
وزقك الله الفردوس الاعلى
الله يسعد أيامك و ينير دربك
جعله الله شاهدا لكِ لا عليكِ
نقل مميز ورااائع انتظر جديدك بشوق
دُمتِ بحفظ الرحمن


من مواضيعي
0 سعودي ماركت ::: http://saumarket.com


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 05-05-2013, 08:57 AM   #7
مشرفة مطبخ نواعم للأكلات والحلويات

 رقم العضوية : 4918
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2011
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 6,820
 عددالنقاط : 23549
 تقييم المستوى : أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute أريآم has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 293
افتراضي رد: خشية الله بالغيب

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعودي ماركت
جزاكِ الله خير الجزاء
وزقك الله الفردوس الاعلى
الله يسعد أيامك و ينير دربك
جعله الله شاهدا لكِ لا عليكِ
نقل مميز ورااائع انتظر جديدك بشوق
دُمتِ بحفظ الرحمن

اللهم آمين وإيآكم يارب
أشكرك أخي الفاضل على دعواتك الطيبة
وردودك الزكية
ربي يبارك فيك


من مواضيعي
0 حلا التيرآآآآميسو (( الجزء الثاني ))
0 متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟
0 ]~~نــمـ،،ـر سـومـ،،ـطرة~~]~~
0 يوم عرفة
0 ميني شاورمآ
0 كيكة الأنآنآس
0 الشاورمى المدخنة بالصور
0 مشروب السحلب اللذيذ
0 سيغفر ذنبي ألا أبشروا ؛ فربي غفور رحيم ودود
0 أجمل بطـاقــات رمضان
0 موقف جميل
0 بحيرة لويز في كندا
0 صينية الدجاج بالليمون
0 طريقة حلى الجالكسي الرائع
0 6 نصائح لتكوني مستعدّة للإنجاب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في المنتدى الاسلامي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة