الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > الأقــســـام الــعـــامــة > المنتدى الاسلامي
 
 

كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله

المنتدى الاسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2014, 05:20 PM   #1

 رقم العضوية : 22143
 تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2014
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : مصر
 المشاركات : 2,400
 عددالنقاط : 3139
 تقييم المستوى : مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 95
Yaaam (17) كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله


كلمة شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله 0011.gif

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين المعتدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب العالمين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الأمين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلَّم تسليماً كثيراً . أما بعد:

فهذه كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان
الأمر الأول: في فضل صيامه

ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان» ، وفي البخاري في رواية: «كان يصوم شعبان كله» . وفي مسلم في رواية: «كان يصوم شعبان إلا قليلاً» . وروى الإمام أحمد والنسائي من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: «لم يكن (يعني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يصوم من الشهر ما يصوم من شعبان» ، فقال له: لم أرك تصوم من الشهر ما تصوم من شعبان قال: «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين عز وجل فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» قال في الفروع ص 021 ج 3 ط آل ثاني: والإسناد جيد.


الأمر الثاني: في صيام يوم النصف منه

فقد ذكر ابن رجب – رحمه الله تعالى – في كتاب اللطائف (ص 341 ط دار إحياء الكتب العربية) أن في سنن ابن ماجه بإسناد ضعيف عن علي رضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إذا كان ليلة نصف شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا حتى يطلع الفجر» قلت: وهذا الحديث حكم عليه صاحب المنار بالوضع، حيث قال (ص 226 في المجلد الخامس من مجموع فتاويه) : والصواب أنه موضوع، فإن في إسناده أبا بكر عبد الله بن محمد، المعروف بابن أبي بسرة، قال فيه الإمام أحمد ويحيى بن معين: إنه كان يضع الحديث.



وبناء على ذلك فإن صيام يوم النصف من شعبان بخصوصه ليس بسنة، لأن الأحكام الشرعية لا تثبت بأخبار دائرة بين الضعف والوضع باتفاق علماء الحديث، اللهم إلا أن يكون ضعفها مماينجبر بكثرة الطرق والشواهد حتى يرتقي الخبر بها إلى درجة الحسن لغيره، فيعمل به إن لم يكن متنه منكراً أو شاذًّا.

وإذا لم يكن صومه سنة كان بدعة، لأن الصوم عبادة فإذا لم تثبت مشروعيته كان بدعة، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كل بدعة ضلالة» .


الأمر الثالث: في فضل ليلة النصف منه

في فضل ليلة النصف منه، وقد وردت فيه أخبار قال عنها ابن رجب في اللطائف بعد ذكر حديث علي السابق: إنه قد اختلف فيها، فضعفها الأكثرون، وصحح ابن حبان بعضها وخرجها في صحيحه. ومن أمثلتها حديث عائشة رضي الله عنها وفيه: أن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب، خرجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه، وذكر الترمذي أن البخاري ضعفه، ثم ذكر ابن رجب أحاديث بهذا المعنى وقال: وفي الباب أحاديث أخر فيها ضعف. اهـ

وذكر الشوكاني أن في حديث عائشة المذكور ضعفاً وانقطاعاً.

وذكر الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله تعالى أنه ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها، وقد حاول بعض المتأخرين أن يصححها لكثرة طرقها ولم يحصل على طائل، فإن الأحاديث الضعيفة إذا قدر أن ينجبر بعضها ببعض فإن أعلى مراتبها أن تصل إلى درجة الحسن لغيره، ولا يمكن أن تصل إلى درجة الصحيح كما هو معلوم من قواعد مصطلح الحديث.

الأمر الرابع: في قيام ليلة النصف من شعبان وله ثلاث مراتب:

المرتبة الأولى: أن يصلي فيها ما يصليه في غيرها، مثل أن يكون له عادة في قيام الليل فيفعل في ليلة النصف ما يفعله في غيرها من غير أن يخصها بزيادة، معتقداً أن لذلك مزية فيها على غيرها، فهذا أمر لا بأس به، لأنه لم يحدث في دين الله ما ليس منه.

المرتبة الثانية: أن يصلي في هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان دون غيرها من الليالي، فهذا بدعة، لأنه لم يرد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه أمر به، ولا فعله هو ولا أصحابه. وأما حديث علي رضي الله عنه الذي رواه ابن ماجه: «إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها» . فقد سبق عن ابن رجب أنه ضعفه، وأن محمد رشيد رضا قال: إنه موضوع، ومثل هذا لا يجوز إثبات حكم شرعي به، وما رخص فيه بعض أهل العلم من العمل بالخبر الضعيف في الفضائل، فإنه مشروط بشروط لا تتحقق في هذه المسألة، فإن من شروطه أن لا يكون الضعف شديداً، وهذا الخبر ضعفه شديد، فإن فيه من كان يضع الحديث، كما نقلناه عن محمد رشيد رضا رحمه الله تعالى.

الشرط الثاني: أن يكون وارداً فيما ثبت أصله، وذلك أنه إذا ثبت أصله ووردت فيه أحاديث ضعفها غير شديد كان في ذلك تنشيط للنفس على العمل به، رجاء للثواب المذكور دون القطع به، وهو إن ثبت كان كسباً للعامل، وإن لم يثبت لم يكن قد ضره بشيء لثبوت أصل طلب الفعل. ومن المعلوم أن الأمر بالصلاة ليلة النصف من شعبان لا يتحقق فيه هذا الشرط، إذ ليس لها أصل ثابت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كما ذكره ابن رجب وغيره. قال ابن رجب في اللطائف ص 541: فكذلك قيام ليلة النصف من شعبان لم يثبت فيها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عن أصحابه شيء. وقال الشيخ محمد رشيد رضا (ص 857 في المجلد الخامس) : إن الله تعالى لم يشرع للمؤمنين في كتابه ولا على لسان رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا في سنته عملاً خاصًّا بهذه الليلة اه.

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز: ما ورد في فضل الصلاة في تلك الليله فكله موضوع. اهـ

وغاية ما جاء في هذه الصلاة ما فعله بعض التابعين، كما قال ابن رجب في اللطائف ص 441: وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها، وقد قيل: إنهم بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك: فمنهم من قبله ووافقهم على تعظيمها، وأنكر ذلك أكثر علماء الحجاز، وقالوا: ذلك كله بدعة. اه

ولا ريب أن ما ذهب إليه علماء الحجاز هو الحق الذي لا ريب فيه، وذلك لأن الله تعالى يقول: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} ولو كانت الصلاة في تلك الليلة من دين الله تعالى لبينها الله تعالى في كتابه، أو بينها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله أو فعله، فلما لم يكن ذلك علم أنها ليست من دين الله، وما لم يكن منه فهو بدعة، وقد صح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «كل بدعة ضلالة» .

المرتبة الثالثة: أن يصلى في تلك الليلة صلوات ذات عدد معلوم، يكرر كل عام، فهذه المرتبة أشد ابتداعاً من المرتبة الثانية وأبعد عن السنة. والأحاديث الواردة فيها أحاديث موضوعة، قال الشوكاني في الفوائد المجموعة (ص 15 ط ورثة الشيخ نصيف) : وقد رويت صلاة هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان على أنحاء مختلفة كلها باطلة وموضوعة.

الأمر الخامس:

أنه اشتهر عند كثير من الناس أن ليلة النصف من شعبان يقدر فيها ما يكون في العام وهذا باطل، فإن الليلة التي يقدر فيها ما يكون في العام هي ليلة القدر، كما قال الله تعالى: {حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّآ أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْراً مِّنْ عِنْدِنَآ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} وهذه الليلة التي أنزل فيها القرآن هي ليلة القدر، كما قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ} وهي في رمضان، لأن الله تعالى أنزل القرآن فيه، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى” أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} فمن زعم أن ليلة النصف من شعبان يقدر فيها ما يكون في العام، فقد خالف ما دل عليه القرآن في هذه الآيات.

الأمر السادس:

أن بعض الناس يصنعون أطعمة في يوم النصف يوزعونها على الفقراء ويسمونها عشيات الوالدين. وهذا أيضاً لا أصل له عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيكون تخصيص هذا اليوم به من البدع التي حذر منها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقال فيها: «كل بدعة ضلالة».

وليعلم أن من ابتدع في دين الله ما ليس منه فإنه يقع في عدة محاذير منها:

المحذور الأول: أن فعله يتضمن تكذيب ما دل عليه قول الله عز وجل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}، لأن هذا الذي أحدثه واعتقده ديناً لم يكن من الدين حين نزول الآية، فيكون الدين لم يكمل على مقتضى بدعته.

المحذور الثاني: أن ابتداعه يتضمن التقدم بين يدي الله ورسوله، حيث أدخل في دين الله تعالى ما ليس منه. والله سبحانه قد شرع الشرائع وحد الحدود وحذَّر من تعديها، ولا ريب أن من أحدث في الشريعة ما ليس منها فقد تقدم بين يدي الله ورسوله، وتعدى حدود الله ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون.

المحذور الثالث: أن ابتداعه يستلزم جعل نفسه شريكاً مع الله تعالى في الحكم بين عباده، كما قال الله تعالى: { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُمْ مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللهُ وَلَوْلاَ كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِىَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} .

المحذور الرابع: إن ابتداعه يستلزم واحداً من أمرين، وهما: إما أن يكون النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاهلاً بكون هذا العمل من الدين، وإما أن يكون عالماً بذلك ولكن كتمه، وكلاهما قدح في النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أما الأول فقد رماه بالجهل بأحكام الشريعة، وأما الثاني فقد رماه بكتمان ما يعلمه من دين الله تعالى.

المحذور الخامس: أن ابتداعه يؤدي إلى تطاول الناس على شريعة الله تعالى، وإدخالهم فيها ما ليس منها، في العقيدة والقول والعمل، وهذا من أعظم العدوان الذي نهى الله عنه.

المحذور السادس: أن ابتداعه يؤدي إلى تفريق الأمة وتشتيتها واتخاذ كل واحد أو طائفة منهجاً يسلكه ويتهم غيره بالقصور، أو التقصير، فتقع الأمة فيما نهى الله عنه بقوله: {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَائِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} وفيما حذر منه بقوله: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِى شَىْءٍ إِنَّمَآ أَمْرُهُمْ إِلَى اللهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} .

المحذور السابع: أن ابتداعه يؤدي إلى انشغاله ببدعته عما هو مشروع، فإنه ما ابتدع قوم بدعة إلا هدموا من الشرع ما يقابلها.

وإن فيما جاء في كتاب الله تعالى، أو صح عن رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الشريعة لكفاية لمن هداه الله تعالى إليه واستغنى به عن غيره، قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مَّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} . وقال الله تعالى: {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّى هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَاىَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى} .


أسأل الله تعالى أن يهدينا وإخواننا المسلمين صراطه المستقيم، وأن يتولانا في الدنيا والآخرة إنه جواد كريم، والحمد لله رب العالمين.


[المصدر: مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين، 20/ 25- 33]

كلمة شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله 7419634130_dce8b37fd




;glm p,g aiv aufhk>> hgado hguedldk vpli hggi

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 فاروق جويدة وعشقت غيري؟
0 عش الثقة وتنفسها
0 ما حكم عيد الحب
0 التوبة وفرح الله بالتائب
0 قصيدة رائعة في تأمل خلق الله تعالى
0 سورة الكهف الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله
0 أعمال تعادل قيام الليل‏
0 قصة واقعية جميلة ومؤثرة جداً
0 مجموعة من السور المستحبة ليلة الجمعة - بصوت القارئ ماهر المعيقلي
0 كيف نعالج انفسنا من الاكتئاب
0 رسالتي لا للادمان
0 سورة الحج كاملة الشيخ خالد الجليل
0 سورة الملك ماهر المعيقلي قراءة رائعة
0 سورة الحج كاملة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
0 في زحمة الوجوهـ لاتنسى من انت


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 06-06-2014, 11:02 PM   #2
مستشار الموقع

 رقم العضوية : 6891
 تاريخ التسجيل : 29 - 5 - 2011
 الإقامة : ღ❤أـم ❤ ـألـدينـآ❤ღ
الهواية : أنــآ ♥
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : متزوج
 الدوله : مصر
 المشاركات : 45,075
 عددالنقاط : 151819
 تقييم المستوى : طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute طيّـفَ ملآ ئـُُُُـگيّے has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 1403
افتراضي رد: كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله

اللهم امين يارب العالمين

جزاأإآك الله خير الجزاأإآء

بيض الله وجهكـ
باأإآركـ الله اناأإآملكـ السسساأإآمية
جعلهاأإآ الله في ميزاأإآن حسسناأإآتكـ
وجعلهاأإآ االله ششفيعا لك يوم القياأإآمة
ودي وخاأإآلصص وردي


من مواضيعي
0 *. كيف اضيف تقيــــم لعضــو .*
0 ّ كل ليلة .....أشتاق اليك حبيبى ّ
0 ミ☆ミج ـود الح ـزن أَلّفْ مَبْرُوكْ ألألْفِيَّة ألثآلثة وَالعشروًنミ☆ミ
0 ¨°•♥{ مرهفـ‘ـة آلآحسآس } والفية تقطر بعمق المكان مبروك الالفية {الخامسه}♥•°¨
0 ~ الف مبرووكـ للرائعه (( رومنسيه )) الالفيه الاولى ~
0 (“'•.¸§((`'•.¸الف مبروك اميره الليل الالفية الثانيه¸.•'´))§ ¸.•”)
0 { ~Oo :... ألف مبروك .. الالفية الثامنه .. (لـ إ ح ـساس..:oO
0 *~..تـــاكد أنـي مازلت أحـبـك..~*
0 ألف مبروك الألفية الثانيه لــــ غـ،،ــاده ~
0 •¦[♥ هديه *المـلك * لـ منتدى ايام عمرى ♥]¦•
0 *..~ تصميم موقع جنسي جديد ..للجادين فقط ~..*
0 أنْنًينْ الْشًوقِْ ❥ لِـ حُرُوْفِهَا رَوْنَقٌ مِنْ بُحُوْرِ الْجَمَالِ
0 ♥♥ نقاء الروح وعبيرها♥قلبها دليلها♥تعزف 20000وردة نقاء ♥♥
0 عندما يعتبرونك منتهى الصلاحية
0 ((`'•.¸الف مبروك ريـ‘ـم الغلاا الالفية الاولى¸.•'´))


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 07-06-2014, 01:53 AM   #3

 رقم العضوية : 22143
 تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2014
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : مصر
 المشاركات : 2,400
 عددالنقاط : 3139
 تقييم المستوى : مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 95
افتراضي رد: كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر لكـم ولهذا المرور الطيب
بارك الله فيك أخي الفاضل
دمتم برضى من الرح ــمن
لكم خالص إحترامى وتقديرى


من مواضيعي
0 سورة الرعد كامله بصوت الشيخ خالد الجليل
0 قصه رائعه "قمه العفو والتسامح"
0 صدور دجاج مشوية بالتتبيلة الشهية
0 يا قبر اعز انسان
0 الموسوعة الشاملة الرائعة لأحكام التجويد
0 سورة الاسراء كاملة للشيخ محمد صديق المنشاوي
0 جزء تبارك كامل بصوت الشيخ ماهر المعيقلي
0 الشاعر وليم شكسبير
0 الإصلاح بين الناس الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
0 انشودة وطهر بيتى للشيخ مشارى راشد العفاسى
0 أروع تلاوات خالد الجليل المقام الحزين تلاوات مبكية
0 في الاجتْهاد في العشر الأواخر ولَيْلَة القدر
0 قصة للعبرة في قديم الزمان ...
0 صدر الدجاج لوجبات الاطفال
0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 21-06-2014, 11:04 PM   #4

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 465
افتراضي رد: كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله

يسلمووعلى الطرح الرائع
يعطيك العآفية ..
ربي لايحرمنآ جديدك ..
لك ودي ووردي ..


من مواضيعي
0 جمله تذهب بفتاه الى جهنم والعياذ بالله..
0 أفضل 6 طرق لتطويل الشعر وزيادة كثافته!
0 لمآذآ بعدَ آلفرآقَ نمآرسَ كلَ آنوآعَ آلموتَ..!
0 القبض على هندي اشتُهر بتصنيع العرق المُسكر
0 من روائع الحكم
0 أرز بالمكسرات وخلطة الكبسة
0 أقوآمٌ أتتهُم الدّنْيا وهيَ راغمة
0 معلـومــات شـاملة عن صبغــة لوريــال للشعــر وبالصــور
0 فائده للتخلص من القشره في الشعر وتفاديها ..
0 أَيَحْسَبُے الْإِنْسَانُے أَنْ يُتْرَكَے سُدًىے..}
0 ما أجمل أن تبدأ نهارك بـ .. !
0 عسى حياتـ للفرح و يعيش من دونـي بخير
0 كييف تجععلين رأإأإئحـــــــة جسسمك جميله<< للصبأإبـــــأ فقط
0 لاصرت مشغول بحياتك أخليك ،
0 اطرق الباب ...وقل .....يا الله


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 22-06-2014, 02:22 AM   #5

 رقم العضوية : 22143
 تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2014
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : مصر
 المشاركات : 2,400
 عددالنقاط : 3139
 تقييم المستوى : مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 95
افتراضي رد: كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ج ـود الحزن
يسلمووعلى الطرح الرائع
يعطيك العآفية ..
ربي لايحرمنآ جديدك ..
لك ودي ووردي ..


بارك الله فيك أختي الفاضله
على مرورك الطيب
لك خالص إحترامى وتقديرى


من مواضيعي
0 أيها البحر
0 سندويش اللحم المشوي بالصور خطوة خطوة
0 كبة دجاج بالخطوات المصورة
0 طَـاهِرِ الرُّوحِ
0 سورة إبراهيم كاملة الشيخ خالد الجليل
0 سورة النساء تجويد كاملة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
0 بكــــــــاء الكلمـــــــــــات
0 الصوم عبادة وأخلاق
0 كيف نعالج انفسنا من الاكتئاب
0 سورة الحج كاملة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
0 كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله
0 سورة الرحمن مكرره 21 مره باصوات مختلفه
0 أترك لك هنا بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة
0 كيف نهيئ أنفسنا لرمضان ؟ للشيخ محمد مختار الشنقيطي
0 سورة السجدة كاملة بصوت الشيخ سعود الشريم


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-01-2016, 12:36 AM   #6

 رقم العضوية : 23048
 تاريخ التسجيل : 16 - 1 - 2016
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : عازب
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 38
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : msalah1988 will become famous soon enough
 قوة التقييم : 35
افتراضي رد: كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله

مشكووووووورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررر


من مواضيعي
0 أفــضـل دواء للـتـخسـيـس وإذابه الدهـــــون
0 كبسولات الاساي بري
0 أفــضـل دواء للـتـخسـيـس وإذابه الدهـــــون
0 كبسولات الاساي بري
0 أفضل منتجات التخسيس والتبييض
0 أفــضـل دواء للـتـخسـيـس وإذابه الدهـــــون
0 أفــضـل دواء للـتـخسـيـس وإذابه الدهـــــون
0 كبسولات الاساي بري
0 حبوب التخسيس
0 حبوب التخسيس
0 أفضل منتجات الرشاقة والجمال
0 أفضل منتجات الرشاقة والجمال
0 حبوب التخسيس


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 29-02-2016, 02:37 PM   #7

 رقم العضوية : 22143
 تاريخ التسجيل : 19 - 1 - 2014
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : متزوجة
 الدوله : مصر
 المشاركات : 2,400
 عددالنقاط : 3139
 تقييم المستوى : مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute مسلمه has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 95
افتراضي رد: كلمة حول شهر شعبان.. الشيخ العثيمين رحمه الله

بارك الله فيك
اشكرك أخي الفاضل

اسعدني تواصلك الطيب
لك جزيل الشكر والتقدير


من مواضيعي
0 نحتاج إلى كم كبير من الصبر
0 إذا ما قال لي ربي اما استحييت تعصينى كامله
0 في زحمة الوجوهـ لاتنسى من انت
0 القمر آية من آيات الله
0 سورة السجدة كاملة بصوت الشيخ سعود الشريم
0 السنن المهجورة في رمضان للشيخ الألباني رحمه الله
0 فتاوى العلماء في كل ما يخص رمضان الشيخ العثيمين
0 فلاش مسابقة الحديث الشريف
0 يا قبر اعز انسان
0 فطاير وردات التوست بالصور
0 شاهد وتعلم طريقة تقطيع كبش وأضاحي عيد الأضحى المبارك
0 قبل رمضان وفي كل وقت سامح.اصفح.اعف عن اخيك
0 سورة الفجر مكررة (43) مرة الشيخ ماهر المعيقلي
0 كيف أزيل الخوف من قلبي
0 نصيحة بمناسبة قرب شهر رمضان للشيخ صالح الفوزان وفقه الله


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في المنتدى الاسلامي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة