الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > الأقسام الأدبية والثقافية > منتدى الادب الاجنبي
 
 

جذور الادب العالمي والآداب الاغريقية

منتدى الادب الاجنبي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-2011, 09:41 PM   #1
بنت المدينة
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a
Icon3 جذور الادب العالمي والآداب الاغريقية

بـــــــــــــــــــــــــسم الله الرحمن الرحيم

عنونتُ المقال بالآداب نظراً لامتداد الأدب الإغريقي اليوناني القديم الى اربعة عصور هي العصر القديم ARCHAIC، العصر الكلاسيكي، العصر الهيلليني ثم عصر امبراطورية روما, وكان من الطبيعي ان تستعمل هذه العصور عدة لهجات في اللغة اليونانية القديمة هي الأيونية، الايولية، الدورية، الاتيكية (والأخيرة هي لهجة أثينا القديمة اليونانية الفصحى).
Ion, Aiol, Doric, Attic
الا أن اللغة اليونانية المعتمدة في الآداب هي التي جاءت الملاحم التي تركها هوميروس HOMER التي عُدَّت حقاً البداية الناصعة لكل الأدب الإغريقي في عمليه الخالدين (الإلياذة، الأوديسة)
ODYSSEY' ILLIAD
* العصر القديم (المهجور):
ويقع ما بين القرنين الثامن والخامس قبل الميلاد، ويتحدد في طورين:
الأول هو انهيار النظام القومي وتكوين النظام المديني عبر آداب ملحمية EPIC , والطور الثاني وفيه حافظت الآداب على حماية القديم وبناء الحديث عبر الالتفات الى العلوم والفلسفة وبالحروف المكتوبة.
فإلياذة هوميروس تضع بطولة الإنسان اليوناني القديم في نقطة الارتكاز، بطل يكافح ليصل إلى مبتغاه, والأوديسة الممثلة للطور الجديد تضع العقل في المقدمة، وتتخذ من حرب طروادة (1) صورا عديدة لموضوعاتها المتسلسلة لتُبشر باستقلالية الفرد والوعي لطبقة الفلاحين، ومؤيدة للحق والعمل الشريف، وكلها خطوات كانت بمثابة الإعداد لحركة أيديولوجيا الديمقراطية, عملت الآداب على تحقيق هذه النظرات الجديدة في المراثي الحربية في أعمال كاللينوس، ترتايوس TURTAIOSZ وKALLINOSZ، وفي رثاءات الحب عند ممنرموس MIMNERMOSZ، وفي الفلكلوريات الشعبية فيما كتبه أرخيلوكوس ARKHILOKOSZ، وفي الروح الشعبية الأصيلة التي برزت في أدبيات ايسوبوس AISZOPOSZ, ووقفت الفلسفة اليونانية القديمة طوال العصر القديم خلف الفكر الأدبي مغذية له وناصرة لكل ما يبتكره الأدباء والشعراء.
* عصر الأدب الكلاسيكي:
الكلاسيكية Classicis هي اقدم المذاهب الفنية وأعتدها.
لم يقتصر المذهب على الأدب فقد امتد الى فنون المعمار والفنون التشكيلية والدراما والمسرح, وهو مذهب اساسه الهدوء والتقيد والتوازن وعظمة الشأن، لذلك تبدو محصلاته الفنية كلاسيكية الطابع, في الأدب، تعني الكلاسيكية أنواعاً ثلاثة، النوع الأول يطلق على آداب العصر اليوناني القديم والآداب الرومانية، والثاني هو التيار الأدبي التابع، وينتمي كُتابه الى الكلاسيكين الأوائل, ثم النوع الأخير وهو ما تُعرف به اعمال الكلاسيكين الكبار في الأدب العالمي, إذاً فلفظة (الكلاسيكية) في الأدب تعني الكُتاب القدامى، كما تعني تيار الكلاسيكية الذي ساد القرنين 17، 18 الميلاديين وبخاصة في الآداب الفرنسية، كما نجد لها نماذج أخرى في القرن العشرين في اعمال الفرنسي بول فاليري PAUL VALERY (1871 1945م).
وعند العالميين الكبار الفرنسيين جان راسين، فرانسوا ماري فولتير، رنيس ديديرو، والانجليز جون درايدن، بن جونسون، يوناثان سويفت، الكسندر بوب, وعند الألمان كريستوف جوتشد، جوتهولد افرايم ليسنج، يوهان فلفجنج جوته, وفي ايطاليا نعرف الكلاسيكيَّين فيتوريو ألفييري، كارلو جولدوني (2) .
يُعد القرن الخامس قبل الميلاد بطوله هو العصر الذهبي للكلاسيكية العالمية قبل اليونانية القديمة, ازدهار لا مثيل له في السياسة والآداب والعلوم والفنون, تحدٍّ لاقامة دولة المدينة POLIS (الدولة المدينية) بعد حرب الفُرس، ولميلاد الديمقراطية الأثينية أول ديمقراطية في التاريخ تنشد التناغم بين الفرد والسلطة من ناحية، والفرد والمواطنين من ناحية أخرى, وقد قدمت درامات اسكيلوس Aiszkhulosz أول دراميي الاغريق الكثير في هذا المجال (الفُرس، سبعة ضد طيبة).
اجتهد العصر في ترسيخ القوانين العلمية التي تضمن علاقة طبيعية وعملية بين الطبيعة والمجتمع، وتوسعت علوم التاريخ في الجغرافيا الجديدة وفي الرسوم الشعبية, فليس من قبيل الصدفة ان أُطلق على هيرودوت HeroDoTosz أبو التاريخ، فتاريخ الحروب الاغريقية الفارسية كان الانطلاقة الحقيقية لالتصاق العلوم والآداب بنتائج الحروب التي سجلت انتصارات وانهزامات لاحد لها (أعمال الأديب ثوكيديديس THUKUDIDESZ) التي دفعت بالفكر الى اعمال ادبية وفنية استقت مضامينها من المعرفة التي كانت مناط القول وحجر الزاوية في تركيبة انسان العصر آنذاك.
تماما كما تطور التيار الفلسفي الذي وجه الى قيمة الحضور الاجتماعي SOCIAL PRESENCE عند الطبقة الاجتماعية SOCIAL CLASS، بما فيها طبقة السوفسطائيين لإقرار ما عُرف مؤخرا عند روسّو باسم العقد الاجتماعي SOCIAL CONTRACT (وهو عقد نظري بين افراد المجتمع وبين الحاكم يحدد حقوق كل منهما وواجباته), وكان من الطبيعي والمنطقي ايضا ان تكون الكلمة هي منطلق التحقيق الفلسفي لعنايتها بالمعارف الأدبية وفن الكلام للوصول الى تعبير (المعرفة الانسانية), ومع ذلك فلم تُغفل الفلسفة دور الأدب الأرستقراطي العالي المسمى (الكاردال) KARDAL الذي جاء في اعمال وادبيات سيمونيديس وبينداروس PINDAROSZ وSZIMONDIESZ التي استمسكت بالملاحم القديمة وفكرها حتى آن أوان زوالها رويدا رويدا بعدما هجرتها الجماهير الشابة.
يأتي القرن الرابع قبل الميلاد بهبة أدبية يسوقها التأثير العسكري الحربي على الأدب، فآثار حرب بيلوبونيسوس PELOPONNESSOSZ قد أضعفت من قوة أثينا ومركزها، وصعدت الى سطح المجتمع المشكلات الاقتصادية وصراعاتها، وتنامى اعداد العبيد، وارتفاع نمو البطالة، وموت الانسجام بين الفرد والجماعة, وانعكست كل هذه الاحداث على الشعر والأدب، ففقد الشعر دوره الرائع السابق، وتقدم النثر السياسي وارتفع شأن الخطابة وعظُم شأن الخطباء مستلهمين جماليات الاعمال الدرامية، في جدل يقترب من جدل السوفسطائيين (جورجياس وتلاميذه إيسوكراتيس) ISZOKRATESZ،GORGIASZ والخطيب المتضاد معهما في الفكر الخطابي السياسي ديموسثينيس DEMOSZTHENESZ, لم يقتصر الابداع الأدبي على النثر او الخطابة او الكتابة التاريخية فقط، لكنه تعداه الى الفلسفة ايضا, فها هو افلاطون PLATO يجنح بشعره الى الأناقة وبديالوجاته الى السخرية الروحية.
وهو في الشعر والديالوج يشتغل بالقضايا الجمالية في الأدب لتترك لنا تراثا في تاريخ الآداب بجانب تاريخ الفلسفة.
* العصر الهيلليني (الهيللينستي).
يحتل العصر الفترة من نهاية القرن 3 قبل الميلاد حتى القرن الأول الميلادي, ونتيجة للحكم المقدوني كون الاسكندر الأكبر امبراطورية واسعة الاطراف ادت الى تغييرات سياسية واجتماعية كان من جرائها انتشار الحضارة الاغريقية تجاه الشرق (مكتبة الاسكندرية وعلماؤها وجهودهم في تطوير الفلسفة والعلوم)، الأمر الذي عكس بطريق مباشر على حركة الآداب, فانتهى ازدهار الخطابة ولمعانها، واختط الأدب طريق سيره الى عالم الحياة، في محاولة الاجابة على سؤال محدد هو، كيف يمكن الوصول بالإنسان إلى السعادة في الحياة؟
ساهم الأدب الدرامي بكوميديات جديدة لكتاب العصر ديفيلوس، فيليمون، ميناندروس MENANDROSZ, DIPHILOS, PHILEMON بمسرحيات تعالج قضايا الأسرة اعتمدت على احداث الصدفة واحداث كوميدية سابقة في دراما الاغريقي يوريبيديس EURIPIDESZ اما الشعر الذي اثر في الماضي في الجماهير العريضة فيشير المؤرخ كالّيماخوس KALLIMAKHOSZ الى تراجعه كفن للجماهير في منهجه الأدبي، رافضا الاشكال الضخمة للملاحم الشعرية ومقدماً عليها المرثاة الشعرية الغنائية ELEGY، الآبيجرام القصيدة القصيرة المعبرة عن فكرة ما، العمبق IAMBIC (وهي تفعيل او بحر عروضي مؤلف من مقطع قصير يتبعه مقطع طويل), وقد عُرف منهجه الأدبي هذا باسم (برنامج الفن الأدبي الصغير) كما جاء في المقتطفات الادبية الاغريقية المختارة الانثولوجيا الاغريقية ANTHOLOGY,حتى بدأ عصر الرواية التي تحكي تاريخ الاسكندر الأكبر، روايات قريبة في شكلها الأدبي من القصة، وروايات أخرى في عصر متأخر تبحث في موضوعات الغزل والحب.
* عصر إمبراطورية روما:
لا يُنبئ العصر الذي استمر ستة قرون (من الأول قبل الميلاد حتى الخامس الميلادي) عن تغييرات أدبية ملحوظة، ولا عن تطورات في النظام الاجتماعي، وفي الجانب السياسي فقد توسعت الامبراطورية الهيللينية الى امبراطورية اكبر توحّدت في روما, اما الدفعات القوية للآداب فقد استمرت كما كانت في السابق, لكن التقدم في هذه الدفعات كان ذا خصائص داخلية, تحوير لا يُذكر او يظهر بارزا على الاشكال الادبية، حذق وخبث في وسائل التأثير الأدبي يصلان احيانا الى حد الخديعة, لم تدخل تغييرات جوهرية على القصيدة القصيرة الآبجرام فقد ظلت شعبية كسابق عهدها, ولا يُسجَل لعصر امبراطورية روما (أدبيا) وبتأثير من منهج كاليماخوس الا انطلاق الملاحم الشعرية القديمة الى تمجيد الالهة ديونيزوس Dionuszosz آلهة الكروم عند الاغريق بابداع الى تقنية شعرية عُرفت باسم (نونّوس) NONNOSZ, هكذا عاش هذا النوع من الاشعار جنبا الى جنب مع روايات تاريخية عن الاسكندر الاكبر، متجاوزا عصر روما الى عصر القرون الوسطى فيما بعد ومتأرجحا بين الروايات الدينية والكوميديا، كما في روايات ميليتوس، لونجوس، هيليودوروس Miletosz وLongos وHELIODOROSZ, أما آداب العلوم التخصصية فقد سارت وحدها في طريق مبشر نتيجة التصاقها بمصطلحات الآداب الجميلة وتعبيراتها، الأمر الذي أدى الى انتشار العلوم والآداب معاً.
* الهوامش
(1) قصة حرب طروادة من الأدب الاغريقي، القديم، ظلت مثالاً للفكر القصصي في عهد الاسكندر الاكبر, في أواخر العصر الهيلليني أعيدت كتابة القصة في القرن الأول الميلادي مرتين، الأولى على يد الكاتب ديكتيس DIKTUSZ، والثانية بابداع الكاتب داريس DARESZ وبوجهتين نظريتين مختلفتين، لكن في توافق لابراز احداث الحرب المهمة تاريخيا, حاول الأول إثبات الحقيقة التاريخية في كلمة صدّر بها قصته كاللوحات التي توضع على المقابر وكانت الكملة هي (للإعلام), اما الثاني فقد ابرز الجانب المأسوي للحرب وما جرته من دمار على طروادة، وعلى الناس بانتحار شاب من بلدته فيرج PHUREG في المعركة, صحح الكاتبان رواية هوميروس عن حرب طروادة بحذف بعض اجزائها, وتناول القصة مؤخرا كُتاب وروائيون في العصور الوسطى، وعصر النهضة، وعصر الباروك BAROQUE، إلا أن اشهرهم هو الفرنسي بنوا دو سانت مور MAURE - BENOIT DE SAINTE بقصته الرائعة (قصة طروَدة) ROMAN DS TROiE التي صدرت عام 1165م.

مقال للاستاذ / كمال الدين عيد




[`,v hgh]f hguhgld ,hgN]hf hghyvdrdm

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 أفشل لص".. اغتصبته "كوافيرة" حاول سرقتها وعذبته بـ"فياجرا"
0 كلِ إلشوآرعَ ترتجفْ . . في هـ إلمدينةةةةِ !
0 فطيرة ملفوفة محشوة بالخضروات
0 انشودة مايكفي لك سلامي خالد سلمان mp3
0 كيف تعرف ان شخصا ما يفكر بك الان ! ادخل وانت تعرف ..
0 تسريحات شعر نعومه وبالصور,قصات رائعة
0 العناية بشفتيك
0 لــبى النعومـه يـانـاس
0 انا والشوق
0 تسريحــــات للمناســـبات بخطــــــوات سهلة ألتنفيذ
0 فيه اصلا بنت محترمه تدخل المنتدى عقب الساعه 12 ليلآآآآآ ؟؟؟؟؟؟
0 000 سيارات بورش كايين 2011
0 مسجد على سطح الماء ؟؟
0 قصيدة الفجر البعيد لبدر بن عبد المحسن
0 حرقان المعده للحامل علاجها عندي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 19-06-2011, 10:43 PM   #2

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 465
افتراضي رد: جذور الادب العالمي والآداب الاغريقية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


من مواضيعي
0 ‫نيسان جيوك ار بقوه 480 حصان‬
0 [ نَصَآئِحَ إنِجلـَيزيـه ُح ُــِلوَهَـ ومَترَج ِـَمـَِهـ ]
0 صور لجبال الألب
0 من لا يعطي .. وجوده وعدمه سواء .. !!
0 {دونكِ لا تفـَـاصيل تُـكتبْ !
0 [ عُذراً امي .. سأزوج ابي غيركــ ] .......!!
0 مقدونيا سحر لاينتهي!!
0 صَحِيح آن آلميآهُ تعۈدُ لـ مجآريهآ في معظم آڷآۈقآت لڪنهآ ڷآتعۈد دآئمآ صآلح للشرب
0 كيفٌ آغيبٌ فيُ يومُ عنكّ وُ آلولهُ منيُ وُ منكً
0 كـَيِّف تبيِنيِّ { أنسَآآكـَ } ♥..!
0 تتراقصُ الحروف فرحاً من عنفوانِ فيضِ عطائك
0 بدفـن حـظوظي وسـط قبرآ وأروح..||
0 حرف في القرآن يعجز كل من حاول اعرابه
0 كيف تعتنين بجمال قدميك؟
0 من مواعظ الامام سفيان الثوري


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 09-01-2012, 11:02 PM   #4
موقوف

 رقم العضوية : 14294
 تاريخ التسجيل : 20 - 11 - 2011
 الإقامة : السالميه
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : الكويت
 المشاركات : 2,595
 عددالنقاط : 7508
 تقييم المستوى : ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 0
افتراضي رد: جذور الادب العالمي والآداب الاغريقية

طرح راائع
واختيار موفق تسلم الاياادي
يعطيك العافيه وننتظر جديدك بشوق
ودي وجل احترامي


من مواضيعي
0 احترقت بالنار وبقي الرماد
0 أحببت دائما أن أعيش بابتسامة
0 اسمع مني هالكلمتين
0 قصيدة زوج لزوجته بمناسبة حافز
0 ~¤¢§{(¯´°•. كلمات على جناحين .•°`¯)}§¢¤~
0 قـــوارب الحيـآهـ
0 صوره مضحكه - اللي طفشان يدخل واللي مو طفشان كمان يدخل هههههه
0 قولو له اعجل خاطري قشني قش
0 النواعم من يصنعن الذئاب البشرية ليصبحن الضحية
0 تحت المطر ودموع القهر ...
0 قالوا توفت غافلتها المنيه
0 مجروحه تتراقصُ الحروف فرحاً من عنفوانِ فيضِ عطائك مبارك لكي الفيتك الاولى
0 المغامسي يتكلم كلام قوي وحساس يجهله الكثير ذكرني ويبكي
0 تَوْقْفٌ هُنآ وآْسْكَب شَيئاً مِن ْ{..آلحَ نِينْ}..
0 لنضيئ حيآتنآ بهذه ][الشمعـــــآت][


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 03-10-2012, 01:55 PM   #5
مشرفة الاقسام الترفيهية

 رقم العضوية : 18995
 تاريخ التسجيل : 27 - 4 - 2012
 الإقامة : حياة الروح
 المهنة : اتثقف ..
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 1,687
 عددالنقاط : 13211
 تقييم المستوى : QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute QUEEN has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 179
افتراضي رد: جذور الادب العالمي والآداب الاغريقية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


من مواضيعي
0 الشباب لما تجيهم طلبات الصداقة
0 عيد سعييييييييييييد.
0 الابتسامة أجمل هدية
0 ~~~املأ الفراغ بالعضو المناسب ........~~~
0 حال البلد المتخلف مع الطبيب‏
0 كيد النساء <<<
0 ما هي افضل لحظة في حياتكم ؟
0 كارثه حدثت امس في العراق
0 000شوف الصورة مرتين و راح تفتهم >---> بس لا دوخ ..
0 ماذا لو كان لديه بريد ألكتروني؟؟؟
0 هل من ترحيب
0 منو يعرف هوية الثالث ؟؟
0 أهم الطرق لتصبح ممارسة الرياضه عاده بسيطه
0 ஜ۩۞۩ஜ وأنا فى حضن ماما اتعلمت ..يلا نتشارك كلنا ஜ۩۞۩ஜ
0 مسااااااااااااءو يـــا حلوين شلونكم .. .. واترك ليكم التعليق ههههههه .


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى الادب الاجنبي



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة