الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > أقسام المرأة والأسرة > منتدى الطب والصحة
 
 

مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

منتدى الطب والصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2011, 11:09 PM   #1

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 145
Z7 مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه


مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه 166666.jpg



رغم انتشار مرض الثلاسيميا(فقر الدم) في جميع انحاء العالم، الا انه يظهر بشكل اكبر في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط، ومنه اكتسب اسمه الثاني.
واول من تعرف على المرض، هو الطبيب كولي عام 1925 ، حين شخص حالات لمرضى يعانون فقر دم شديد، ومجموعة اعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف.
والثلاسيميا، كلمة يونانية الاصل، تعني فقر دم منطقة البحر الابيض المتوسط ، ويعرف ايضاً باسم انيميا البحر المتوسط وفي الولايات المتحدة الامريكية كان يعرف باسم انيميا كوليز.
وينتج المرض عن خلل وراثي انحلالي، يؤدي الى نقص حاد في انتاج بروتينات خاصة في الدم تسمى الغلوبين، وهو المكون الرئيسي للهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.
ومادة الهيموغلوبين هي المسؤولة عن حمل الاوكسجين من الرئتين الى مختلف اجزاء الجسم، وبالنتيجة يؤدي نقص الهيموغلوبين الى فقر دم (انيميا)، وتكسر سريع في خلايا الدم الحمراء، ونقص كمية الاوكسجين التي تصل اجزاء الجسم المختلفة.
وتنتقل السمة المسببة للثلاسيميا من الاباء للابناء، عن طريق الجينات المسؤولة عن نقل الصفات، فيحدث المرض وتبدأ مضاعفاته ولا بد ان يجتمع في جسم الشخص المصاب جينان (واحد من الأب والاخر من الام) يحملان هذه السمة.
لذلك يعزز زواج الاقارب من فرص الاصابة بفقر الدم، لارتفاع احتمالية ان يكون لدى الاقارب نفس الجين الذي يحمل سمة المرض مع العلم ان مرض الثلاسيميا من الامراض غير المعدية.
اعراض الثلاسيميا تظهر اعراض الاصابة على المريض خلال السنة الاولى من العمر فبعد ولادة الطفل بفترة (3-6 شهور). ونتيجة لتكسر خلايا الدم الحمراء المبكر تبدأ الاعراض بالظهور على النحو التالي ''شحوب البشرة، مع اصفرار احياناً، والتأخر في النمو، وضعف الشهية، واصابات متكررة بالالتهابات. ومع استمراره تظهر اعراض اخرى؛ كالتغير في شكل العظام، خصوصاً عظام الوجه والوجنتين، وتصبح ملامح الوجه مميزة، ويحدث تضخم في الطحال والكبد، ويتأخر نمو الطفل.
اما في الحالات البسيطة (لدى حاملي المرض)، فقد يحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون فيها بادياً للعيان ويعيش صاحبه بشكل طبيعي جداً ولا يحتاج الى علاج، وقد لا تكتشف هذه الحالات الا بالصدفة.
و يكثر انتشار المرض في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في المناطق التالية: حوض البحر الابيض المتوسط والدول المطلة عليه، ومنطقة الخليج العربي، ومنطقة الشرق الأوسط وتشمل ايران ، العراق سوريا الأردن وفلسطين، شمال افريقيا وتشمل مصر ، تونس ، الجزائر المغرب وشبه القارة الهندية.
انواعها و للثلاسيميا نوعان، اولها الصغرى التي تظهر سمتها عندما يرث شخص جين الثلاسيميا من احد والديه وجين هيموغلوبين طبيعي من الوالد الاخر، وفي هذه الحالة يكون الشخص الذي يحمل السمة طبيعي وفي العادة لا يعلم بحمله لها، ولأن المرض وراثي قد ينقل الانسان السمة الى اولاده.
والنوع الثاني هو الثلاسيميا الكبرى، التي تظهر عندما يرث شخص جينين للثلاسيميا (جين من كل والد) وهو خطير جدا، ويظهر الطفل المصاب به طبيعيا عند الولادة، وتبدأ الاعراض بالظهور في الاشهر الاولى من العمر كشحوب الجلد مع فقر دم (الانيميا)، وضعف الشهية، والخمول، وتضخم الطحال.
آلية عمل المرض وتؤثر الثلاسيميا على عمر خلايا الدم الحمراء، حيث تحصل طفرة في مكونات الهيموجلوبين ما يؤدي لتكسر هذه الخلايا، ويحاول الجسم تعويض النقص عن طريق زيادة التكاثر وبالتالي تصبح كثير من عظام الجسم مصنعاً للنخاع العظمي ما يؤدي الى انتفاخ جمجمة الرأس وتضخم الطحال والكبد.
لكن الانتاج الكبير من خلايا الدم الحمراء، يفشل في تعويض التكسر ويتم نقل الدم الى المريض بصفة مستمرة بمعدل (3 - 4) أسابيع، ويخضع المرضى للعلاج مدى الحياة.
ويصاحب نقل الدم -عادة- ازدياد الحديد في جسم المصاب، ما يسبب ضررا بالغا للكبد والقلب.
وقد يتعرض المصابون بهذا المرض الى الوفاة الا اذا اجريت لهم عملية زرع نخاع جديدة، مع العلم ان هذه العملية باهظة الثمن ونسبة الوفاة فيها ما زالت مرتفعة.
احتمالات الاصابة وتتحدد احتمالية ولادة اطفال مصابين او حاملين لهذا المرض، تبعا لوجود سمة المرض في احد الوالدين او كليهما معا.
فاذا تزوج شخص سليم (لا يحمل الجين الحامل لسمة الثلاسيميا) بشخص يحمل الجين الذي به الخلل لا توجد أي احتمالية لولادة طفل مريض.
اما اذا تزوج شخصان يحملان سمة الثلاسيميا (أي ان بكل منهما جينا واحدا فقط يحمل هذه السمة) فهناك احتمالية 25% من كل ولادة لمجيء طفل ''سليم'' تماما ولا يحمل أي جين به سمة الثلاسيميا''. و احتمالية 50% من كل ولادة لمجيء طفل يحمل جينا واحدا به سمة المرض فيكون حاملا له، واحتمالية 25% من كل ولادة لمجيء طفل مصاب بالثلاسيميا (مريض) أي يحمل الجنين المصابين معا.
سبيل الوقاية فحص ما قبل الزواج وبالامكان تجنيب أبنائنا هذا المرض الخطير عن طريق ''فحص ما قبل الزواج'' المتوفر مجانا في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.
فيقوم احدهما باجراء الفحص، وفي حالة حمله للسمة الجينية يقوم الآخر بالفحص. واذا لم يكن ''حاملا'' أو اذا ثبت خلوه من السمة الجينية فلا يوجد هناك امكانية بان يولد طفل مريض.
أي اذا كان أحد الوالدين فقط يحمل السمة، أو كانا كلاهما خاليين من السمة فبامكانهما اتمام الزواج دون الخوف على صحة الاطفال. ويساعد فحص المقبلين على الزواج بتحديد احتمالية المرض، من خلال فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم خلايا الدم الحمراء، ما يحدد امكانية نقل المرض للابناء.
واذا كان فيهما خلل يجرى فحص اخر، وتحاليل دم مفصلة لانواع الهيموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.
العلاج يعالج الطفل المصاب بالثلاسيميا العظمى بعمليات نقل دم منتظمة ودورية، ويتطلب المرض علاجا محددا مدى الحياة ويسمى (ديسفيرال) يعمل على ازالة الزيادة الكبيرة في الحديد التي تدخل الى الجسم.
وقد يضطر بعض الاطفال الى استئصال الطحال.
ويبلغ عدد حاملي سمة الثلاسيميا 150000 حالة أي ما نسبته 3% من السكان مع زيادة 40-60 حالة سنويا.
وتتحمل وزارة الصحة نفقات معالجة المصابين بالثلاسيميا وهي نفقات عالية جدا تبلغ 5 الاف دينار للمريض الواحد وتزيد مع مضاعفات المرض، ويحتاج المصاب الى ما يقدر باكثر من 20 الف وحدة دم سنويا.
ومن الجدير بالذكر ان بعض الدول استطاعت التخلص من الثلاسيميا، فيما تعمل دول على الحد منها.



تحياتي//حب حياتي




lvq hgeghsdldh Hsfhfi ,Huvhqi ,jaodwi

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 لا تندم على حب عشته .. حتى لو صارت ذكرى تؤلمك ..
0 عندماتجرح الأنثى!!
0 صديقتي الغالية
0 ♥حُرُوفٌ وِشِمَتْ عَلى جَسدِ الحَيآه ♥ ..
0 رسالة إلى الأحبة في الله
0 مجروحه من جرح الحبيب
0 أنا أفضل الأعضاء واللي مو عاجبه يقول لي
0 تعرف أننا أصبحنا نخون ((الـــحـــــب♥))....!!!
0 اندماج الارواح
0 أنت حبيبي وستبقى حبيبي يااااااااااااااحبيبي
0 الــــرســــالـــة الأخيــــرة ... ســــأفتقــــدكــــــ جــــدا حبيبــــــي
0 وردةالحب الصافي
0 سأبقـى أحبكـ..*
0 انواع الأصدقاء.......
0 همس الحياة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-07-2011, 11:27 PM   #2

 رقم العضوية : 3538
 تاريخ التسجيل : 11 - 11 - 2010
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 16,078
 عددالنقاط : 94432
 تقييم المستوى : نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 848
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

الله عليك وعلى طيبتك يا (حب حياتي)

كتابة مثل هذه المواضيع امر مهم لزياة الوعي في مجتمعنا

الله يحمينا ويحمي اطفالنا من الامراض

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


من مواضيعي
0 >> للجنون فنون وكآتب الكلمآت مجنون ّّّ
0 كلمات من ذهب
0 ْْ^ اللي تحت العـشرين لايدخل منعا للإحراج ~
0 ~...الف مبروك الألفية الأولى لــــ خوخه الدوخه...~
0 اذا شعرت بالضيق !!
0 ღ♥ღ لا شــــــــــيء يستحــــــــــق ღ♥ღ
0 تكفى ابوس روحك
0 باركو للاستاذ / هزني غيابك ( من كبار مستشارين الموقع )
0 ღ♥乂♥ღ [ تهنئه ] الألفيه الثامنه لمبدعتنا ( أنين الشوق ) والمسيره تستمر ღ♥乂♥ღ
0 ارفع راسك أنت سعودي
0 >> هاكونا ماتاتا !!
0 ( كلمات تفتح قلبك للحياة ) ~
0 -|-][ مــ ج ــرد أشــ خ ــآص ][-|-
0 الايام دواره ........
0 من روائع الأدب الصيني ... مؤثر جداً ..


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 09:19 AM   #3

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 479
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

تَسسلمٍينّ يّ قلببٍي
ع آلمَوضُوعّ آلذُوقّ مٍثلٍكّ


من مواضيعي
0 كـــــلام من ذهب ..
0 أضرار ملابس الضيقة للرجال والنساء وملابس الذاخلية كلام صح 100%
0 أآإأمـَثـَـَـَال [( < خ ب ل >)]::
0 سِمْسَــارُ حَيَــاةْ
0 مواقــــــــــــــع طبيــــــــه ....... للفـــــــــــائده العــــــــامة
0 بورش كيان الرائعة
0 أب يدهس طفلته ذات الـ40 يوما
0 الاسعآفآت الاوليه للطفل
0 ×||| .. همسة لقلوبكم رواد القسم .. |||×
0 ألفية جديدة دقت الأبواب .,~
0 انتي أسطورة حلا في زمن كله تصنع ,
0 گآآآآسِ آلَفٍرٍآَقِ آلمٍرٍ مٍنٍة تِقِهُوٍيًتِ
0 كعكة الشوكولاته مع الفراوله
0 ليتني قبل أجازف وأعشقك مستخير .. !
0 ازياء روعـــــــــــــــــــــــــــــه ؟ !


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 11:10 AM   #4

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 145
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهد الذهب
الله عليك وعلى طيبتك يا (حب حياتي)


كتابة مثل هذه المواضيع امر مهم لزياة الوعي في مجتمعنا

الله يحمينا ويحمي اطفالنا من الامراض


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الجمال بــنفسه


من مواضيعي
0 لاتقتلي طفلك بيديك
0 أحبك والله أحبك والله أحبك
0 مهما كان زمانك قاسي اجعل قلبك اكبر منه
0 انا انثى لا انحى كي التقط ماسقط من عيني
0 اهداء الى أمى "ست الحبايب "
0 اندماج الارواح
0 وردةالحب الصافي
0 وتذكر…. ان غروب اليوم يعني ان غدٍ جميلٍ ات ٍ
0 يقولون المحبه شووق
0 لك الغلا والشوق والـــحب كله
0 جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟
0 أحـــبابي .. تعـــالوا اسـمعـــوني لحظــة
0 توبة شاب قبل موته بلحظات في المسجد
0 رجـاء حـار بالدعـاء لابـي بالشفـاء العاجـل
0 شوق الياسمين


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 11:10 AM   #5

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 145
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تناهيد الجروح
تَسسلمٍينّ يّ قلببٍي
ع آلمَوضُوعّ آلذُوقّ مٍثلٍكّ

الأروع مروركـ الجميل ..... اسعدني ردك الرائع


من مواضيعي
0 همست لي الحياه !!
0 أريدك انت
0 الحب
0 قصيدة رومانسية لنزار قبانى
0 همسات للنفوس المنكسره
0 (`'•.¸§( الله لايحرمني منك )§ ¸.•')
0 الحب المستحيل
0 اذا احبك الله جعل لك....
0 حبيبي
0 وأينَ ضياءُ الشَّمسِ مِنْ نُوره؟!
0 كـم تٌشبهُك هذهْ إلــــــوردهْ
0 أحبك والله أحبك والله أحبك
0 لك الغلا والشوق والـــحب كله
0 مشتاقة
0 عوآفيُ ليُ فيكُ يأاحلى شخصُ مريت بُ حيآتي . .


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 03:11 PM   #6
مشرفه عامه على منتدى التربية ؤالتعليم اللغات

 رقم العضوية : 6875
 تاريخ التسجيل : 27 - 5 - 2011
 الإقامة : سوريا الابيه
الهواية : القراءة وتصفح النت
 المهنة : ******
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 3,858
 عددالنقاط : 11139
 تقييم المستوى : نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 205
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

بارك الله فيكي اختي الغالية
يعطيك العافية وجعله الله في ميزان حسناتك
اختك وصديقتك نبع الحنان


من مواضيعي
0 ~عفوا لا تلبي حأجأت جسدك قبل روحك~
0 مايوهات اطفال بتاخد العقل
0 اختر الرقم وخذ هديتك لكل الأعضاء
0 إليك أيها الرجل....
0 الى كل زوجه
0 { الكون والقران }
0 برغم من احزاني‎
0 أغلق هذا الباب حتى لايلج منه الشيطان الى قلبك
0 ستائر بس لوحات ...... تعالوا اتفرجوا على احلى الستائر باجمل اللوحات
0 لــون حيــاتك
0 قصيدة حب كتبها لى زوجى شوفوا كتبلى ايه...
0 حالتنا اليوم
0 السعادة الحقيقية
0 هذه بعض أصناف النساء اللاتي يحبهن الله عز وجل
0 الموت على عتبات الأقصى ..!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 03:21 PM   #7

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 145
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبع الحنان
بارك الله فيكي اختي الغالية
يعطيك العافية وجعله الله في ميزان حسناتك
اختك وصديقتك نبع الحنان

مشكورة على مروورك الجميل


من مواضيعي
0 صور اطفال جمال قوي .. قولوا ما شاء الله
0 قلبي الحبيب
0 رسالة إلى الأحبة في الله
0 لقلب أكثر بياضاً !
0 (( ليه اللي قلبه طيب دايما خسران ))
0 اليك انت حبيبي ..
0 الــــرســــالـــة الأخيــــرة ... ســــأفتقــــدكــــــ جــــدا حبيبــــــي
0 وردةالحب الصافي
0 الصداقة
0 حمص حبيتي اسمعيني
0 سامحوني وحللوني لو خطيت
0 شوق الياسمين
0 عيناك ,,,
0 دامني حي ... فلا أطمع في سواك .
0 همس الحياة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى الطب والصحة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة