الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > أقسام المرأة والأسرة > منتدى الطب والصحة
 
 

مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

منتدى الطب والصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2011, 11:09 PM   #1

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 130
Z7 مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه


مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه 166666.jpg



رغم انتشار مرض الثلاسيميا(فقر الدم) في جميع انحاء العالم، الا انه يظهر بشكل اكبر في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط، ومنه اكتسب اسمه الثاني.
واول من تعرف على المرض، هو الطبيب كولي عام 1925 ، حين شخص حالات لمرضى يعانون فقر دم شديد، ومجموعة اعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف.
والثلاسيميا، كلمة يونانية الاصل، تعني فقر دم منطقة البحر الابيض المتوسط ، ويعرف ايضاً باسم انيميا البحر المتوسط وفي الولايات المتحدة الامريكية كان يعرف باسم انيميا كوليز.
وينتج المرض عن خلل وراثي انحلالي، يؤدي الى نقص حاد في انتاج بروتينات خاصة في الدم تسمى الغلوبين، وهو المكون الرئيسي للهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.
ومادة الهيموغلوبين هي المسؤولة عن حمل الاوكسجين من الرئتين الى مختلف اجزاء الجسم، وبالنتيجة يؤدي نقص الهيموغلوبين الى فقر دم (انيميا)، وتكسر سريع في خلايا الدم الحمراء، ونقص كمية الاوكسجين التي تصل اجزاء الجسم المختلفة.
وتنتقل السمة المسببة للثلاسيميا من الاباء للابناء، عن طريق الجينات المسؤولة عن نقل الصفات، فيحدث المرض وتبدأ مضاعفاته ولا بد ان يجتمع في جسم الشخص المصاب جينان (واحد من الأب والاخر من الام) يحملان هذه السمة.
لذلك يعزز زواج الاقارب من فرص الاصابة بفقر الدم، لارتفاع احتمالية ان يكون لدى الاقارب نفس الجين الذي يحمل سمة المرض مع العلم ان مرض الثلاسيميا من الامراض غير المعدية.
اعراض الثلاسيميا تظهر اعراض الاصابة على المريض خلال السنة الاولى من العمر فبعد ولادة الطفل بفترة (3-6 شهور). ونتيجة لتكسر خلايا الدم الحمراء المبكر تبدأ الاعراض بالظهور على النحو التالي ''شحوب البشرة، مع اصفرار احياناً، والتأخر في النمو، وضعف الشهية، واصابات متكررة بالالتهابات. ومع استمراره تظهر اعراض اخرى؛ كالتغير في شكل العظام، خصوصاً عظام الوجه والوجنتين، وتصبح ملامح الوجه مميزة، ويحدث تضخم في الطحال والكبد، ويتأخر نمو الطفل.
اما في الحالات البسيطة (لدى حاملي المرض)، فقد يحدث فقر دم بسيط بدرجة لا يكون فيها بادياً للعيان ويعيش صاحبه بشكل طبيعي جداً ولا يحتاج الى علاج، وقد لا تكتشف هذه الحالات الا بالصدفة.
و يكثر انتشار المرض في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في المناطق التالية: حوض البحر الابيض المتوسط والدول المطلة عليه، ومنطقة الخليج العربي، ومنطقة الشرق الأوسط وتشمل ايران ، العراق سوريا الأردن وفلسطين، شمال افريقيا وتشمل مصر ، تونس ، الجزائر المغرب وشبه القارة الهندية.
انواعها و للثلاسيميا نوعان، اولها الصغرى التي تظهر سمتها عندما يرث شخص جين الثلاسيميا من احد والديه وجين هيموغلوبين طبيعي من الوالد الاخر، وفي هذه الحالة يكون الشخص الذي يحمل السمة طبيعي وفي العادة لا يعلم بحمله لها، ولأن المرض وراثي قد ينقل الانسان السمة الى اولاده.
والنوع الثاني هو الثلاسيميا الكبرى، التي تظهر عندما يرث شخص جينين للثلاسيميا (جين من كل والد) وهو خطير جدا، ويظهر الطفل المصاب به طبيعيا عند الولادة، وتبدأ الاعراض بالظهور في الاشهر الاولى من العمر كشحوب الجلد مع فقر دم (الانيميا)، وضعف الشهية، والخمول، وتضخم الطحال.
آلية عمل المرض وتؤثر الثلاسيميا على عمر خلايا الدم الحمراء، حيث تحصل طفرة في مكونات الهيموجلوبين ما يؤدي لتكسر هذه الخلايا، ويحاول الجسم تعويض النقص عن طريق زيادة التكاثر وبالتالي تصبح كثير من عظام الجسم مصنعاً للنخاع العظمي ما يؤدي الى انتفاخ جمجمة الرأس وتضخم الطحال والكبد.
لكن الانتاج الكبير من خلايا الدم الحمراء، يفشل في تعويض التكسر ويتم نقل الدم الى المريض بصفة مستمرة بمعدل (3 - 4) أسابيع، ويخضع المرضى للعلاج مدى الحياة.
ويصاحب نقل الدم -عادة- ازدياد الحديد في جسم المصاب، ما يسبب ضررا بالغا للكبد والقلب.
وقد يتعرض المصابون بهذا المرض الى الوفاة الا اذا اجريت لهم عملية زرع نخاع جديدة، مع العلم ان هذه العملية باهظة الثمن ونسبة الوفاة فيها ما زالت مرتفعة.
احتمالات الاصابة وتتحدد احتمالية ولادة اطفال مصابين او حاملين لهذا المرض، تبعا لوجود سمة المرض في احد الوالدين او كليهما معا.
فاذا تزوج شخص سليم (لا يحمل الجين الحامل لسمة الثلاسيميا) بشخص يحمل الجين الذي به الخلل لا توجد أي احتمالية لولادة طفل مريض.
اما اذا تزوج شخصان يحملان سمة الثلاسيميا (أي ان بكل منهما جينا واحدا فقط يحمل هذه السمة) فهناك احتمالية 25% من كل ولادة لمجيء طفل ''سليم'' تماما ولا يحمل أي جين به سمة الثلاسيميا''. و احتمالية 50% من كل ولادة لمجيء طفل يحمل جينا واحدا به سمة المرض فيكون حاملا له، واحتمالية 25% من كل ولادة لمجيء طفل مصاب بالثلاسيميا (مريض) أي يحمل الجنين المصابين معا.
سبيل الوقاية فحص ما قبل الزواج وبالامكان تجنيب أبنائنا هذا المرض الخطير عن طريق ''فحص ما قبل الزواج'' المتوفر مجانا في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.
فيقوم احدهما باجراء الفحص، وفي حالة حمله للسمة الجينية يقوم الآخر بالفحص. واذا لم يكن ''حاملا'' أو اذا ثبت خلوه من السمة الجينية فلا يوجد هناك امكانية بان يولد طفل مريض.
أي اذا كان أحد الوالدين فقط يحمل السمة، أو كانا كلاهما خاليين من السمة فبامكانهما اتمام الزواج دون الخوف على صحة الاطفال. ويساعد فحص المقبلين على الزواج بتحديد احتمالية المرض، من خلال فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم خلايا الدم الحمراء، ما يحدد امكانية نقل المرض للابناء.
واذا كان فيهما خلل يجرى فحص اخر، وتحاليل دم مفصلة لانواع الهيموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.
العلاج يعالج الطفل المصاب بالثلاسيميا العظمى بعمليات نقل دم منتظمة ودورية، ويتطلب المرض علاجا محددا مدى الحياة ويسمى (ديسفيرال) يعمل على ازالة الزيادة الكبيرة في الحديد التي تدخل الى الجسم.
وقد يضطر بعض الاطفال الى استئصال الطحال.
ويبلغ عدد حاملي سمة الثلاسيميا 150000 حالة أي ما نسبته 3% من السكان مع زيادة 40-60 حالة سنويا.
وتتحمل وزارة الصحة نفقات معالجة المصابين بالثلاسيميا وهي نفقات عالية جدا تبلغ 5 الاف دينار للمريض الواحد وتزيد مع مضاعفات المرض، ويحتاج المصاب الى ما يقدر باكثر من 20 الف وحدة دم سنويا.
ومن الجدير بالذكر ان بعض الدول استطاعت التخلص من الثلاسيميا، فيما تعمل دول على الحد منها.



تحياتي//حب حياتي




lvq hgeghsdldh Hsfhfi ,Huvhqi ,jaodwi

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 كيف بدك تعرف السوري من بين 1000 واحـــد ...... ؟
0 (ما من أيام أعظم ولا احب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر)
0 وأينَ ضياءُ الشَّمسِ مِنْ نُوره؟!
0 xxشاركوني بمحبة البحرxx
0 أبيك تحس في همي وتلمس رعش الكفين
0 خريفٍ يمطرشوقا . .
0 عندمــــا تضيــــقـ بكِـ الحيــــاة يومـــــاً
0 قصيده عن حب الوطن روعه
0 الحب
0 أحـــبابي .. تعـــالوا اسـمعـــوني لحظــة
0 همس الحياة
0 لا تحزن فالخالق لن ينساك
0 أحب الصمت وجنونه‏
0 حبيبي روحي
0 اندماج الارواح


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-07-2011, 11:27 PM   #2

 رقم العضوية : 3538
 تاريخ التسجيل : 11 - 11 - 2010
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 16,078
 عددالنقاط : 94432
 تقييم المستوى : نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 834
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

الله عليك وعلى طيبتك يا (حب حياتي)

كتابة مثل هذه المواضيع امر مهم لزياة الوعي في مجتمعنا

الله يحمينا ويحمي اطفالنا من الامراض

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


من مواضيعي
0 { العجب العجاب في إجابات الطلاب } ؟؟
0 همسات العشر الاواخر
0 دحيم تزوج حصه .....
0 ((( مو غريبه لو تمنيت الرحيــــل )))
0 ღ♥ღ ألف ... ألف مبروك الألفيه الثالثة لأخونا الغالي ابو نوف ღ♥ღ
0 (خذي ريال وروحي للبقاله)
0 بالصور : مدينة بلغارية ترشح حماراً لمنصب العمدة رسميا !
0 كيف استجبنا لهذ الكرم الرباني
0 إشـــارة حمراءواتجاهــ{اجباري ●°
0 من هو الأب ؟؟
0 وصول أول جهاز لـ"كشف الكذب" إلى السعودية ..
0 ¨¨¨°~*§¦§ : : : الف مبروك للغالية { همسات قلب } الالفية الجديدة: : : §¦§*~°¨¨¨
0 فيلم بدوي اكشن .....
0 > من راقب الناس عاش هماً } !!
0 نكت new ...


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 09:19 AM   #3

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 464
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

تَسسلمٍينّ يّ قلببٍي
ع آلمَوضُوعّ آلذُوقّ مٍثلٍكّ


من مواضيعي
0 عفواً .. إنتفي سلة المحذوفات ...!!
0 سبب تعلق الفتاة باللون الوردي ^_^
0 مواقــــــــــــــع طبيــــــــه ....... للفـــــــــــائده العــــــــامة
0 التـًـٍوُتـُـرٍ, التفـُـٍآإζ, تخـُـٍفف, حـٍُآإلآتً, •¦•, •¦•رآإئحـُـٍة
0 كلمات من نور
0 القاتل سامر الحويحي بعد القبض عليه ومشهد وفيديو لتمثيل الجريمة
0 أتدري من يزيل الهمّ إذا ضآقـت بكك الدنيآ ,!
0 ما سبب تاخر المغرب في التعليم
0 فتاة الكل يريد الزواج منها
0 ام استهزئت بسؤال ابنها فشوفوا ويش صاار
0 عُشّاقْ يَـتألَمونْ ..»
0 في ذكرى النكبة ... الحق لا يموت .. والنصر آت
0 ●« إيـﮧِ آحححححححححبڪ | ۈٍ ۈٍ ۈٍ خل آلـنآس تسمعـهآ ,, فسساتين .~
0 اوقات مع الاحزان قلت فيها انا ؟؟؟؟
0 عصفورٌ على غصن الحيآإة!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 11:10 AM   #4

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 130
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهد الذهب
الله عليك وعلى طيبتك يا (حب حياتي)


كتابة مثل هذه المواضيع امر مهم لزياة الوعي في مجتمعنا

الله يحمينا ويحمي اطفالنا من الامراض


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الجمال بــنفسه


من مواضيعي
0 جولة في مدينة حماه .. سورية .. ؟؟
0 كـم تٌشبهُك هذهْ إلــــــوردهْ
0 حبيبي روحي
0 الحب
0 همست لي الحياه !!
0 وردةالحب الصافي
0 فيك رائحة الجنة ..~ يا أمي
0 عندمــــا تضيــــقـ بكِـ الحيــــاة يومـــــاً
0 أبيك تحس في همي وتلمس رعش الكفين
0 أحبكـ من ملكت قلبي أحبك.. أحبك.. أحبك
0 لا تحزن فالخالق لن ينساك
0 خواطر عندما تتحطم القلوب
0 الزوج البغيض يصيبك بالسمنة
0 ما الذي بالله جل جلاله اغراك
0 ودي أِشوفك وألامس أياديك


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 11:10 AM   #5

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 130
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تناهيد الجروح
تَسسلمٍينّ يّ قلببٍي
ع آلمَوضُوعّ آلذُوقّ مٍثلٍكّ

الأروع مروركـ الجميل ..... اسعدني ردك الرائع


من مواضيعي
0 شوق الياسمين
0 عوآفيُ ليُ فيكُ يأاحلى شخصُ مريت بُ حيآتي . .
0 اليك انت حبيبي ..
0 الحزن
0 ياانت
0 انواع الأصدقاء.......
0 اليك رسالتي ياصاحب الروح الجميله
0 يهفو قلبي للجنان
0 بر الوالدين
0 رجـاء حـار بالدعـاء لابـي بالشفـاء العاجـل
0 أماآن لناأن نتوب إلى الله!!؟؟....
0 بعدايام
0 أفا يا جرح لاتبكي ترى كل الجروح تطيـب
0 (( سيضل حبك كاالبحر ))
0 اندماج الارواح


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 03:11 PM   #6
مشرفه عامه على منتدى التربية ؤالتعليم اللغات

 رقم العضوية : 6875
 تاريخ التسجيل : 27 - 5 - 2011
 الإقامة : سوريا الابيه
الهواية : القراءة وتصفح النت
 المهنة : ******
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 3,858
 عددالنقاط : 11139
 تقييم المستوى : نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute نبع الحنان has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 190
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

بارك الله فيكي اختي الغالية
يعطيك العافية وجعله الله في ميزان حسناتك
اختك وصديقتك نبع الحنان


من مواضيعي
0 قصيدة حب كتبها لى زوجى شوفوا كتبلى ايه...
0 مطعم الشجرهـ الصفرآء عجيييب**
0 أحبك كثر مآخآوت حروف العشق هآويهآ
0 {{{: : تنفس بعمـ‘ـق ثم قـ‘ـل ..... بالص‘ــور }}} ....
0 كيف تجعل شخص يحبك
0 عصيان قلمي عن كتابة كلماتي
0 بالعربية والفرنسية استمع للاخر
0 بلاد الشام
0 أمثال من بلاد العرب قال المثل
0 ●|| يا دلعــــها ويش أســـوي لا ذكـــرتك وإنتشـــيت ||●
0 فتاة تغتصب امام 22من اخوانها قصة واقعية !!!!!
0 نصائح مهمة لأجل صحتك بالصور ،،
0 لمسة الحنان أفديك بروحي
0 رحبو معي بالغاليه حب حياتي
0 زواج المسيار وحكمة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-07-2011, 03:21 PM   #7

 رقم العضوية : 6842
 تاريخ التسجيل : 25 - 5 - 2011
 الجنس : غير محدد
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : غير محدد
 المشاركات : 3,010
 عددالنقاط : 2930
 تقييم المستوى : حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute حب حياتي has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 130
افتراضي رد: مرض الثلاسيميا أسبابه وأعراضه وتشخيصه

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبع الحنان
بارك الله فيكي اختي الغالية
يعطيك العافية وجعله الله في ميزان حسناتك
اختك وصديقتك نبع الحنان

مشكورة على مروورك الجميل


من مواضيعي
0 قصيدة رومانسية لنزار قبانى
0 وسائط حـــــــــــــــــــب في حـــــــــــــــــب.. رووعة
0 آداب المساجد
0 كـم تٌشبهُك هذهْ إلــــــوردهْ
0 قمته الالم
0 الصداقة
0 لو قلت احبك....والله ماوفيت...
0 وردةالحب الصافي
0 احتمال أنساك
0 إنه حبيبي ..إنه زوجي
0 اذا احبك الله جعل لك....
0 رجـاء حـار بالدعـاء لابـي بالشفـاء العاجـل
0 مهما كان زمانك قاسي اجعل قلبك اكبر منه
0 خواطر عندما تتحطم القلوب
0 فلسطين الحبيبة


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى الطب والصحة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة