الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى اللغة العربية وعلومها
 
 

البسيـط

منتدى اللغة العربية وعلومها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-07-2011, 08:16 PM   #1
بنت المدينة
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a
Icon3 البسيـط

سمى بسيطاً لأن الأسباب انبسطت في أجزائه السباعية فحصل في كل جزء من أجزائه السباعية سببان ، فسمى لذلك بسيطاً ، وقيل سمى بسيطاً لانبساط الحركات في عروضه وضربه. وقيل سمى بسيطاً من البساطة التي هي السهولة ، فلما كان سهلاً فى الذوق سمى بذلك. وقال الخليل سمى بسيطاً لأنه انبسط عن مد الطويل والمديد فجاز وسطه فعلن. وقيل كذلك لكثرة أجزائه مأخوذ من البسطة وهى السعة ، أو لشهرته وكثرة استعماله ، مأخوذ من البسط وهو النشر.

وهو على ثمانية أجزاء : مستفعلن ، فاعلن ، مستفعلن ، فاعلن: فى كل شطر ، وله ثلاث أعاريض وستة أضرب

أ- العروض الأولى : مخبونة "فَعِلن" ، ولها ضربان

1. الضرب الأول : مخبون مثلها ، ومثاله:

يا حار لا أرمينْ منكم بداهية لم يلقها سوقة قبلى ولا ملك

وتقطيعه :

يا حار لا-أرمين-منكم بدا-هيتن-لميلقها-سوقتن-قبليولا-ملكو
/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه /ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه


مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

2. الضرب الثاني : مقطوع "فَعْلن" والردف لازم له ومثاله:

قد أشهد الغارة الشعواء تحملني جرداء معروقة اللحيين سرحـوب

وتقطيعه :

قدأشهدل - غارتل - شعواءتح - ملنى

جرداءمع - روقتل - لحيينسر - حوبو

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه/ه


مستفعلن - فاعلن - مستفعلن - فَعِلن

مستفعلن - فاعلن - مستفعلن - فعْلن


ب- العروض الثانية : مجزوءة صحيحة "مستفعلن" ولها ثلاثة أضرب .

1. الضرب الأول : مجزوء مذال "مستفعلان" ومثاله:

إنّا ذممنا على ما خيلت سعد بن زيد وعمراً من تميم

وتقطيعه :

إنناذمم-ناعلى-ماخييلتْ سعدبنزى-دنوعم-رنمنتميم

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//هه


مستفعلن-فاعلن-مستفعلن-مستفعلن-فاعلن-مستفعلانْ

2. الضرب الثاني : مجزوء صحيح مثل العروض "مستفعلن" ومثاله:

مإذا وقوفى على ربع خـلا مخلولـق دارس مستعجـم

وتقطيعه :

مإذاوقو-فىعلى-ربعن خلا مخلولقن-دارسن-مستعجمـى

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه /ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه


مستفعلن-فاعلن-مستفعلن مستفعلن-فاعلن-مستفعلن

3. الضرب الثالث : مجزوء مقطوع "مفعولن" ، ومثاله:

سيروا معاً إنمـا ميعادكـم يوم الثلاثاء بطـن الـوادي

وتقطيعه :

سيرومعن - إننم ا - ميعادكم يوم ثثلا – ثاءبط - نلوادى

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه /ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه/ه


مستفعلن-فاعلن-مستفعلن مستفعلن-فاعلن-مفعولن

ج. العروض الثالثة : مجزوءة مقطوعة ولها ضرب واحد مثلها "مفعولن" ومثاله:

ما هيج الشـوق مـن أطـلال أضحت قفاراً كوحي الواحي

وتقطيعه :

ماهييجش- شوقمن- أطلالن أضحتقفا- رنكوح- يلواحـي

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه/ه /ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه/ه


مستفعلن - فاعلن - مفعولن مستفعلن - فاعلن - مفعولن

وبالنظر إلى تلك الصور التى ورد عليها البسيط المجزوء نجد أن الصورة الأولى - وهى ذات العروض الصحيحة والضرب المذال - هى التى وردت عليها قصائد كاملة ، أما الصور الثلاثة التالية فلم ترد عليها قصائد أو مقطوعات ، وإنما هى أبيات مفردة بنى عليها العروضيون القول بتلك الصور دون أن تؤاذرها أشعار تثبت نغمتها فى الإذان ، وتمهد للشعراء النسج على مثالها.

وإنكار هذه الصور ظاهرة عامة عند أغلب العروضيين ، فهذا صاحب المرشد يقول عن الصورة الثالثة : "والبسيط الثالث وزن قديم مهجور ، وهو عبارة عن وزن البسيط محذوفة منه التفعيلة الأخيرة من كل شطر . والبسيط الثالث عنده :

إما : تن تن تتن - تن تتن - تن تن تتن ×2

أو - وهذا هو الأكثر : تن تن تتن - تن تتن - تن تن تتن - فى الصدر وتن تن تتن - تن تتن - تن تن تتان فى العجز .

إذن هذه الصورة التى يتحدث عنها المجذوب تشمل صورتين من مجزوء البسيط الأولى : صحيحة العروض والضرب وهى الضرب الثاني من العروض الثانية ، عند العروضيين .

الثانية : صحيحة العروض مذيلة الضرب وهى الضرب الأول من العروض الثانية ، عند العروضيين .

ومثل لها د/ المجذوب بقول المرقش الأصغر فى المفضليات:

يـا ابـنة عجلان ما أصبرني على خطـوب كنحت بالقدوم

كــأن فيـهـا عـقـاراً قـرقـفـاً نشَّ مـن الدن فالكأس رذوم

فـى كل مُمْسًي لهـا مقطرة فيهـا كـِبـاءٌ مـعــد وحـميـم


ثم قال عقب ذلك "ولهذه الكلمة نظائر فى الشعر القديم ، وقد مات هذا الوزن فى العهد الإسلامي وهجره المحدثون إلى عصرنا هذا . وقد ندت إذانهم عن نغمه وصار الإتيان به مستقيماً منتظماً عسيراً عليهم . وفى الحق أنه وزن بدوي قريب من الرجز لا يختلف عنه إلا فى تحريف فى النغمة الوسطى.

وحقاً ما ذكر العروضيون المنكرون لصور مجزوء البسيط ، فإن كل ما استشهدوا به لا يعدو أن يكون أبياتاً مفردة لا تبنى عليها صور للبسيط فإذا بحثنا فى الأشعار قديمها وحديثها لا نكاد نعثر على أمثلة تؤيد ما ذهب اليه أهل العروض ، إلا تلك القصيدة التى تنسب إلى المرقش الأصغر.

أما حازم القرطاجني فقد أنكر أن يكون هذا الضرب الثالث للبسيط من البسيط أصلاً ، ولكنه جعله الضرب الأول للمجتث ، وعلل لذلك ، وهذا ما سيتضح عند تناولنا للمجتث -إن شاء الله- وسيتضح لنا كذلك أنه أرجع كل مقصرات البسيط إلى المجتث ، لأن مجاريها أوفق بمجاريه ، لأن الخبن فى فاعلن فى البسيط يحسن ما لا يحسن فى تلك المقصرات ، فلهذا كانت أنسب إلى المجتث . وكذلك فإن الطويل والبسيط عروضان فاقا الأعاريض فى الشرف والحسن وكثرة وجوه التناسب وحسن الوضع ، فإذا أذيل عنهما بعض أجزائهما ذهب الوضع الذى به حسن التركيب وتناهى فى التناسب فلم يوجد لمقصراتها طيب لذلك … فلما كانت مقصرات الطويل والبسيط تنحط عن درجة الوزن التام فى ذلك انحطاطاً متفاوتاً كان لإهمال تلك المقصرات وجه من النظر ، إذ كانت الأوزان التامة كالآباء وهذه المقصرات المقتضبة كالأبناء ، وإذا لم يلد الكريم كريماً كان أحسن له ألا يلد"

وكذلك حكم مخلع البسيط الذى تجيئ نهاياته على مثال"مفعولن" هذا الحكم فكلاهما صالح أن ينسب إلى المجتث"

وجعل حازم الصورة المضارعة للمخلع - والذى صورته- عنده- مستفعلن فاعلن فعولن فى كلا شطريه - بحراً خاصاً مستقلاً عن البسيط ، ولم يلحقه بغيره كالمجزوءات السابقة ، وأطلق عليه اللاحق . وسنتناوله بعدُ - إن شاء الله .

ومن صور مخلع البسيط التى تأثر فيها الشعراء المعاصرون بالتراث الأندلسي واعين أو غير واعين ، ما ورد فيه على : مستفعلن - فاعلن - فاعلن ، فى كل شطر . وجعله حازم - أيضاً - بحراً خاصاً من وضع الأندلسيين ولم يطلق عليه مسمى .

وخلاصة رأى حازم فى البسيط أنه لا يعترف إلا بالصورة التامة غير المجزوءة . يقول في إطار حديثه عن الأوزان المتركبة من خماسية وسباعية : "ومنها البسيط وشطره مربع متداخل على نحو وضع الطويل ، إلا أن الخامس فيه يسبق السباعي وذلك نحو قول النابغة:

يا دار ميـة بالعـلـيـاء فـالسـند

وتقطيعه :

يا دارمي-يةبل-علياءفس-سندي

/ه/ه//ه-///ه-/ه/ه//ه-///ه


مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن

وكان أصل شطوره : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن إلا أنهم التزموا الخبن ، وهو حذف "الثاني الساكن فى فاعلن فى جزءى العروض والضرب مع تصريع وغير تصريع.

ولا ندرى هل حازم لا يعترف إلا بتلك الصورة المخبونة العروض والضرب ، ولا يرى الضرب المقطوع للعروض المخبونة ، هذا ما يفهم من قوله :التزموا الخبن فى جزأي العروض والضرب .




hgfsdJ'

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 كيف تكتسب الثقة في نفسك؟
0 كيف تعرف ان شخصا ما يفكر بك الان ! ادخل وانت تعرف ..
0 رقمك مخفي
0 اخر موديلات فساتين السهره2011 فساتين قصيرة روعه
0 ماحكم من يرسل رسالة ويقول امانة ارسلها الى عشره أو ..الخ
0 "حنيتك راحت لوين وشفيك ماتشتاق لي "
0 ودي اشوفك ولامس اياديك
0 لأن الأعمال بالخواتيم .. لا تفوت العفو بالأواخر
0 كيف تتجنب السمنة فى رمضان مع الدكتورة مها رادميس
0 [] آبــــدآآعــــآت .. مجنـــــونه []
0 فقه اللغة وعلم اللغة من الناحية الاصطلاحية
0 يكفيني أن تكون معي
0 دلعي زوجك 58 ..... طريقة لذلك؟؟؟؟؟
0 ام جننت طفلها وهو نايم
0 إنت شعري والقصايد وأنت عزفي والفنون


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-08-2011, 03:16 PM   #2

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 470
افتراضي رد: البسيـط

يعطيك العافيه
نقل رآإئـ‘ع
وربي يسعدك
ولا تحرمينا جديدك


من مواضيعي
0 أسماء الحيوانات المذكورة في القرآن الكريم
0 ♥【★】تحليل الحمل المنزلي : حامل أم لا ؟؟ 【★】♥
0 [ ڤهۈـۂ ښٺآڗ ٻۆڪَڛ
0 قتل شاب ب28 طعنه :::باالصور ممنوع الي قلبه ضعيف
0 آڷعمر ڷحظآٺ ۉ ڷڪن بعض آڷڷحظآٺ عمر
0 في ذكرى النكبة ... الحق لا يموت .. والنصر آت
0 علم التعمية
0 قصة حسن وندى
0 خلايا الدماغ تلتهم نفسها عند الجوع ُ..َ
0 ¸•.. شندويش ب طريقتي ..•¸™
0 وحده اول مره تفتح قوقل
0 ڳآبتشينۆ بَ آلـَ ڳيٺ ڳآٺ ‏​‏​••
0 علاج لمن يسرح في صلاااته
0 هل شخصيتك مذكووره بالقرآآن ؟! ادخل وشوف!!
0 خطورة الكلام اثناء المشي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-08-2011, 10:42 PM   #4

 رقم العضوية : 3538
 تاريخ التسجيل : 11 - 11 - 2010
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 16,078
 عددالنقاط : 94432
 تقييم المستوى : نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 839
افتراضي رد: البسيـط

بنت المدينه

الحين عرفت لبه نزوف تناديك يا ابله ؟؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


من مواضيعي
0 الايام دواره ........
0 وصف جهنم للرسول عليه الصلاة والسلام
0 مايباخ 2011......
0 [ ( معنى كلمة طق ) ] ّّ
0 لا تجعل حياتك تنهدم برحيل إنسان .. !!
0 أسلوبك يساوي مكانتك ..!!
0 ،،،كلمات راقيه،،،
0 ღ♥ღ ألف ... ألف مبروك الألفيه الاولى لأخونا الغالي اميروووღ♥ღ
0 ** طيور الدخل في لقطات تبهر **
0 الخشاب والمسمار . . . تحاكي واقعنا ~
0 >> فكر قبل أن تتكلم **
0 نصائح مهمه للمتزوجات فقط
0 دعواتكم ووقفتكم مع الأخت همسات قلب والدعااء لأخوها المريض ..
0 ّّ آهآت ملآئكية ** مبروك الألفية ( 6000 ) $ وعقبال المليون ّّ
0 حملة حج مجانية لغير القادرين مادياً ..


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-12-2011, 10:31 AM   #6
موقوف

 رقم العضوية : 14294
 تاريخ التسجيل : 20 - 11 - 2011
 الإقامة : السالميه
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : الكويت
 المشاركات : 2,595
 عددالنقاط : 7508
 تقييم المستوى : ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 0
افتراضي رد: البسيـط

يعطيك العآفيه ع الطرح الرائع..
لاحرمنا منك ..ولآمن ابدآعك..
بآنتظار جديدك المتميز
دمت بسعآدهـ
ودي


من مواضيعي
0 ياذيـ المدهون ـب اكبر قهر لاجيت تعشقلك انسان
0 قواعد ذهبية في لغة التواصل .. لإنعاش علاقتك الزوجية
0 رقَصَات عَلَى إيقَّاعات الْصَّمْت
0 ذيب المدهون |♥|أنـــت مــن أنـــت|♥|
0 وصية الشاعره عابرة سبيل وهي على فراش الموت لزوجها
0 ~¤¢§{(¯´°•. كلمات على جناحين .•°`¯)}§¢¤~
0 بنات فوق السحاب ..
0 ~~...اااََََوإذا.......قلت...اااَََ~~
0 .. أيّهَا الزّائِرْ ... هَلْ تَعْرِفُ مَنْ نَحْن .. ؟
0 ˚ღஓ♡♥. بصمات تبكيني دما لادموعاஓ♥♡ღ
0 أحببت دائما أن أعيش بابتسامة
0 النواعم من يصنعن الذئاب البشرية ليصبحن الضحية
0 هذه المرةمؤلم بشكل اخر
0 المغامسي يتكلم كلام قوي وحساس يجهله الكثير ذكرني ويبكي
0 الطبيــــ مع ضوء القمر ـــــــــعه ..!!


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى اللغة العربية وعلومها



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة