الرئيسية التسجيل خرووج

للتسجيل اضغط هـنـا

اضغط هنا لدخول الشات

 


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات ايام عمري > منتديات التربية والتعليم واللغات > منتدى اللغة العربية وعلومها
 
 

البسيـط

منتدى اللغة العربية وعلومها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-07-2011, 08:16 PM   #1
بنت المدينة
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a
Icon3 البسيـط

سمى بسيطاً لأن الأسباب انبسطت في أجزائه السباعية فحصل في كل جزء من أجزائه السباعية سببان ، فسمى لذلك بسيطاً ، وقيل سمى بسيطاً لانبساط الحركات في عروضه وضربه. وقيل سمى بسيطاً من البساطة التي هي السهولة ، فلما كان سهلاً فى الذوق سمى بذلك. وقال الخليل سمى بسيطاً لأنه انبسط عن مد الطويل والمديد فجاز وسطه فعلن. وقيل كذلك لكثرة أجزائه مأخوذ من البسطة وهى السعة ، أو لشهرته وكثرة استعماله ، مأخوذ من البسط وهو النشر.

وهو على ثمانية أجزاء : مستفعلن ، فاعلن ، مستفعلن ، فاعلن: فى كل شطر ، وله ثلاث أعاريض وستة أضرب

أ- العروض الأولى : مخبونة "فَعِلن" ، ولها ضربان

1. الضرب الأول : مخبون مثلها ، ومثاله:

يا حار لا أرمينْ منكم بداهية لم يلقها سوقة قبلى ولا ملك

وتقطيعه :

يا حار لا-أرمين-منكم بدا-هيتن-لميلقها-سوقتن-قبليولا-ملكو
/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه /ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه


مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

2. الضرب الثاني : مقطوع "فَعْلن" والردف لازم له ومثاله:

قد أشهد الغارة الشعواء تحملني جرداء معروقة اللحيين سرحـوب

وتقطيعه :

قدأشهدل - غارتل - شعواءتح - ملنى

جرداءمع - روقتل - لحيينسر - حوبو

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه/ه


مستفعلن - فاعلن - مستفعلن - فَعِلن

مستفعلن - فاعلن - مستفعلن - فعْلن


ب- العروض الثانية : مجزوءة صحيحة "مستفعلن" ولها ثلاثة أضرب .

1. الضرب الأول : مجزوء مذال "مستفعلان" ومثاله:

إنّا ذممنا على ما خيلت سعد بن زيد وعمراً من تميم

وتقطيعه :

إنناذمم-ناعلى-ماخييلتْ سعدبنزى-دنوعم-رنمنتميم

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//هه


مستفعلن-فاعلن-مستفعلن-مستفعلن-فاعلن-مستفعلانْ

2. الضرب الثاني : مجزوء صحيح مثل العروض "مستفعلن" ومثاله:

مإذا وقوفى على ربع خـلا مخلولـق دارس مستعجـم

وتقطيعه :

مإذاوقو-فىعلى-ربعن خلا مخلولقن-دارسن-مستعجمـى

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه /ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه


مستفعلن-فاعلن-مستفعلن مستفعلن-فاعلن-مستفعلن

3. الضرب الثالث : مجزوء مقطوع "مفعولن" ، ومثاله:

سيروا معاً إنمـا ميعادكـم يوم الثلاثاء بطـن الـوادي

وتقطيعه :

سيرومعن - إننم ا - ميعادكم يوم ثثلا – ثاءبط - نلوادى

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه /ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه/ه


مستفعلن-فاعلن-مستفعلن مستفعلن-فاعلن-مفعولن

ج. العروض الثالثة : مجزوءة مقطوعة ولها ضرب واحد مثلها "مفعولن" ومثاله:

ما هيج الشـوق مـن أطـلال أضحت قفاراً كوحي الواحي

وتقطيعه :

ماهييجش- شوقمن- أطلالن أضحتقفا- رنكوح- يلواحـي

/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه/ه /ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه/ه


مستفعلن - فاعلن - مفعولن مستفعلن - فاعلن - مفعولن

وبالنظر إلى تلك الصور التى ورد عليها البسيط المجزوء نجد أن الصورة الأولى - وهى ذات العروض الصحيحة والضرب المذال - هى التى وردت عليها قصائد كاملة ، أما الصور الثلاثة التالية فلم ترد عليها قصائد أو مقطوعات ، وإنما هى أبيات مفردة بنى عليها العروضيون القول بتلك الصور دون أن تؤاذرها أشعار تثبت نغمتها فى الإذان ، وتمهد للشعراء النسج على مثالها.

وإنكار هذه الصور ظاهرة عامة عند أغلب العروضيين ، فهذا صاحب المرشد يقول عن الصورة الثالثة : "والبسيط الثالث وزن قديم مهجور ، وهو عبارة عن وزن البسيط محذوفة منه التفعيلة الأخيرة من كل شطر . والبسيط الثالث عنده :

إما : تن تن تتن - تن تتن - تن تن تتن ×2

أو - وهذا هو الأكثر : تن تن تتن - تن تتن - تن تن تتن - فى الصدر وتن تن تتن - تن تتن - تن تن تتان فى العجز .

إذن هذه الصورة التى يتحدث عنها المجذوب تشمل صورتين من مجزوء البسيط الأولى : صحيحة العروض والضرب وهى الضرب الثاني من العروض الثانية ، عند العروضيين .

الثانية : صحيحة العروض مذيلة الضرب وهى الضرب الأول من العروض الثانية ، عند العروضيين .

ومثل لها د/ المجذوب بقول المرقش الأصغر فى المفضليات:

يـا ابـنة عجلان ما أصبرني على خطـوب كنحت بالقدوم

كــأن فيـهـا عـقـاراً قـرقـفـاً نشَّ مـن الدن فالكأس رذوم

فـى كل مُمْسًي لهـا مقطرة فيهـا كـِبـاءٌ مـعــد وحـميـم


ثم قال عقب ذلك "ولهذه الكلمة نظائر فى الشعر القديم ، وقد مات هذا الوزن فى العهد الإسلامي وهجره المحدثون إلى عصرنا هذا . وقد ندت إذانهم عن نغمه وصار الإتيان به مستقيماً منتظماً عسيراً عليهم . وفى الحق أنه وزن بدوي قريب من الرجز لا يختلف عنه إلا فى تحريف فى النغمة الوسطى.

وحقاً ما ذكر العروضيون المنكرون لصور مجزوء البسيط ، فإن كل ما استشهدوا به لا يعدو أن يكون أبياتاً مفردة لا تبنى عليها صور للبسيط فإذا بحثنا فى الأشعار قديمها وحديثها لا نكاد نعثر على أمثلة تؤيد ما ذهب اليه أهل العروض ، إلا تلك القصيدة التى تنسب إلى المرقش الأصغر.

أما حازم القرطاجني فقد أنكر أن يكون هذا الضرب الثالث للبسيط من البسيط أصلاً ، ولكنه جعله الضرب الأول للمجتث ، وعلل لذلك ، وهذا ما سيتضح عند تناولنا للمجتث -إن شاء الله- وسيتضح لنا كذلك أنه أرجع كل مقصرات البسيط إلى المجتث ، لأن مجاريها أوفق بمجاريه ، لأن الخبن فى فاعلن فى البسيط يحسن ما لا يحسن فى تلك المقصرات ، فلهذا كانت أنسب إلى المجتث . وكذلك فإن الطويل والبسيط عروضان فاقا الأعاريض فى الشرف والحسن وكثرة وجوه التناسب وحسن الوضع ، فإذا أذيل عنهما بعض أجزائهما ذهب الوضع الذى به حسن التركيب وتناهى فى التناسب فلم يوجد لمقصراتها طيب لذلك … فلما كانت مقصرات الطويل والبسيط تنحط عن درجة الوزن التام فى ذلك انحطاطاً متفاوتاً كان لإهمال تلك المقصرات وجه من النظر ، إذ كانت الأوزان التامة كالآباء وهذه المقصرات المقتضبة كالأبناء ، وإذا لم يلد الكريم كريماً كان أحسن له ألا يلد"

وكذلك حكم مخلع البسيط الذى تجيئ نهاياته على مثال"مفعولن" هذا الحكم فكلاهما صالح أن ينسب إلى المجتث"

وجعل حازم الصورة المضارعة للمخلع - والذى صورته- عنده- مستفعلن فاعلن فعولن فى كلا شطريه - بحراً خاصاً مستقلاً عن البسيط ، ولم يلحقه بغيره كالمجزوءات السابقة ، وأطلق عليه اللاحق . وسنتناوله بعدُ - إن شاء الله .

ومن صور مخلع البسيط التى تأثر فيها الشعراء المعاصرون بالتراث الأندلسي واعين أو غير واعين ، ما ورد فيه على : مستفعلن - فاعلن - فاعلن ، فى كل شطر . وجعله حازم - أيضاً - بحراً خاصاً من وضع الأندلسيين ولم يطلق عليه مسمى .

وخلاصة رأى حازم فى البسيط أنه لا يعترف إلا بالصورة التامة غير المجزوءة . يقول في إطار حديثه عن الأوزان المتركبة من خماسية وسباعية : "ومنها البسيط وشطره مربع متداخل على نحو وضع الطويل ، إلا أن الخامس فيه يسبق السباعي وذلك نحو قول النابغة:

يا دار ميـة بالعـلـيـاء فـالسـند

وتقطيعه :

يا دارمي-يةبل-علياءفس-سندي

/ه/ه//ه-///ه-/ه/ه//ه-///ه


مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن

وكان أصل شطوره : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن إلا أنهم التزموا الخبن ، وهو حذف "الثاني الساكن فى فاعلن فى جزءى العروض والضرب مع تصريع وغير تصريع.

ولا ندرى هل حازم لا يعترف إلا بتلك الصورة المخبونة العروض والضرب ، ولا يرى الضرب المقطوع للعروض المخبونة ، هذا ما يفهم من قوله :التزموا الخبن فى جزأي العروض والضرب .




hgfsdJ'

اضغط هنا لمشاهدة فضائح هيفاء وهبي بالفيديو والصور

 

 لمشاهدة فضائح الفنانين اضغط هنا




من مواضيعي
0 طرق معرفة جنس الجنين في بطن امه من غير سونار
0 ملابس واكسسوارات للعيد 2011
0 حلى رمضاني مقرمش رائع وسهل الخطوات بالصور
0 قال الوداع !! وقلت صبركـ دقيقه ؟
0 حوادث في الجو‎
0 الروج فتنه وانوثه صارخه
0 مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية
0 سو نفسك كنك مادريت وبوسني
0 اما حضور يليق بوجودي ~~ والا بلاش من البدايهـ حضوري
0 مجموعة صور نادرة لأجمل أسماك البحار - الكلاون فيش - Clown Knife Fish
0 "كـــذبة اسمـــها "الظـــــروفــ "
0 الحلى عباره عن ثلاث طبقات .. وأليم حــده
0 فنانة تبدع فى الرسم عن طريق أحمر الشفاه والقبل
0 لنوحي لأنفسنا بأن الحياة جميلة ..
0 كوني أنثى ذات رائحة جذابة من الداخل والخارج


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-08-2011, 03:16 PM   #2

 رقم العضوية : 2900
 تاريخ التسجيل : 29 - 9 - 2010
 الإقامة : بَـ قلب غ ـد ـآ حَبهـ جنونيَ!
الهواية : الالعاب الالكترونيه
 المهنة : تخرجت وقعدت
 الجنس : انثى
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 30,164
 عددالنقاط : 24698
 تقييم المستوى : ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute ج ـود الحزن has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 479
افتراضي رد: البسيـط

يعطيك العافيه
نقل رآإئـ‘ع
وربي يسعدك
ولا تحرمينا جديدك


من مواضيعي
0 لاتجعل من نفسك ميتا وأنت على قيد الحياة
0 منبع عائله فلبينيه تهوى اكل لحم البشر اللى قلبه ضعيف لا يدخل
0 آن بغيت تعرف[آي آنسآن]وش هو ؟؟ .طآلعـہِۧ لآقآآم يسرد ذكريآتـہِۧ .. :(‎
0 يــــا اللهـ ||
0 الطفل الي كان سبب في توبة ابيه
0 7 نصائح لتعليم أطفالك المسؤولية
0 يآموت مأذا فعلـــــــت بالأحبه ..؟!
0 اغتصاب طفل يبلغ من العمر شهر
0 أذن بلال وأسمع الجوزاء للمنشد عبد الرحمن بن حمامة
0 كيف تتعامل مع حبيبك :$:$
0 ساعات نسائيه 2012
0 . . كفاك فرحا بلذة المعاصي . .
0 سِمْسَــارُ حَيَــاةْ
0 الجَنة شوقي لَها أبكانيْ شجاني حُبُها حَتى بَكيتْ
0 سجناء قيدهم الهوى


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-08-2011, 10:42 PM   #4

 رقم العضوية : 3538
 تاريخ التسجيل : 11 - 11 - 2010
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 16,078
 عددالنقاط : 94432
 تقييم المستوى : نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute نادر الوجود has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 849
افتراضي رد: البسيـط

بنت المدينه

الحين عرفت لبه نزوف تناديك يا ابله ؟؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


من مواضيعي
0 >> فلسفه صعبه راقت لي "
0 وصف جهنم للرسول عليه الصلاة والسلام
0 ،،،كلمات راقيه،،،
0 من أهم الشخصيات المعاصره( احذر منهم ) الجزء الأول .
0 ( رابط موقع للقران الكريم صدقة جاريه ) @
0 يابحر .. فيني من الحزن .. كثر مافيك ..
0 ღ♥ღ الف مبروك الألفية الثالثة للمتألقه > مزاجيه ღ♥ღ
0 ) >> آآخر ماوصلني على الواتس لعيونكم << ّّ
0 لا تجعل حياتك تنهدم برحيل إنسان .. !!
0 موضوع رائع عن الثقه بالنفس...
0 نهر يانغتسي بالصين: أطول أنهار آسيا يتحول إلى لون أحمر كالدم ولا أحد يعرف السبب! (صور ..
0 ْْ^ اللي تحت العـشرين لايدخل منعا للإحراج ~
0 ** طيور الدخل في لقطات تبهر **
0 > حكم كلمة ( ياساتر ) ...
0 قصة وفاة ابراهيم ابن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم > مؤثرةً جدااً ..


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-12-2011, 10:31 AM   #6
موقوف

 رقم العضوية : 14294
 تاريخ التسجيل : 20 - 11 - 2011
 الإقامة : السالميه
 الجنس : ذكر
 الحالة الاجتماعية : غير محدد
 الدوله : الكويت
 المشاركات : 2,595
 عددالنقاط : 7508
 تقييم المستوى : ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute ذيـ المدهون ـب has a reputation beyond repute
 قوة التقييم : 0
افتراضي رد: البسيـط

يعطيك العآفيه ع الطرح الرائع..
لاحرمنا منك ..ولآمن ابدآعك..
بآنتظار جديدك المتميز
دمت بسعآدهـ
ودي


من مواضيعي
0 هذه المرةمؤلم بشكل اخر
0 •!¦[•أطفاااال ولكن ..؟؟!!
0 حبيتي شفايفها كرز والشفة السفلى خبال ..
0 مآني ب ضآيق [ منك .. وش دآعي الضيق
0 ~~...اااََََوإذا.......قلت...اااَََ~~
0 •••【♥】عهٍٍٍٍٍداً (( لٍٍٍٍٍن )) انساكٍٍٍٍٍ【♥】•••
0 حرف صآمت يرتل نفسه على ألواح الغياب ..
0 أمانتك قبري تزآور ترآبه
0 بيت الاميره نوره
0 قالوا توفت غافلتها المنيه
0 نشوة ملامح رغم غناء الروح
0 تحت المطر ودموع القهر ...
0 اشتاااق وكيف لااشتاااق
0 ياذيـ المدهون ـب اكبر قهر لاجيت تعشقلك انسان
0 قواعد ذهبية في لغة التواصل .. لإنعاش علاقتك الزوجية


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع مشابهه في منتدى اللغة العربية وعلومها



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
إذهب الى الأعلى   تصميم
فتح في صفحة مستقلة